ترامب يطرح خطة لمنح الجنسية لـنحو مليوني مهاجر غير شرعي

تم نشره الجمعة 26 كانون الثّاني / يناير 2018 05:27 مساءً
ترامب يطرح خطة لمنح الجنسية لـنحو مليوني مهاجر غير شرعي
ترامب

المدينة نيوز :- أعلن البيت الابيض ليل الخميس ان الرئيس دونالد ترامب سيقترح على الكونغرس فتح الطريق امام منح الجنسية الاميركية لـ 8ر1 مليون مهاجر دخلوا الولايات المتحدة بشكل غير قانوني، في تنازل يندرج في اطار تعزيز مكافحة المهاجرين السريين.

وسيطلب ترامب من الكونغرس تمويلا قدره 25 مليار دولار لبناء جدار حدودي مع المكسيك.

ويستفيد من هذه الخطة التي تمتد على فترة بين 10 و12 سنة، 690 الف مهاجر يطلق عليهم اسم "الحالمون" (دريمرز) كانوا دخلوا البلاد بشكل غير قانوني عندما كانوا اطفالا، فضلا عن المهاجرين الذين لا يستفيدون من برنامج "الاجراء المؤجل للواصلين في سن الطفولة" (داكا) الذي وقعه الرئيس السابق باراك اوباما.

وتشكل هاتان النقطتان اللتان اعلنتا الخميس محور مشروع القانون حول الهجرة الذي يعرضه البيت الابيض رسميا الاسبوع المقبل ويمكن بحسب الرئاسة ان يقبله الديموقراطيون والجمهوريون على حد سواء، لانهاء مواجهة غير مجدية مستمرة منذ اشهر حول هذه القضية الحساسة.

ورحب السناتور الجمهوري عن كارولاينا الشمالية توم تيليس بهذه "الخطة الواقعية" التي تشكل ثمرة توافق بين القادة الجمهوريين والديموقراطيين.

كما رحب توم كوتون السناتور المحافظ القريب من ترامب بالخطة واصفا اياها بانها "مشروع سخي وانساني وفي الوقت ذاته يتسم بالمسؤولية".