فتح باب استكشاف ذهب وادي عربة

تم نشره الخميس 25 كانون الثّاني / يناير 2018 09:41 صباحاً
فتح باب استكشاف ذهب وادي عربة
ذهب

المدينة نيوز:- أعلنت الحكومة، من خلال وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس، عن اهتمامها في استقطاب شركات تعدين مؤهلة لاستكشاف احتياطيات خامات الذهب في منطقة وادي عربة جنوبي المملكة.
وقالت الوزارة أمس إن جهود الاستكشاف الأولية دللت على علامات مشجعة حول وجود كميات تجارية، وبناء على ذلك أعلنت جاهزيتها للتقدم في العمل في هذا المجال مع مطورين مؤهلين لتطوير هذا المصدر.
ودعت الوزارة الشركات المهتمة للتقدم وبأداء اهتمامها في هذا الخصوص من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة، وحددت يوم الأول من آذار (مارس) المقبل موعدا نهائيا لذلك.
وكانت الوزارة أعلنت في وقت سابق أنها مخاطبة شركات عالمية متخصصة باستكشاف خامات الذهب بشكل مباشر للاستفسار عن نيتهم للاستثمار في المملكة، بعد ان طرحت خلال العام 2014 عطاء مخصصا لهذه الغاية غير أنه لم تتقدم له شركات في ذلك الوقت ما دفع الوزارة إلى تأجيل موعد التقدم له ومخاطبة الشركات بشكل مباشر.
يذكر ايضا أن سلطة المصادر الطبيعية طرحت عطاء مشابها في وقت سابق وتم إحالته في العام 2012 على ائتلاف نيكولاس جولد هينان أكسيندا الأميركي الصيني، غير أنه تم سحب هذه الإحالة في العام 2013 بسبب عدم التزام هذا الائتلاف في التنفيذ، وبالتالي فإن الوزارة أعادت طرحه مرة أخرى.
كما طرحت السلطة وقبل الغائها ودمج مهامها تحت مظلة وزارة الطاقة والثروة المعدنية طرحت العام 2011 عطاءين منفصلين لاستكشاف واستغلال الذهب والنحاس جنوب الأردن في منطقة وادي عربة، ودعت الشركات المحلية والعالمية المختصة في مجال الاستكشاف للتقدم للعطاءين لاستكشاف واستغلال هذين الخامين.
وتتواجد احتياطيات الذهب في المملكة وفقا لبيانات سلطة المصادر في منطقة أبو خشيبة إذ تقع منطقة الخام في وادي أبو خشيبة على بعد 95 كم شمال خليج العقبة في جنوب المملكة، فيما يبعد الموقع نحو 4 كيلو مترات إلى الشرق من طريق الصافي - العقبة في وادي عربة.
وأطلقت الوزارة في العام 2016 استراتيجية خاصة للثروة المعدنية بهدف رفع مساهمة قطاع التعدين، إلى 11 % في العام 2025 من نحو 8 % العام 2015.