لا تتركوا الفلسطينيين وحدهم

تم نشره الأحد 28 كانون الثّاني / يناير 2018 12:26 صباحاً
لا تتركوا الفلسطينيين وحدهم
عمر عياصرة

ادرك الصعوبات والضغوطات التي يتعرض لها الاردن في الموضوع الفلسطيني، سواء من جهة الولايات المتحدة الاميركية التي تلوح بعصا عمياء، ام من جهة اليمين الاسرائيلي المتربص للانقضاض على مصالحنا الحيوية.
بعض التنازل، بات ملموسا في الآونة الاخيرة، في موضوع ازمة السفارة تراجعنا للخلف ورضينا بنص الغنيمة، وايضا ما قاله الملك في دافوس يشعرنا بأننا امام قبول بالعودة لمسار التسوية مع بقاء ازمة الوعد الترامبي تجاه القدس.
لكن هناك مسألة هامة لابد من قراءتها والتعامل معها بحرفية عالية، فالفلسطينيون صامدون الى هذه اللحطة، يرفضون رؤية ترامب الجديدة لمسار التسوية، يرفضون واشنطن كوسيط، ويتعرضون لهجوم شرس من الادارة الاميركية.
موقف متقدم للفلسطينيين، سيكون التراجع عنه مصيبة وانكسار كبير، للجميع دون استثناء، لنا ولهم وللقدس ولمجمل القضية الفلسطينية.
من هنا نقول إن علينا مساندة الفلسطينيين لغايات تشجيعهم على عدم التراجع، فما لا نملك قوله والتمسك به امام الاميركان، يمكن ترك الفلسطينيين يقولوه ويتبنوه.
عصا قاسية عمياء يلوح بها ترامب للفلسطينيين، خطابه التهديدي غير مسبوق، هذه العصا يجب ان لا تخيف عمان، بل يجب ان تشكل دافعا لفهم حجم الارادة الاميركية لتصفية القضية الفلسطينية، وبالتالي علينا ان ندعم الفلسطينيين قدر المستطاع.
لا تسوية دون الفلسطينيين، لا الرياض ولا القاهرة يمكن ان تشكل بديلا عنهم، لا يمكن لترامب ان ينجح دون خضوع القيادة الفلسطينية، من هنا نراه يهدد بالويل والثبور، يرغّب بالمال كي يعودوا لتصفية قضيتهم.
الى الان لا اعرف كم سيستمر الفلسطينيون بالصمود الى اي مدى، وهل سنراهم يخضعون ويبحثون عن سلم عربي ينزلهم من اعلى الشجرة، كلها اسئلة برسم القلق والانتظار.
ما اراه مناسبا، ان تدفع عمان الفلسطينيين الى ابعد نقطة في الصمود والرفض، وان تقترب باقي الفصائل «حماس» من نقطة تشجيع الموقف الحالي وعدم التشكيك فيه، والابتعاد عن الحسابات الفصائلية.
هي فرصتنا نحن في الاردن، ان نوظف الرفض الفلسطيني كموقف تبادل ادوار معهم، فما نخشى قوله يقولوه، بشرط دعمنا استمرار موقفهم الجيد.

السبيل 2018-01-28



مواضيع ساخنة اخرى
توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا
فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب
شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل
تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف
بالصور .. وسط حشد مهيب :   تشييع  جثمان الشهيد الملازم أول احمد محمود فياض الجالودي بالصور .. وسط حشد مهيب : تشييع جثمان الشهيد الملازم أول احمد محمود فياض الجالودي
غنيمات :انفجارات السلط  من مخلفات خلية الفحيص الارهابية غنيمات :انفجارات السلط من مخلفات خلية الفحيص الارهابية
الحكومة تفوض منازل حي جناعة لساكنيها بمتابعة من النائب خوري - وثيقة الحكومة تفوض منازل حي جناعة لساكنيها بمتابعة من النائب خوري - وثيقة
تفاصيل رسمية حول حادثة لغم السلط تفاصيل رسمية حول حادثة لغم السلط
شاهدوا الفيديو والصور: 3 وفيات ضحايا انفجار السلط بينهم رجلا امن و10 إصابات شاهدوا الفيديو والصور: 3 وفيات ضحايا انفجار السلط بينهم رجلا امن و10 إصابات
تغريدات  الرفاعي وجودة ضد مروان المعشر .. تفاصيل تغريدات الرفاعي وجودة ضد مروان المعشر .. تفاصيل
تعيمم  من التربية على مدارس بشأن الطابور الصباحي تعيمم من التربية على مدارس بشأن الطابور الصباحي
لبنان : ضبط اردنيتين بتهمة تعاطي المخدرات لبنان : ضبط اردنيتين بتهمة تعاطي المخدرات
تقرير : إصابات جسدية لواحدة من كل ثلاث نساء متزوجات معنفات من أزواجهن تقرير : إصابات جسدية لواحدة من كل ثلاث نساء متزوجات معنفات من أزواجهن
الجرائم الإلكترونية تحذر الاردنيين من العلاقات الغرامية الجرائم الإلكترونية تحذر الاردنيين من العلاقات الغرامية
بالصور : «غجر الأردن».. تاريخ مُحاط بالغموض بالصور : «غجر الأردن».. تاريخ مُحاط بالغموض
تخفيض التبرعات المدرسية للطلبة الاردنيين تخفيض التبرعات المدرسية للطلبة الاردنيين