الفايز يطالب الاتحاد الاوروبي بزيادة الدعم المالي والاقتصادي للاردن

تم نشره الخميس 25 كانون الثّاني / يناير 2018 03:20 مساءً
الفايز يطالب الاتحاد الاوروبي بزيادة الدعم المالي والاقتصادي للاردن
رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز

المدينة نيوز:- اكد رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز اعتزاز الاردن بمستوى العلاقات مع دول الاتحاد الاوروبي في مختلف المجالات وخاصة السياسية والاقتصادية.

وقال خلال لقائه اليوم سفير الاتحاد الاوروبي السيد اندريا ماتيو فونتانا في الاجتماع الذي عقدته لجنة الصداقة البرلمانية مع الاتحاد الاوروبي بحضور رئيسة اللجنة العين علياء بوران ان العلاقات الاردنية مع دول الاتحاد علاقات قوية واستراتيجية وقائمة على الاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة.

وأضاف الفايز "اننا في الاردن نثمن للاتحاد الاوروبي دعمه ومساندته الدائمة للأردن خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهه بسبب صراعات المنطقة لكننا نطالب بمزيد من المساعدات الاقتصادية في مختلف المجالات وبدعم مباشر لخزينة الدولة لتمكينها من مواجهة العجز المالي الذي ترتب عليها بسبب اعباء اللجوء السوري وذلك من خلال تخصيص دعم مالي للخزينة للسنوات الخمس المقبلة على غرار الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الامريكية للاردن".

وفي هذا الاطار، اوضح ان الاردن كان الاكثر تضررا جراء الاحداث المؤلمة في منطقتنا والصراعات التي تعيشها وانتشار قوى الارهاب والتطرف فهو يستقبل اليوم على ارضه حوالي مليون و300 الف لاجىء سوري وما يتحمله بسبب هذا اللجوء عجزت دول غنية وكبيرة عن تحمله ووقفت عاجزة امام استقبال مئات الالاف من اللاجئين السوريين.

واضاف الفايز ان الخدمات المختلفة التي يقدمها الأردن للاجئين اصبحت تستهلك ربع موازنة الدولة المالية حيث بلغ حجم ما قدمة الاردن دعما للاجئين السورية ورعايتهم منذ اندلاع الازمة السورية وحتى نهاية العام الماضي حوالي عشرة مليارات و300 مليون دولار هذا ما تحمله الاردن الفقير في موارده وفي انقطاع المساعدات الدولية له، لافتا إلى ان هذا الامر زاد من تحدياتنا الاقتصادية ومن عجز الموازنة وارتفاع المديونية ونسب الفقر والبطالة, وفق بترا .

من جانب اخر، ثمن الفايز دعم دول الاتحاد الاوروبي للقضايا العربية العادلة وخاصة موقف دول الاتحاد المساند لمواقف جلالة الملك عبدالله الثاني برفض قرار الادارة الامريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل .

وأكد سفير الاتحاد الاوروبي السيد اندريا ماتيو فونتانا من جانبه اعتزاز دول الاتحاد بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه علاقاته مع الاردن والذي يحتل اليوم وضعا متقدما لديها ، لافتا إلى أن الاتحاد الاوروبي مستمر بتقديم الدعم الاقتصادي للاردن وهو يقدر الدور الكبير الذي يقوم به تجاه اللاجئين السوريين واحلال الامن والاستقرار في المنطقة .

وعرض السفير خلال اللقاء حجم وطبيعة المساعدات التي قدمها الاتحاد الاوروبي للاردن في مختلف القطاعات وخاصة التعليم والطاقة والمياه وتطوير بيئة الاعمال .

وجرى خلال اللقاء نقاش حول مختلف التحديات التي تواجه الاردن وقضايا المنطقة واهمية ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته تجاه دعم الاردن لتمكينه من مواصلة دوره في خدمة اللاجئين وتحقيق الامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط .



مواضيع ساخنة اخرى
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة
بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب
الرزاز  : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام الرزاز : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام
بالصور .. عمان :  وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل بالصور .. عمان : وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل
القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد
"عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب "عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب
50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم 50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم
القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم" القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم"
مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ
العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد
كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف" كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف"