اقتراح برفع رسوم دمغة الذهب بدلا من زيادة الضريبة

تم نشره الأربعاء 24 كانون الثّاني / يناير 2018 03:02 مساءً
اقتراح برفع رسوم دمغة الذهب بدلا من زيادة الضريبة
ذهب

المدينة نيوز:-اقترحت نقابة أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات بدائل عوضا عن فرض ضريبة مبيعات على تجارة المجوهرات ليتحملها التاجر بدلا عن المواطن.

وحسب امين سر النقابة ربحي علان تتركز البدائل في رفع رسوم الدمغة التي تتقاضاها مؤسسة المواصفات والمقاييس من 24 قرشا الى دينار ونصف للذهب المستورد، و75 قرشا للمصنع محليا بدلا من 12 قرشا.

واشار علان في تصريح لوكالة الانباء الاردنية(بترا) ان النقابة اقترحت كذلك على الجهات المعنية بزيادة الرسوم الجمركية على الذهب المستورد لحماية الصناعة الوطنية، ومنحها صلاحيات لتنظيم القطاع بشكل اكبر.

وقررت الحكومة أخيرا، فرض ضريبة مبيعات بمقدار 5 بالمائة على المجوهرات بما فيها الذهب والفضة والألماس، والمجوهرات المختلفة، التي كانت معفاة سابقا.

وحسب علان فان معدل الذهب المدموغ بالمملكة في السنوات الثلاثة الاخيرة بلغ 6 اطنان من المستورد، و12 طنا للمحلي، مشيرا الى وجود 700 محل تعمل بقطاع الحلي والمجوهرات بعموم المملكة.

وقال ان الذهب يعتبر سلعة نقدية بمفهوم المواطن لذلك من المستحيل تطبيق الضريبة الجديدة كون المعدن الاصفر يشتري ويباع ويستبدل الموديل عند الحاجة والرغبة كما يتم اصلاحه عند الكسر.

واضاف علان ان الذهب يقتنى لغاية الادخار والاستثمار لسهولة تسيله عند الرغبة بالبيع والشراء ويتم تسعيره محليا وفق الأسعار العالمية المتغيرة باستمرار.

واكد انه في حال فرضت الضريبة على الذهب بالسوق المحلية سيدفع المواطن لشراء مقتنياته من المعدن الاصفر من الدول المجاورة وبالأخص من تركيا ما سيؤدي الى تعميق حالة الركود التي يعيشها القطاع، بالإضافة لتأثيره على التصدير للخارج.

بدوره، اشار ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن اسعد القواسمي الى ان القرار سيكون له تداعيات كبيرة على قطاع الحلي والمجوهرات بالسوق المحلية وسيعمق حالة الركود السائدة وسيدفع المغتربين الاردنيين لشراء احتياجاتهم من الدول المجاورة لانخفاض الاسعار.



مواضيع ساخنة اخرى
رواتب العسكريين يوم الاحد القادم رواتب العسكريين يوم الاحد القادم
صور : كامل القرآن الكريم على حجر بحجم رأس دبوس في الاردن صور : كامل القرآن الكريم على حجر بحجم رأس دبوس في الاردن
لهذه الأسباب تم التراجع عن رفع أسعار «الحمام» و «الكعك الشعبي» لهذه الأسباب تم التراجع عن رفع أسعار «الحمام» و «الكعك الشعبي»
3 وفيات و 3 إصابات بمشاجرة مسلحة في البلقاء 3 وفيات و 3 إصابات بمشاجرة مسلحة في البلقاء
خبير اقتصادي : الأردن يملك نفط لكنه لم ينضج خبير اقتصادي : الأردن يملك نفط لكنه لم ينضج
الخارجية الروسية: انتهاء أزمة النازحين على الحدود مع الأردن الخارجية الروسية: انتهاء أزمة النازحين على الحدود مع الأردن
الغذاء والدواء: لا حبوب مصنعة مخالفة بالاسواق المحلية الغذاء والدواء: لا حبوب مصنعة مخالفة بالاسواق المحلية
توقيف سيدة حملت مسدساً داخل محكمة بعمان واسناد تهمتين لها توقيف سيدة حملت مسدساً داخل محكمة بعمان واسناد تهمتين لها
مصدر حكومي ينفي التقارب مع إخوان الأردن مصدر حكومي ينفي التقارب مع إخوان الأردن
وثائق .. لينا عناب : نسبة ارتفاع غير مسبوقة في الدخل السياحي وثائق .. لينا عناب : نسبة ارتفاع غير مسبوقة في الدخل السياحي
تقرير الأمم المتحدة حول الأردن يتناول ‘‘الإرهاب‘‘ والزواج المبكر تقرير الأمم المتحدة حول الأردن يتناول ‘‘الإرهاب‘‘ والزواج المبكر
ما هو وضع من اكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة الاشتراك بالضمان ما هو وضع من اكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة الاشتراك بالضمان
معبر "نصيب" بين سورية والاردن شريان للاقتصاد اللبناني معبر "نصيب" بين سورية والاردن شريان للاقتصاد اللبناني
ضبط 12907 مخالفة استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة في ثاني ايام الحملة المرورية ضبط 12907 مخالفة استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة في ثاني ايام الحملة المرورية
14 بالمئة نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية 14 بالمئة نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية
ما هو الوعد الذي قطعته الحكومة ؟؟ صورة ما هو الوعد الذي قطعته الحكومة ؟؟ صورة