صندوق الحج يطلق برنامجه الإلكتروني

تم نشره الثلاثاء 23rd كانون الثّاني / يناير 2018 02:29 مساءً
صندوق الحج يطلق برنامجه الإلكتروني

المدينة نيوز:- مندوبا عن رئيس الوزراء، رعت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام مجد الشويكة حفل اطلاق البرنامج الإلكتروني لصندوق الحج للادخار والاستثمار الذي جاء بالتزامن مع احتفالية الصندوق بمرور خمس سنوات على تأسيسه والذي بدئ العمل به منذ اكثر من عامين متتاليين.

وقال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور وائل عربيات، ان صندوق الحج وصل اليوم الى ذرى المجد وقمم العمل وهو انجاز يضاف الى انجازات الوطن ليبرهن على ان الدولة قادرة على ادارة مرافقها وحماية المواطن بمهنية واقتدار واحتراف وحسن إدارة وعمل، وثقة مع المواطن ومصداقية في العمل.

واضاف عربيات خلال الكلمة التي القاها في الحفل، الذي حضره مدير عام صندوق الحج فؤاد الكوري واعضاء مجلس الادارة واعضاء مجلس الافتاء وسماحة قاضي القضاة عبدالكريم الخصاونة وسماحة مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة ومدراء عامون وعلماء ضباط وضباط صف من القوات المسلحة والاجهزة الامنية وممثلات عن القطاع النسائي، ان الصندوق في هذا اليوم يتم عامه الخامس بـ 30 ألف مشترك وما يقارب 100 مليون دينار، وفتح المجال لكل فرد أن يبدأ بالادخار بمبالغ متناهية في الصغر ليفتح بابا للفقراء للادخار ويستثمر معهم حتى يصلوا الى مراحل الاستطاعة الشرعية فيؤدوا فريضة الحج بسهولة ويسر وحسن خدمة واعتناء.

وبين ان صندوق الحج يدخل اليوم في تنمية اراضي الاوقاف فيدخل في استثمار مباشر لأراضي الاوقاف بطريق المشاركة المتناقصة وقريبا عن طريق الاستصناع، وكذلك تمكن من الدخول في تمويل مبان حكومية، حيث قام بتمويل شراء مبنى لصندوق الزكاة بطريقة الاجارة المنتهية بالتمليك، فضلا عن تمويل الافراد بالمرابحة والإجارة والمساومة، وشراء العقارات الاستثمارية وتملك المجمعات التجارية.

واشار عربيات الى ان صندوق الحج وفي ظل النهضة التي يحققها في كافة الميادين استطاع ان يحقق خلال العام الماضي ربحا يقارب 4ملايين دينار، وان يتحمل كافة مصاريفه ونفقاته التشغيلية وان يقتطع الحد الاعلى لمواجهة مخاطر الاستثمار، وبلغت النسبة المعدة للتوزيع حوالي 4% على كل عشرة دنانير تشجيعا للجميع على الادخار ودعما له في الوصول الى الاستطاعة الشرعية.

واشتمل الحفل على عرض فيلم قصير يظهر فيه مراحل تأسيس الصندوق والانجازات التي حققها وما وصل اليه اليوم من انجازات حققها على كافة المستويات بلغة الارقام.

وفي نهاية الحفل وزعت الوزيرة الشويكة دروعا تكريمية على اقدم خمسة موظفين بالصندوق، وسلمت درع الصندوق للوزير عربيات، كما كرم عربيات الوزيرة الشويكة.بترا