ما علاقة ألم المعدة بالحزن أو الخوف؟

تم نشره الأربعاء 24 كانون الثّاني / يناير 2018 10:19 صباحاً
ما علاقة ألم المعدة بالحزن أو الخوف؟

المدينة نيوز:- نمر طوال حياتنا بالعديد من المواقف التي تحزننا، وعادة ما نشعر بألم في المعدة بعدها.. فما السر في ذلك وما العلاقة بين المعدة والانفعالات الداخلية؟

يُطلق على المعدة «المخ الثاني» للإنسان فيمكنها العمل بمفردها مع الأمعاء دون العودة إلى الدماغ، وتحتوي على نظام عصبي به عدد هائل من الخلايا العصبية قد تصل من 200: 600 مليون خلية.

تخلصي من ألم المعدة والحموضة وعسر الهضم بـ 5 خطوات

ويؤكد الدكتور محمد أسامة، أستاذ الجهاز الهضمي وأمراض الكبد بكلية الطب جامعة عين شمس، أن هذا العدد من الخلايا العصبية له علاقة مباشرة بالانفعالات الداخلية التي يتعرض لها الفرد، وخاصة الحزن والقلق، ما يعمل على زيادة إفراز حمض المعدة، والذي قد يسبب حدوث تقرحات المعدة أو تغيرات في الإنزيمات الهاضمة، ما يسبب عسر الهضم أو الرغبة في الغثيان فضلًا عن الآلام.

5 طرق لعلاج ألم البطن والمعدة

لا يقتصر تأثير تلك الانفعالات على المعدة فقط، بل يؤثر على الجهاز المناعي للجسم ويتسبب في حدوث التهابات في القولون التقرحي أو الكرونز، فضلًا عن الأمراض التي تصيب القولون كالقولون العصبي.

ولكن هذه الأعصاب ليس لها علاقة بفتح الشهية أو عدمها عند الغضب أو الحزن، فذلك مرتبط بشكل وثيق بالمخ.

ويوضح أستاذ الجهاز الهضمي أن في المخ مركز مسئول عن الشبع وآخر مسئول عن الجوع ويحدث له إما تشجيع أو تثبيط بناء على الحالة المزاجية التي يتعرض لها الشخص وتختلف من شخص لآخر.



مواضيع ساخنة اخرى