لماذا الاستهجان؟!

تم نشره الخميس 25 كانون الثّاني / يناير 2018 12:29 صباحاً
لماذا الاستهجان؟!
عبدالله المجالي

بثت وكالة الأنباء الرسمية «بترا» أمس خبرا تحت عنوان: «»الأمن العام يستهجن تعاطف البعض مع حادثة السطو على فرع بنك».
لست أدري لماذا الاستهجان؟! هل لا يعلم جهاز الأمن العام ولا أجهزة الدولة الاستشعارية لماذا تعاطف مواطنون مع منفذ عملية السطو؟! 
يقول المثل «اللي بدق الباب بسمع الجواب»، وأمس كتبت أن المواطن الأردني وصل مرحلة الإحباط واليأس من حل مشاكل البلد الاقتصادية، وأنه لا يرى أملا أو ضوءا في آخر النفق، وتساءلت «هل تعلمون ماذا يعني أن يفقد الأردنيون الأمل في تحسن أوضاع البلد الاقتصادية؟!!
لست أبدي أي تعاطف مع جريمة كجريمة سطو، ولست أبدي تعاطفا مع سارق، فالجريمة جريمة والسارق سارق، وإبداء المجتمع تعاطفا هنا أمر خطير إذ يمكن أن يؤدي إلى استسهال ارتكاب مثل تلك الجرائم.
لكن دعونا نستخلص العبر من تعاطف البعض مع تلك الجريمة، ودعونا لا ندفن رؤوسنا في التراب.
التعاطف كان في جزء منه حنقا على الحكومة.
التعاطف في جزء منه شماتة في حكومة أدت قراراتها إلى جرائم سطو كما يعتقدون، وستؤدي إلى غياب الأمن والأمان كما يعتقدون.
التعاطف جزء منه عنوانه «خليها بتستاهل، بدل ما تروح تسد العجز من الأغنياء والبنوك ورؤوس الأموال، بدل ما تخفف مصاريفها، بدل ما تروح على المتهربين من الضرائب، اجت علينا احنا المسخمين».
التعاطف جزء منه حنق على غياب العدالة الاجتماعية وعلى الطبقية، حنق على الفساد وعلى رؤوس الأموال، فكيف والبلد يمر في ضائقة اقتصادية خانقة أدت إلى رفع أسعار الخبز، يأتي أحدهم ليشتري نمرة سيارة بما يقارب النصف مليون دينار!! 
ما جرى من إبداء البعض تعاطفا مع جريمة سطو مسلح أمر خطير، ومعناه أن البعض، ولا أدري كم حجمه، سيكون سعيدا إذا حل بالبلد أي مصيبة. ولا يكفي أن يهدد الأمن العام المتعاطفين مع منفذ جريمة السطو، بل على الدولة بكافة أجهزتها أن تدرس الأسباب التي أدت بالبعض إلى إبداء ذلك التعاطف.

السبيل 2018-01-25



مواضيع ساخنة اخرى
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون
بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون
اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن
الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن
ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل
توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا
فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب
شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل
تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف