تحرك فلسطيني لإطار دولي لعملية السلام ينهي الاحتكار الأميركي

تم نشره السبت 27 كانون الثّاني / يناير 2018 09:08 صباحاً
تحرك فلسطيني لإطار دولي لعملية السلام ينهي الاحتكار الأميركي
يشارك عباس في القمة الأفريقية غداً الأحد

المدينة نيوز :- في مواجهة التهديدات الأميركية والضغوط عبر المساعدات المالية لدفع الفلسطينيين للعودة إلى مفاوضات السلام تحت رعاية واشنطن، وهو ما كرره الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل يومين من دافوس، تصر القيادة الفلسطينية على خلق إطار دولي جديد لعملية السلام يُنهي الاحتكار الأميركي، وذلك بعد إعلان إدارة دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل والعمل على نقل سفارتها من تل أبيب إليها.

هذا الأمر أكده المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني، نبيل شعث، لـ"العربي الجديد"، معلناً أن القيادة الفلسطينية بدأت مرحلة العمل على الأرض لخلق إطار دولي لعملية السلام، يُنهي عهد الاحتكار الأميركي الذي أصبح مرفوضاً حالياً. وقال شعث: "لقد تجاوزنا مرحلة البحث إلى مرحلة العمل على الأرض لخلق إطار دولي يقف إلى جانبنا خارج الإطار الأميركي، وفي حال أراد هذا الإطار الدولي أن تكون الولايات المتحدة طرفاً من هذه الأطراف فلا مشكلة، لكن ليس هي من تحتكر عملية السلام كما كان عليه الأمر في الماضي".

وأعلن المسؤول الفلسطيني أن "ما تقوم القيادة الفلسطينية ببلورته حالياً هو عبر الاتصال والتنسيق مع مجموعة الدول الرئيسية في العالم، مثل الصين وروسيا والاتحاد الأوروبي ثم اليابان والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل، ونتصل مع هذه الدول من أجل إطار دولي يقف إلى جانبنا في مواجهة مشروع الرئيس الأميركي دونالد ترامب". واعتبر أن "هذا الإطار الدولي يمكن أن يتحول إلى إطار تفاوضي على شاكلة مع حدث بالمفاوضات مع إيران (خمسة +1)، بوجود مرجعية دولية واضحة قائمة على قرارات الشرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين". وأضاف: "فضلاً عن العمل مع هذه الدول لبلورة الإطار المتعدد لعملية السلام، نعمل أيضاً معها على تقديم الدعم المالي للسلطة الفلسطينية، والاعتراف بدولة فلسطين".

وتقوم القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس بزيارات واتصالات دولية مستمرة، إذ يتوجه شعث يوم غد الأحد إلى اليابان وكوريا الجنوبية حاملاً معه رسائل من عباس، فيها مطالب واضحة لهذه الدول بالاعتراف بدولة فلسطين والمشاركة بإطار دولي متعدد في عملية السلام. وحول تحرك عباس، قال شعث: "الرئيس أبو مازن في طريقه من عمان إلى أديس أبابا لحضور القمة الأفريقية، وبالتالي يتحرك بشكل مستمر ومتواصل بعد زيارته إلى بروكسل، وبعد القمة الأفريقية، سيتوجه الرئيس أبو مازن إلى روسيا للقاء الرئيس فلاديمير بوتين في الأسبوع الأول من الشهر المقبل".

ومن المقرر أن يصل عباس اليوم السبت إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي التي تنعقد يومي الأحد والإثنين المقبلين. وقال السفير الفلسطيني لدى إثيوبيا ومندوب الفلسطينيين لدى الاتحاد الأفريقي نصري أبو جيش لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية أمس الأول الخميس، إن عباس سيلقي خطاباً هاماً أمام القمة الأحد، كما يلتقي عدداً من الرؤساء والمسؤولين الأفارقة على هامشها. ووفق أبو جيش، "فإن وزراء الخارجية الأفارقة ناقشوا مشروع قرار فلسطيني يتضمن العديد من النقاط المتعلقة بالقدس وعدم نقل أي سفارة إليها، وضرورة وقف الاستيطان الإسرائيلي وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، ومن المقرر تقديم مشروع هذا القرار ليتم اعتماده أمام القمة الأفريقية".

وتعليقاً على هذا الأمر، قال شعث إن "كل هذه التحركات المستمرة والمتصاعدة تؤكد أن هذا العالم لم يعد ملكاً للولايات المتحدة، وأن الأمور لم تعد متعلقة برضاها أو غضبها، وهذا الكلام انتهى، لأن الولايات المتحدة غير قادرة على مواجهة إيران أو كوريا الشمالية أو المكسيك أو الصين"، مضيفاً: "نعلم أن الولايات المتحدة ما زالت دولة كبرى وحليفة أولى لإسرائيل، لكن في الوقت نفسه لدينا قدرة على التحرك خارج إطارها"، مؤكداً عدم وجود أي اتصال مع الإدارة الأميركية حالياً.



مواضيع ساخنة اخرى
هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟ هل يجوز الاشتراك في الشاة الواحدة على سبيل الاضحية ؟؟
ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟ ما حكم تكفير المسلمين وقتلهم بسبب ذلك ؟؟
الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي " الملك : " وحيـنَ يدعـونا النِـدا نَصيــحُ يا خَيـلُ اركبـي "
اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل اهل متوفي في الزرقاء يغلقون بيت العزاء للمطالبة بمعرفة القاتل
للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية للأردنيين : معلومات يجب ان تعرفوها قبل شراء الاضحية
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن