"متابعة" الانتخابات في مصر.. الشروط والمحظورات

تم نشره الأربعاء 24 كانون الثّاني / يناير 2018 09:39 صباحاً
"متابعة" الانتخابات في مصر.. الشروط والمحظورات
أرشيفية لإحدى الاستحقاقات التي شهدتها مصر مؤخرا

المدينة نيوز:-مع بدء العد التنازلي للانتخابات الرئاسية في مصر، وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات عدة شروط للسماح لمنظمات المجتمع المدني المصرية والدولية لمتابعة الحدث، منها التزام الحيادية والموضوعية ورصد الإيجابيات والسلبيات على حد سواء.
ونصت القرارات المنظمة للعملية الانتخابية على أنه يقصد بالمتابعة رصد إجراءات تسجيل المرشحين، والدعاية الانتخابية والاقتراع والفرز وإعلان نتيجة الانتخاب.

وتحظر القوانين على المتابعين التدخل في سير العملية الانتخابية وعرقلتها، أو التأثير على الناخبين أو الدعاية للمرشحين، أو تلقي منح أو عطايا أو هدايا أو مساعدات أو مزايا من أي مرشح أو مؤيديه.

وقال أيمن عراقي مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، الرسمية في مصر، إن عمليات المتابعة "لا تعد مساسا بالسيادة الوطنية، وتعتبر محاكاة لعديد من دول العالم التي تسمح بمتابعة العمليات الانتخابية على أراضيها".

ودعت الهيئة الوطنية للانتخابات كذلك جهات عدة للمشاركة في العملية الانتخابية المرتقبة، منها رؤساء وأعضاء الهيئات والمفوضيات الأجنبية المختصة بالانتخابات، والسفارات والاتحادات الدولية , بحسب سكاي نيوز.

وقالت مصادر في الهيئة أن السماح بزيادة نوعيات الجهات المتابعة للعملية "يؤكد الثقة في المنظومة الشاملة لكافة آليات ووسائل إدارة العملية الانتخابية من ناحية، ويعزز الرغبة لدي الجانب المصري في إتاحة الفرصة للجهات المتابعة لنقل صورة كاملة عن كافة مراحل العملية الانتخابية من ناحية أخرى".

وسيحصل مندوبو الكيانات التي ستشارك في متابعة العملية الانتخابية، على تصاريح معتمدة من الهيئة الوطنية للانتخابات تتيح لهم المرور على كافة اللجان الانتخابية بمختلف أنحاء الجمهورية.

 



مواضيع ساخنة اخرى
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن
الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة
الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى
الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة
تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية
النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم