الصليب الاحمر: الوضع في سوريا ليس الافضل لعودة النازحين

تم نشره الأربعاء 24 كانون الثّاني / يناير 2018 06:02 مساءً
الصليب الاحمر: الوضع في سوريا ليس الافضل لعودة النازحين
الصليب الاحمر

المدينة نيوز :-  قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر في لبنان كريستوف مارتن " ان الوضع في سوريا ليس الافضل لعودة النازحين السوريين الى بلادهم".

وفي تصريح ادلى به بعد جولة قام بها على المسؤولين اللبنانيين للبحث في موضوع النازحين السوريين والتصور الذي وضعته اللجنة بشأن عودتهم، قال: ناقشنا بعض البرامج التي تتولاها اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي في لبنان، كما بحثنا في الأمور المشتركة، ومنها وضع اللاجئين السوريين، ونجري مع السلطات اللبنانية نقاشا خاصا لتقييم الوضع في سوريا، مشيرا الى ان الوضع ليس الافضل للعودة، لأن الهدف هو عودة آمنة لهؤلاء الأشخاص تضمن كرامتهم.

وقال وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين معين المرعبي"لبنان لم يعد يحتمل المزيد من دخول اللاجئين او النازحين السوريين اليه".

وفي السياق ذاته، باشر الامن العام اللبناني تطبيق اجراءات جديدة تتعلق بالسوريين المقيمين في لبنان، وتقضي بأن بإمكان أي مواطن سوري مُنح سابقاً مهلة للمغادرة ولم يغادر، ان يتوجه مباشرة الى احد المراكز الحدودية، ويجري هناك معاملة تسوية وضع مباشرة ويمنح أذن المغادرة بشكل تلقائي، من دون الحاجة الى طلب أذن خاص كما كان يجري سابقا.

وتهدف هذه الاجراءات الى تخفيف الضغط عن مراكز الامن العام اللبنانية بفعل الاجراءات الخاصة بالسوريين اضافة الى تخفيف اعمال الانتقال غير الشرعية من لبنان واليه والاقامة غير الشرعية للسوريين فيه.بترا