اقتراح برفع رسوم دمغة الذهب بدلا من زيادة الضريبة

تم نشره الأربعاء 24 كانون الثّاني / يناير 2018 03:02 مساءً
اقتراح برفع رسوم دمغة الذهب بدلا من زيادة الضريبة
ذهب

المدينة نيوز:-اقترحت نقابة أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات بدائل عوضا عن فرض ضريبة مبيعات على تجارة المجوهرات ليتحملها التاجر بدلا عن المواطن.

وحسب امين سر النقابة ربحي علان تتركز البدائل في رفع رسوم الدمغة التي تتقاضاها مؤسسة المواصفات والمقاييس من 24 قرشا الى دينار ونصف للذهب المستورد، و75 قرشا للمصنع محليا بدلا من 12 قرشا.

واشار علان في تصريح لوكالة الانباء الاردنية(بترا) ان النقابة اقترحت كذلك على الجهات المعنية بزيادة الرسوم الجمركية على الذهب المستورد لحماية الصناعة الوطنية، ومنحها صلاحيات لتنظيم القطاع بشكل اكبر.

وقررت الحكومة أخيرا، فرض ضريبة مبيعات بمقدار 5 بالمائة على المجوهرات بما فيها الذهب والفضة والألماس، والمجوهرات المختلفة، التي كانت معفاة سابقا.

وحسب علان فان معدل الذهب المدموغ بالمملكة في السنوات الثلاثة الاخيرة بلغ 6 اطنان من المستورد، و12 طنا للمحلي، مشيرا الى وجود 700 محل تعمل بقطاع الحلي والمجوهرات بعموم المملكة.

وقال ان الذهب يعتبر سلعة نقدية بمفهوم المواطن لذلك من المستحيل تطبيق الضريبة الجديدة كون المعدن الاصفر يشتري ويباع ويستبدل الموديل عند الحاجة والرغبة كما يتم اصلاحه عند الكسر.

واضاف علان ان الذهب يقتنى لغاية الادخار والاستثمار لسهولة تسيله عند الرغبة بالبيع والشراء ويتم تسعيره محليا وفق الأسعار العالمية المتغيرة باستمرار.

واكد انه في حال فرضت الضريبة على الذهب بالسوق المحلية سيدفع المواطن لشراء مقتنياته من المعدن الاصفر من الدول المجاورة وبالأخص من تركيا ما سيؤدي الى تعميق حالة الركود التي يعيشها القطاع، بالإضافة لتأثيره على التصدير للخارج.

بدوره، اشار ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن اسعد القواسمي الى ان القرار سيكون له تداعيات كبيرة على قطاع الحلي والمجوهرات بالسوق المحلية وسيعمق حالة الركود السائدة وسيدفع المغتربين الاردنيين لشراء احتياجاتهم من الدول المجاورة لانخفاض الاسعار.



مواضيع ساخنة اخرى
إلغاء الدوار الثامن قريبا إلغاء الدوار الثامن قريبا
تفاصيل المساعدات الخارجية للأردن في 2017 تفاصيل المساعدات الخارجية للأردن في 2017
العراق:اعتقال متهمين بإدارة منزلين يستخدمان لإنتاج ادوية مزورة على انها اردنية العراق:اعتقال متهمين بإدارة منزلين يستخدمان لإنتاج ادوية مزورة على انها اردنية
مأزق التقاعد المبكر بالأردن...تصاعد النفقات يهدد مؤسسة الضمان الاجتماعي مأزق التقاعد المبكر بالأردن...تصاعد النفقات يهدد مؤسسة الضمان الاجتماعي
فيديو يوضح كيفية اصدار شهادة عدم محكومية الكترونيا فيديو يوضح كيفية اصدار شهادة عدم محكومية الكترونيا
الرمثا : سرقة 11 اسطوانة غاز من مركبة والأمن يبحث عن السارق الرمثا : سرقة 11 اسطوانة غاز من مركبة والأمن يبحث عن السارق
صورة : فتاة تفقد وعيها اثناء القيادة في شارع عمان السلط صورة : فتاة تفقد وعيها اثناء القيادة في شارع عمان السلط
منح المستثمرين الجنسية الأردنية والإقامة الدائمة بحالات محددة منح المستثمرين الجنسية الأردنية والإقامة الدائمة بحالات محددة
التربية : السماح لطلبة "التوجيهي" النظاميين اعادة الامتحان في المواد لغايات رفع المعدل التربية : السماح لطلبة "التوجيهي" النظاميين اعادة الامتحان في المواد لغايات رفع المعدل
التفاصيل الكاملة لمؤتمر وزير الاعلام محمد المومني .. والقرارات الحكومية الجديدة التفاصيل الكاملة لمؤتمر وزير الاعلام محمد المومني .. والقرارات الحكومية الجديدة
وفاة حدث واصابة آخر كانا يقودان مركبة في المفرق وفاة حدث واصابة آخر كانا يقودان مركبة في المفرق
موظفون في امانة عمان يعرضون شهاداتهم للبيع موظفون في امانة عمان يعرضون شهاداتهم للبيع
اليمن.. مسؤول أمني رفيع ينشق عن الحوثيين ويهرب للأردن اليمن.. مسؤول أمني رفيع ينشق عن الحوثيين ويهرب للأردن
قبول استقالة عصام الروابدة من الديوان الملكي قبول استقالة عصام الروابدة من الديوان الملكي
الأردن :  خبر خاص بالعاطلين عن العمل الأردن : خبر خاص بالعاطلين عن العمل
عمان : القبض على مطلوب "خطير" بحقه قضايا سرقة واغتصاب واختلاق الجرائم عمان : القبض على مطلوب "خطير" بحقه قضايا سرقة واغتصاب واختلاق الجرائم