لقاء يبحث معيقات قطاع الاستثمار بالمملكة

تم نشره الأحد 28 كانون الثّاني / يناير 2018 03:33 مساءً
لقاء يبحث معيقات قطاع الاستثمار بالمملكة
الاردن

المدينة نيوز:-بحث اعضاء من مجلسي جمعية رجال الاردنيين ومحافظة العاصمة اليوم الاحد، أبرز المعيقات والعقبات التي تواجه قطاع الاستثمار بالمملكة، وآليات تسهيل واقامة وجذب المشاريع الاستثمارية المتنوعة بالتعاون المشترك بين الجانبين.

وحسب بيان صحافي للجمعية ناقش اللقاء التحديات والمعيقات التي تواجه قطاع الاستثمار بالمملكة، وابرزها عدم استقرار التشريعات والانظمة وضرورة التشاور مع القطاع الخاص ورجال الاعمال عند سن التشريعات والقوانين لما يتمتع به هذا القطاع من خبرة وتجربة على ارض الواقع.

كما بحث قضايا تتعلق بالاستثمار كتسهيل الاجراءات للحصول على الاذونات والتراخيص، ومنح حوافز واعفاءات ضريبية للمستثمرين، وتأكيد مبدأ الشفافية والنزاهة مع المستثمر المحلي والاجنبي، وتأهيل وتدريب العمالة المحلية ضمن خطة احلالها مكان الاجنبية، والاستغلال الامثل للموارد والمصادر الطبيعية. بالإضافة لتشكيل فريق اقتصادي متخصص من كافة القطاعات للوقوف على قطاع الاستثمار في المملكة.

وأكد عضو مجلس ادارة الجمعية المهندس عبدالحليم عابدين أهمية تعزيز التعاون بين الطرفين وتوحيد الجهود لتعزيز الاقتصاد الوطني والعمل على توفير مناخ متميز لتبادل الخبرات وتحقيق المصالح المشتركة بين الجهات كافة.

واشار الى الدور الذي تلعبه الجمعية لدعم بيئة الاعمال بالمملكة من خلال اقامة مجالس الاعمال المشتركة مع نظرائها من مختلف دول العالم، وتوطيد العلاقات مع الجهات ذات العلاقة وحرصها الدائم على الانفتاح على القوانين والتشريعات التجارية والاستثمارية.

ولفت الى ان الجمعية ومنذ تأسيسها عام 1985، تسعى لتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية بالمملكة والتحاور مع المسؤولين لتذليل العقبات أمام رجال الاعمال والمستثمرين الأردنيين وايصال آرائهم ومشاكلهم من خلال قنوات الاتصال التي تتيحها.

وعرض المهندس عابدين للقطاعات الاقتصادية المنضوية تحت مظلتها، ومنها الصناعة والمالية والتأمين والتعليم والرعاية الصحية والزراعة والمياه والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والسفر والنقل والإنشاءات.

بدوره، أشار نائب رئيس مجلس محافظة العاصمة مهند النعيمات إلى دور مجالس المحافظات الهادفة لإنجاح تجربة اللامركزية التي تستند الى الرؤية الملكية الثاقبة لتعزيز المشاركة الشعبية في مسيرة الاصلاح السياسي والاقتصادي والتي تأتي ضمن أولويات المجلس، والشراكات مع مجلس الأمة ومراجعة الاوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني.

واشار النعيمات الى الاهتمامات المشتركة التي تجمع المجلس والجمعية بهدف جذب وتحفيز الاستثمار في المملكة، لافتاً إلى المبادرات التشغيلية للشباب التي يتبناها المجلس بالتعاون مع القطاع الخاص والبالغة 18 مبادرة."بترا"