عشرات الفلسطينيين يطالبون بدعم "أونروا"

تم نشره الإثنين 22nd كانون الثّاني / يناير 2018 02:16 مساءً
عشرات الفلسطينيين يطالبون بدعم "أونروا"
الأونروا

المدينة نيوز :- طالب عشرات الفلسطينين، في مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة، اليوم الإثنين، المجتمع الدولي بدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، عقب تجميد جزء من الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للوكالة.

جاء ذلك خلال وقفة نظمتها لجنة التنسيق الفصائلي (تضم كافة الفصائل) في بيت لحم، احتجاجا على قرار الولايات المتحدة تجميد جزء من مساعداتها للوكالة.

ورفع المشاركون خلال "الوقفة" لافتات منددة بالموقف الأمريكي، داعين المجتمع الدولي لدعم الوكالة.

وأكد المحتجون أن قضية اللاجئين الفلسطينيين ليست للمساومة.

وقال الناشط فريد الأطرش، للأناضول، على هامش الفعالية، إن أي مساس بالخدمات المقدمة من قبل "الأونروا"، هو مساس بحالة اللاجئين، وهي مرفوضة.

وأضاف "خفض المساعدات يعني خلق معاناة، وستنعكس سلبا على حالة التعليم والصحة والبيئة، وتخلق أزمة إنسانية".

وأشار إلى ضرورة وقوف العالم معا لدعم الوكالة الأممية التي أنشأت بقرار من الأمم المتحدة.

وقال "العالم مسؤول عن معاناة الشعب الفلسطيني، نحن شعب لا يريد مساعدات نريد العودة لقُرانا وبلدتنا التي جرى تهجيرنا منها".

ويتخوف الفلسطينيون من تقليص خدمات "الأونروا" بعد قرار الولايات المتحدة تخفيض مساعداتها للوكالة.

وفي وقت سابق من اليوم، أطلقت "الأونروا" حملة عالمية لجمع تبرعات مالية تدعم صندوقها المالي، عقب إعلان واشنطن تجميد جزء من الدعم الذي تقدمه للوكالة.

والثلاثاء الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية أن واشنطن أرسلت 60 مليون دولار إلى "أونروا"، لتتمكن من الاستمرار في عملها، لكنها جمّدت مبلغ 65 مليون دولار إضافية.

وحتى نهاية 2014، بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين 5.9 ملايين لاجئ في الضفة الغربية وغزة، والأردن ولبنان وسوريا، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي)، بينهم حوالي 5.3 ملايين لاجئ مسجلون لدى الوكالة الأممية.

المصدر : الاناضول