الأردن: ترحيل 9500 عامل مخالف خلال العام الماضي

تم نشره السبت 27 كانون الثّاني / يناير 2018 10:26 صباحاً
الأردن: ترحيل 9500 عامل مخالف خلال العام الماضي
يقدر عدد العمال الوافدين بأكثر من مليون عامل

المدينة نيوز:- قال المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل الأردنية محمد الخطيب، إن الحكومة قامت العام الماضي بتسفير حوالي 9500 عامل وافد إلى بلادهم وذلك لمخالفتهم شروط الإقامة والعمل داخل المملكة.
وأضاف الخطيب لـ"العربي الجديد"، أن معظم العمال الوافدين الذين تم ترحيلهم هم من المصريين وذلك لمخالفتهم شروط العمل وعدم تجديد تصاريحهم السنوية، مشيرا إلى أن وزارة العمل أعطت للعمال المخالفين من قبل أكثر من مهلة لتصويب أوضاعهم ومعالجة المخالفات الخاصة بهم وهو ما لم يلتزموا بتنفيذه.

وقال الخطيب إن فرق التفتيش تنفذ عمليات رقابة مكثفة بالتعاون مع الجهات المختصة على كافة المنشآت وذلك لضبط العمال المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
وبيّن الخطيب أن عمليات التفتيش المشددة التي تقوم بها وزارة العمل والجهات ذات العلاقة تستهدف ضبط سوق العمل ومعالجة التشوهات فيها وإتاحة المجال لتوفير فرص عمل للأردنيين.
وبحسب آخر بيانات لدائرة الإحصاءات العامة، فقد ارتفع معدل البطالة إلى 18.5%، أغلبهم من فئة الشباب وحملة الشهادات الجامعية.

وقال الخطيب إن لجان التفتيش في الوزارة مستمرة في عملها في مختلف مناطق المملكة لمراقبة المنشآت والمؤسسات والشركات التي تستخدم العمالة الوافدة وللتأكد من قانونية عملها، وفي حال ضبط عمالة مخالفة لأحكام قانون العمل سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وذلك بتسفير العامل الوافد المخالف وتوقيع مخالفات على أصحاب العمل قد تصل لإغلاق المنشأة أو المؤسسة.

ودعا الخطيب أصحاب العمل لضرورة التقيد بالقوانين والأنظمة والتعليمات الصادرة من الوزارة بخصوص العمالة الوافدة بما يساهم في إحلال العمالة الأردنية بدلا من الوافدة تدريجيا.
وأشار الخطيب إلى أن حملات التفتيش تشمل أرباب العمل والعمال الوافدين المخالفين لأحكام قانون العمل من حيث انتهاء تصريح العمل واستخدام العامل لدى صاحب عمل غير المصرح له بالعمل لديه واستخدامه في مهنة غير المهنة المصرح له العمل بها.
كما تشمل الحملة العاملات في المنازل المخالفات لأحكام القانون، سواء الهاربات أو المتغيبات عن أماكن عملهن ويعملن بمهن أخرى أو في المنازل دون تصاريح عمل.

ويقدر عدد العمال الوافدين في الأردن بأكثر من مليون عامل، وأوقفت الحكومة العام الماضي استقدام الأيدي العاملة مع إعطاء خصوصية للقطاع الزراعي الذي يعاني من نقص الأيدي العاملة وعدم قبول الأردنيين العمل فيه.



مواضيع ساخنة اخرى
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون
بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون
اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن
الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن
ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل
توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا
فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب
شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل
تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف