تشكيل لجنة لدعم وتمكين الجمعيات الخيرية في محافظة العقبة

تم نشره الخميس 25 كانون الثّاني / يناير 2018 07:23 مساءً
تشكيل لجنة لدعم وتمكين الجمعيات الخيرية في محافظة العقبة
مبنى سلطة العقبة الاقتصادية

المدينة نيوز :- بحث مفوض البيئة وشؤون الاقليم في سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة سليمان النجادات مع مجلس محافظة العقبة والتنمية الاجتماعية والاتحاد العام للجمعيات الخيرية ومديرية تنمية المجتمع المحلي في المحافظة تشكيل لجنة لدعم وتمكين الجمعيات الخيرية في محافظة العقبة ووضع آلية عمل مشتركة لتنظيم عملها .

وأكد النجادات اهمية وضع خطة عمل وألية لدعم وتمكين الجمعيات بالشراكة مع جميع الجهات ذات العلاقة بهدف خلق بيئة تمكنها من انشاء مشاريع خدماتية مجتمعية تساهم في تحقيق التنمية المستدامة في محافظة العقبة والخروج بتوصيات تساهم في تحديد آلية واضحة ودقيقة لتقديم الدعم المالي لها من خلال مرجعية واحدة تضمن عدم الازدواجية من قبل الجهات المانحة من القطاعين العام والخاص في محافظة العقبة.

واضاف ان السلطة تعمل ضمن برنامج تمكين مؤسسات المجتمع المدني ضمن ثلاث محاور رئيسية هي العمل وبناء القدرات المؤسسية لمؤسسات المجتمع المدني المشاركة حسب احتياجاتها من خلال برامج تدريبية متخصصة واطلاق جائزة تنافسية تعنى بمؤسسات المجتمع المدني واتباع اساليب المشاركة والشفافية في اعمالها .

وقال مدير التنمية الاجتماعية في العقبة مطلق الزوايدة ان تشكيل اللجنة خطوة بالاتجاه الصحيح لتنظيم عمل الجمعيات في محافظة العقبة التي يبلغ عددها 67 جمعية ولديها برامج وخطط لافتا الى انها تعاني من شح الدعم المالي اضافة الى ازدواجية الجهات الداعمة للجمعيات.

واكد انه يجب انشاء صندوق لدعمها ضمن اسس ومعايير يتم وضعها من قبل لجنة تشكل من جميع الجهات المعنية بهدف دراسة المشاريع وتمويلها حسب الاسس والمعايير الموضوعة لهذه الغاية .

وثمنت لجنة المجتمع المحلي في مجلس محافظة العقبة هذه الخطوة الرائدة من قبل السلطة في تنظيم عمل ودعم الجمعيات الخيرية لضمان عدم الازدواجية وتوحيدها بمرجعية واحدة مشددة على ضرورة تحديد الاحتياجات الفنية واللوجستية للجمعيات والبحث عن مصادر تمويل جديدة مثل مشاريع الاتحاد الاوروبي ووكالة التنمية الامريكية لتكون وسيلة لتحقيق اهدافها والتوجه نحو المشاريع النوعية التي تخدم اهداف التنمية المتوافقة مع اهداف الدولة والسلطة في محافظة العقبة.

واشاد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية في العقبة علي الاحيوات من جهته بدعم السلطة المتواصل للاتحاد مؤكدا دور الاتحاد المهم في دعم وتمكين الجمعيات. ولفت الى ان عدم التنسيق مع الاتحاد ساهم في الازدواجية بتلقي الدعم وان الاتحاد وضع في خطته المستقبلية مشاريع جديدة تساهم في تحقيق الاهداف التنموية المنشودة في العقبة .

--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
«مفوضية اللاجئين»: التكاليف الصحية للسوريين زادت 4 أضعاف «مفوضية اللاجئين»: التكاليف الصحية للسوريين زادت 4 أضعاف
توقيف 18 مشاركا في " الرابع " توقيف 18 مشاركا في " الرابع "
أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل
الحكومة توضح .. اسعار الاسهم بالسوق المالي تميل الى انخفاض مع نهاية كل عام الحكومة توضح .. اسعار الاسهم بالسوق المالي تميل الى انخفاض مع نهاية كل عام
الطراونة : هذا الموعد المتوقع لتقديم طلبات دعم الخبز الطراونة : هذا الموعد المتوقع لتقديم طلبات دعم الخبز
بالصور : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة  آخرين اثر حادث تصادم في محافظة اربد بالصور : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين اثر حادث تصادم في محافظة اربد
الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب
لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية
الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس
ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور
الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام"
تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام
سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن
نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة