جلسة تشاورية عن إرشادات التوظيف العادل

تم نشره الأربعاء 24 كانون الثّاني / يناير 2018 03:11 مساءً
جلسة تشاورية عن إرشادات التوظيف العادل
وزارة العمل

المدينة نيوز:- افتتح أمين عام وزارة العمل المهندس هاني خليفات اليوم الأربعاء، جلسة تشاورية بعنوان "المشاورات الوطنية حول المبادئ العامة والإرشادات التوجيهية من اجل الاستخدام العادل"، نظمتها منظمة العمل الدولية بالتعاون مع الوزارة، بحضور ممثلي أطراف العمل الثلاثة، ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والمانحين.

وتأتي أعمال الجلسة للتنوير بالنشاط الحالي والمستقبلي لمنظمة العمل الدولية والمنظمات الأخرى والشركاء الاجتماعيين بشأن تعزيز وضمان التوظيف العادل بالتشاور مع الشركاء الاجتماعيين والحكوميين.

وأشار خليفات الى أن الجلسة تستحضر المسؤولية الجسيمة الملقاة على القطاع الخاص والمنظمات الدولية وكبار الموظفين ومنظمات أصحاب العمل والعمال ومؤسسات المجتمع المدني، لمناقشة هذه المبادئ والإرشادات العامة، مشيرا الى ان الحكومة منسجمة مع غالبية هذه المبادئ وتتفق مع أهمية تطبيقها كونها تنسجم مع التشريعات الأردنية وخاصة قانون العمل.

وأضاف، ان الاتفاقيات التي تم وسيتم توقيعها مستقبلا مع الدول المصدرة للعمالة الوافدة إلى الأردن أو مع الجهات المعنية بالتوظيف والتشغيل مع مختلف المستويات تتطابق تماما مع هذه المبادئ والإرشادات التوجيهية التشغيلية، وتعزز التعاون بشأن مسائل العمل من خلال توفير إطار قانوني لتوظيف العمالة وحماية حقوقها، والتأكيد على أن لا يتحمل العمال أي تكاليف مالية من قبل وكالات وشركاء التوظيف عدا تلك المنصوص عليها قانونيا، وتبني التدابير القانونية الضرورية لضمان طريقة توظيف سلسلة وعادلة وشفافة وقانونية.

يشار الى أن منظمة العمل الدولية أطلقت عام 2016 مبادرة حول الاستخدام العادل للعامل، للعمال الوطنيين والوافدين، ومن أبرزها الخروج بعملية توظيف تحمي مستوى حقوق الإنسان ضمن المعايير المعترف بها دوليا.



مواضيع ساخنة اخرى