لاجئون يؤكد للمطران ديريك براوننغ تمسكهم بحق العودة وعروبة القدس

تم نشره الجمعة 26 كانون الثّاني / يناير 2018 07:48 مساءً
لاجئون يؤكد للمطران ديريك براوننغ تمسكهم بحق العودة وعروبة القدس

المدينة نيوز :- اكد لاجئون فلسطينيون في مخيم الشهيد عزمي المفتي في اربد، على تمسكهم بحق العودة ورفض اي تخفيضات على ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

تأكيدات اللاجئين والفعاليات الشعبية في المخيم، تأتي خلال استقبالهم للمطران ديريك براوننغ مطران الكنائس الأنجليكانية الاسكتلندية، الذي استمع لشرح مفصل عن خصوصية القدس كمدينة للمسلمين والمسيحيين.

وألقى المقدم المتقاعد فاضل ماجد العرسان كلمة ترحيبية بالمطران بين فيها "الظلم الذي تعرض له اللاجئين الفلسطينيين من قبل الاحتلال، مشددا على أن "لا بديل عن حق العودة، وعلى أهمية دور الهاشميين في الدفاع عن القدس وعروبتها كمدينة ذات خصوصية للمسلمين والمسيحيين".

وتأتي زيارة المطران براوننغ بهدف التعرف على قضية اللاجئين الفلسطينيين عن قرب في مناطق توزعهم، بعد أن نفذ زيارة الى فلسطين شملت الضفة الغربية وقطاع غزة، وتحدث المطران عن امكانية اقامة مشاريع لخدمة مجتمعات اللاجئين والاستماع للاجئين أنفسهم حول القضية الفلسطينية وتوجهاتهم.

وقدم رئيس نادي الكرمل راكان محمود، شرحا للمطران والوفد المرافق له حول طبيعة القضية الفلسطينية، مبينا انها قضية سياسية بامتياز قبل أن تكون قضية انسانية، مركزا على اهمية ربط ميزانية الاونروا بميزانية الامم المتحدة بدلا ان تكون تحت ضغوط الدول المانحة واستغلال هذا الدعم للضغط على اللاجئين، وخاصة على موظفي الوكالة لاتباع سياسة الحياد في قضيتهم.

كما وضع الشيخ حسن البركات، الوفد بصورة الصراع العربي الإسرائيلي، انطلاقا من وعد بلفور واثره بقيام دولة الصهاينة وما تبعه من تهجير للشعب الفلسطيني، ومسؤولية البلد التي ينتمي إليها المطران في مساندة حق الشعب الفلسطيني للتكفير عن خطيئتها.

وشارك باللقاء عدد من الناشطين في مخيم الشهيد عزمي المفتي منهم عزام ابو ملوح وعبد العزيز القروط ورئيس لجنة تحسين المخيم، شددوا على حق العودة كحق اصيل للشعب الفلسطيني، إلى جانب التأكيد على عروبة القدس والطلب من المطران نقل صورة عن معاناة اللاجئين في مخيمات اللجوء لاعضاء رعيته .