"تربوية الأعيان" توافق على "التعليم العالي" مع اجراء تعديلات

تم نشره الخميس 25 كانون الثّاني / يناير 2018 03:17 مساءً
"تربوية الأعيان" توافق على "التعليم العالي" مع اجراء تعديلات
لجنة التربية والتعليم

المدينة نيوز:- وافقت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور محمد حمدان، على مشروع قانون التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2017 كما ورد من النواب مع اجراء بعض التعديلات عليه.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الخميس، بحضور وزيري التعليم العالي والبحث العلمي عادل الطويسي، والعدل الدكتور عوض ابوجراد المشاقبة، ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان الجودة الدكتور بشير الزعبي.

وقال العين الدكتور حمدان إن اللجنة حريصة على إجراء التعديلات التي من شأنها رسم سياسات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة، ووضع الخطط الاستراتيجية اللازمة للقطاع.

وناقشت اللجنة مواد مشروع القانون الوارد من مجلس النواب، حيثُ وضح الوزير الطويسي الأسباب الموجبة للقانون، في حين بين الوزير المشاقبة الاطار القانوني لمختلف مواد مشروع القانون.

وتضمنت التعديلات : إبقاء المادة الخامسة لمشروع القانون كما وردت من الحكومة مع إضافة "أو موظفًا فيها" بعد عبارة "أو نائبًا للرئيس" الواردة في البند (3) من الفقرة (ب)، وإضافة جملة "وفقًا لقانون الجامعات الأردنية النافذ" على الفقرة (8) من المادة السادسة، لتصبح "التنسيب بتعيين رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية، وفقًا لقانون الجامعات الأردنية النافذ".

وارتأت اللجنة إستبدال عبارة "لاستخراج" من الفقرة (أ/1) من المادة الثامنة بعبارة "لقياس"، لتصبح "جميع البيانات المتعلقة بمختلف جوانب قطاع التعليم العالي وتحليلها (لقياس) مؤشرات الآداء الرئيسية لمؤسسات التعليم العالي، وأبقت اللجنة البند (2) من الفقرة (أ) للمادة العاشرة كما ورد في مشروع القانون من الحكومة، دون إضافة كلمة "فائض" الواردة من مجلس النواب.