افتتاح مركز قطر الطبي الشامل في مخيم الزعتري

تم نشره الأحد 28 كانون الثّاني / يناير 2018 03:16 مساءً
افتتاح مركز قطر الطبي الشامل في مخيم الزعتري
مخيم الزعتري

المدينة نيوز:- افتتح مندوب وزير الصحة امين عام الوزارة الدكتور ليل الفايز مركز قطر الخيري الطبي الشامل في مخيم الزعتري الذي اقيم بالتعاون مع جمعية الاغاثة العربية ودعم جمعية قطر الخيرية.

وقال الفايز ان حجم العبء الذي يحمله الاردن جراء الازمة السورية وتداعياتها تنوء عن حمله اكثر الدول تقدما وغنى، لافتا الى ضعف الدعم الدولي وعدم ارتقائه لمستوى العبء الي يحمله الاردن الذي بذل الجهود للتغلب على التداعيات والحفاظ على انجازاته رغم محدودية الدعم.

واضاف ان التحديات الجمة التي فرضتها الازمة السورية وتداعياتها "دفعت الاردن وقطاعاته الصحية ووزارة الصحة خاصة للتوسع في البنى التحتية وانشاء المستشفيات والمراكز الصحية واعادة تأهيل القائم وتزويدها بالأجهزة والمعدات وغيرها من الاحتياجات التي فرضتها الزيادة في اعداد المراجعين للمستشفيات والمراكز الصحية، اضافة الى تعزيزها بالكوادر الطبية والتمريضية والفنية لتقديم الرعاية اللازمة لأشقائنا اللاجئين والتخفيف من معاناتهم".

وقال الرئيس التنفيذي لجمعية قطر الخيرية يوسف الكواري ان افتتاح مركز قطر الطبي الشامل بتمويل قطري وبالشراكة مع جمعية الاغاثة الطبية العربية سيكون جزءا هاما لتدعيم الخدمات الطبية والصحية للاجئين في المخيم، مشيرا الى ان الجمعية نفذت مشاريع تقدر بما يزيد على خمسة ملايين دينار من خلال مجموعة من البرامج في مختلف مناطق المملكة وبخاصة جيوب الفقر، وكذلك للاجئين السوريين داخل المخيمات او خارجها.

وقال رئيس مجلس ادارة جمعية الاغاثة الطبية العربية في الاردن الدكتور عوني البشير ان المركز هو نتيجة الشراكة بين الاغاثة الطبية العربية بإشراف من وزارة الصحة الاردنية ومديرية شؤون اللاجئين والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؛ حيث يؤمل أن يشكل هذا المركز الذي تبلغ مساحته 1000 متر مربع، اضافة نوعية من مختلف التخصصات.

وقال مدير مخيم الزعتري العقيد ذوقان عبيدات ان افتتاح هذا الصرح الطبي من شأنه الاسهام بتقديم الخدمة الطبية الشاملة للاجئين في المخيم، مثمنا الدور الكبير الذي قدمته دولة قطر في المجال الانساني وجمعية الاغاثة الطبية العربية، ما سيعزز الخدمة الطبية المقدمة للاجئين ويخفف من معاناتهم، ورفع سوية الخدمة الطبية.

وقال مدير جمعية الاغاثة الطبية العربية بسام بشايرة ان المركز يعد من اكبر المراكز في المخيم، ويقدم خدماته للاجئين السوريين ويضم مختلف العيادات الطبية وصيدلية ومختبرا للتحاليل ويعمل فيه 40 من الكوادر الطبية والفنية وفي نهاية الاحتفال، الذي حضرة مدير صحة المفرق وعدد من الفعاليات والمنظمات الدولية العاملة في المفرق، تم عرض فيلم وثائقي عن الجمعية العربية للإغاثة الطبية والمستفيدين من خدمات المركز الطبي الشامل .بترا