الفايز يطالب الاتحاد الاوروبي بزيادة الدعم المالي والاقتصادي للاردن

تم نشره الخميس 25 كانون الثّاني / يناير 2018 03:20 مساءً
الفايز يطالب الاتحاد الاوروبي بزيادة الدعم المالي والاقتصادي للاردن
رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز

المدينة نيوز:- اكد رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز اعتزاز الاردن بمستوى العلاقات مع دول الاتحاد الاوروبي في مختلف المجالات وخاصة السياسية والاقتصادية.

وقال خلال لقائه اليوم سفير الاتحاد الاوروبي السيد اندريا ماتيو فونتانا في الاجتماع الذي عقدته لجنة الصداقة البرلمانية مع الاتحاد الاوروبي بحضور رئيسة اللجنة العين علياء بوران ان العلاقات الاردنية مع دول الاتحاد علاقات قوية واستراتيجية وقائمة على الاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة.

وأضاف الفايز "اننا في الاردن نثمن للاتحاد الاوروبي دعمه ومساندته الدائمة للأردن خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهه بسبب صراعات المنطقة لكننا نطالب بمزيد من المساعدات الاقتصادية في مختلف المجالات وبدعم مباشر لخزينة الدولة لتمكينها من مواجهة العجز المالي الذي ترتب عليها بسبب اعباء اللجوء السوري وذلك من خلال تخصيص دعم مالي للخزينة للسنوات الخمس المقبلة على غرار الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الامريكية للاردن".

وفي هذا الاطار، اوضح ان الاردن كان الاكثر تضررا جراء الاحداث المؤلمة في منطقتنا والصراعات التي تعيشها وانتشار قوى الارهاب والتطرف فهو يستقبل اليوم على ارضه حوالي مليون و300 الف لاجىء سوري وما يتحمله بسبب هذا اللجوء عجزت دول غنية وكبيرة عن تحمله ووقفت عاجزة امام استقبال مئات الالاف من اللاجئين السوريين.

واضاف الفايز ان الخدمات المختلفة التي يقدمها الأردن للاجئين اصبحت تستهلك ربع موازنة الدولة المالية حيث بلغ حجم ما قدمة الاردن دعما للاجئين السورية ورعايتهم منذ اندلاع الازمة السورية وحتى نهاية العام الماضي حوالي عشرة مليارات و300 مليون دولار هذا ما تحمله الاردن الفقير في موارده وفي انقطاع المساعدات الدولية له، لافتا إلى ان هذا الامر زاد من تحدياتنا الاقتصادية ومن عجز الموازنة وارتفاع المديونية ونسب الفقر والبطالة, وفق بترا .

من جانب اخر، ثمن الفايز دعم دول الاتحاد الاوروبي للقضايا العربية العادلة وخاصة موقف دول الاتحاد المساند لمواقف جلالة الملك عبدالله الثاني برفض قرار الادارة الامريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل .

وأكد سفير الاتحاد الاوروبي السيد اندريا ماتيو فونتانا من جانبه اعتزاز دول الاتحاد بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه علاقاته مع الاردن والذي يحتل اليوم وضعا متقدما لديها ، لافتا إلى أن الاتحاد الاوروبي مستمر بتقديم الدعم الاقتصادي للاردن وهو يقدر الدور الكبير الذي يقوم به تجاه اللاجئين السوريين واحلال الامن والاستقرار في المنطقة .

وعرض السفير خلال اللقاء حجم وطبيعة المساعدات التي قدمها الاتحاد الاوروبي للاردن في مختلف القطاعات وخاصة التعليم والطاقة والمياه وتطوير بيئة الاعمال .

وجرى خلال اللقاء نقاش حول مختلف التحديات التي تواجه الاردن وقضايا المنطقة واهمية ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه دعم الاردن لتمكينه من مواصلة دوره في خدمة اللاجئين وتحقيق الامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط .



مواضيع ساخنة اخرى
ناجية من سرطان الثدي تروي قصتها مع المرض ناجية من سرطان الثدي تروي قصتها مع المرض
بالصور: الأفاعي السامة في الأردن... صفاتها ومدى خطورتها وأماكن انتشارها بالصور: الأفاعي السامة في الأردن... صفاتها ومدى خطورتها وأماكن انتشارها
وفاة عربي بلدغة افعى في الكرك وفاة عربي بلدغة افعى في الكرك
بالفيديو  :  معتمر يدعو على فاسدي الاردن عند الكعبة المشرفة بالفيديو : معتمر يدعو على فاسدي الاردن عند الكعبة المشرفة
اصابة شخص بلدغة افعى في عجلون اصابة شخص بلدغة افعى في عجلون
مدير الضمان الاجتماعي : راتبي 3100 دينار مدير الضمان الاجتماعي : راتبي 3100 دينار
دائرة الأراضي تنفي تفويض الحكومة لأي قطعة أرض لنائب دائرة الأراضي تنفي تفويض الحكومة لأي قطعة أرض لنائب
السماح لأبناء غزة المقيمين بالمملكة منذ عام 1967 بالتملك لغايات السكن السماح لأبناء غزة المقيمين بالمملكة منذ عام 1967 بالتملك لغايات السكن
الغذاء والدواء: تراجع اغلاق المنشآت الغذائية30% في رمضان الغذاء والدواء: تراجع اغلاق المنشآت الغذائية30% في رمضان
في شهر الصوم.. دعوات لفرملة اللغو الالكتروني وحوكمته في شهر الصوم.. دعوات لفرملة اللغو الالكتروني وحوكمته
قادمة عبر الأردن .. تعزيزات أمريكية عسكرية في العراق قادمة عبر الأردن .. تعزيزات أمريكية عسكرية في العراق
5 ضحايا لـ”أفعى فلسطين” سنويا.. و”الصحة” تؤكد توفر أمصالها 5 ضحايا لـ”أفعى فلسطين” سنويا.. و”الصحة” تؤكد توفر أمصالها
"الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن
"لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب "لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب
تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج
بالفيديو  -  الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان"  : لقد اعذر من انذر بالفيديو - الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان" : لقد اعذر من انذر