هل نجح بنس في عزل القدس عن التسوية؟

تم نشره الأربعاء 24 كانون الثّاني / يناير 2018 12:50 صباحاً
هل نجح بنس في عزل القدس عن التسوية؟
عمر عياصرة

أولاً يجب ان نقر ان ما قاله نائب الرئيس الاميركي في كلمته امام الكنيست الاسرائيلي اكدت انحياز وثبات الموقف الاميركي الداعم لإسرائيل بصيغته الترامبية الجديدة.
قال لهم سننقل السفارة  للقدس قبل نهاية العام الحالي، وهذا يشبه ما قاله نتنياهو في الهند، ولا يشبه ما قاله تليرسون وزير الخارجية الاميركي لأيمن الصفدي في آخر لقاء.
انها ادارة اميركية انجيلية متشددة تؤمن بدعم الرواية الصهيونية ايدولوجيا وبعيدا عن كل ترهات السياسة، حتى إن كاتبا اسرائليا «درور ايدار» في اسرائيل اليوم عنون مقالته بـ»زيارة بنس للحج أكثر من السياسة».
في الاردن، حاول نائب الرئيس الاميركي ان يعزل موضوع القدس عن باقي ملفات التعاون من جهة (مكافحة الارهاب، الازمة السورية، المساعدات ) وهذا معقول، لنا فيه فوائد كبيرة.
لكن ان يحاول عزل ملف القدس عن عملية التسوية، فهذه حيلة اميركية يجب ان لا تمر، وعدم التساهل فيها، فهي تشبه سياسة فرض الامر الواقع الاسرائيلية التي نراها كل يوم في الاراضي الفلسطينية.
الموقف الاردني يدرك اللعبة الاميركية، وما تسرب من لقاء (الملك – بنس ) يؤكد ذلك، فالملك قالها بوضوح ان القدس قضية اساس في عملية التسوية ولا يمكن القبول باستثنائها من الحل النهائي.
ايضا علينا في عمان ان لا يلّبس علينا في قصة حديث بنس عن احترامه لدورنا في رعاية المقدسات، فرغم اهمية ذلك، الا اننا نرعي المقدسات برمزية وطنية لا تقبل ان تكون القدس اسرائيلية، هنا يجب الحذر، فقطعة الجبن ليست دسمة اذا ما غادرت موقفنا السياسي المبدئي حيال القدس وكونها عاصمة للفلسطينيين.
زيارة نائب الرئيس الاميركي، وخطابه المتصهين المؤدلج امام الكنيست، وحلوله التي تحاول الفصل بين القدس والتسوية، او بين رعاية المقدسات والقدس، كلها فشك فاضي، يجب الانتباه له، وعدم الانجرار خلفه، ومواصلة كل الجهد لإجهاضه، وهنا لعلي أذهب الى ما قاله الصديق محمد داودية في مقالة الامس تحت عنوان «لا رايات بيضاء في الافق».

السبيل 2018-01-24



مواضيع ساخنة اخرى
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون
بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون
اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن
الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن
ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل
توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا
فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب
شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل
تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف
بالصور .. وسط حشد مهيب :   تشييع  جثمان الشهيد الملازم أول احمد محمود فياض الجالودي بالصور .. وسط حشد مهيب : تشييع جثمان الشهيد الملازم أول احمد محمود فياض الجالودي
غنيمات :انفجارات السلط  من مخلفات خلية الفحيص الارهابية غنيمات :انفجارات السلط من مخلفات خلية الفحيص الارهابية
الحكومة تفوض منازل حي جناعة لساكنيها بمتابعة من النائب خوري - وثيقة الحكومة تفوض منازل حي جناعة لساكنيها بمتابعة من النائب خوري - وثيقة
تفاصيل رسمية حول حادثة لغم السلط تفاصيل رسمية حول حادثة لغم السلط
شاهدوا الفيديو والصور: 3 وفيات ضحايا انفجار السلط بينهم رجلا امن و10 إصابات شاهدوا الفيديو والصور: 3 وفيات ضحايا انفجار السلط بينهم رجلا امن و10 إصابات
تغريدات  الرفاعي وجودة ضد مروان المعشر .. تفاصيل تغريدات الرفاعي وجودة ضد مروان المعشر .. تفاصيل
تعيمم  من التربية على مدارس بشأن الطابور الصباحي تعيمم من التربية على مدارس بشأن الطابور الصباحي