النواب يوصي الحكومة بإجراءات تخفف من آثار قراراتها

تم نشره الأحد 28 كانون الثّاني / يناير 2018 03:56 مساءً
النواب يوصي الحكومة بإجراءات تخفف من آثار قراراتها
مجلس النواب

المدينة نيوز :- أقر مجلس النواب في جلسته اليوم الاحد برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة عددا من التوصيات للحكومة.

واشار الطراونة الى ان التوصيات "ملزمة" للحكومة، وهي حصيلة مناقشات 47 نائبا تحدثوا في الجلسة المخصصة لمناقشة موضوعي رفع الضريبة عن الادوية، والمعالجات الطبية، فيما لم يتمكن 47 آخرون من الحديث بعد ان قرر رئيس المجلس وقف المناقشة والتصويت على التوصيات,وفق بترا.

وأوصى المجلس بإرسال قانون معدل للضريبة العامة يُخوّل مجلس النواب تحديد مقدار الزيادة على الضريبة، وتزويد النواب بالأحكام القضائية القطعية غير المحصلة من الضريبة.

كما تضمنت التوصيات الغاء الضريبة عن الكتاب والقلم، وتحويل الحالات المرضية المتلعقة بالسرطان والقلب والكلى الى مستشفيات الجامعة ومركز الحسين للسرطان، بالإضافة الى تحديد هامش ربح لمستوردي الادوية، ومراقبة اجراءات على البنوك فيما يتعلق بزيادة الفائدة والعمولات على القروض.

كما دعا النواب الى تخفيض كلف الانتاج الزراعي وعدم فرض ضرائب على مدخلات الانتاج الزراعي، وفتح اسواق جديدة للتصدير ، فضلا عن فتح فروع للمؤسستين الاستهلاكتين المدنية والعسكرية، ودعم الجمعية الوطنية لحماية المستهلك.

وطالبوا الحكومة وضع خطة اقتصادية تزيد الايرادات العامة، وأن تضع حلولاً لمشكلة البطالة، وتعيد النظر بالضريبة المفروضة على بعض السلع، مع اعفاء اطارات السيارات من الضريبة للحد من الحوادث وتوفير متطلبات السلامة العامة.

وثمن النواب المتحدثون عاليا مكرمة جلالة الملك بايقاف قرار رفع مقدار الضريبة العامة على الادوية، والتي تعكس حرص جلالته على الوضع المعيشي للمواطن، مطالبين الحكومة بإعادة النظر في اجراءاتها الاقتصادية للتخفيف عن الطبقتين الفقيرة والوسطى، واللجوء الى بدائل عن جيب المواطن، فضلا عن زيادة رواتب العاملين والمتقاعدين العسكريين والمدنيين بمقدار 50 دينارا، اضافة الى انتقاد السياسات الاقتصادية الحكومية وتجاهلها لتوصيات مجلس النواب فيما يتعلق بمشروع الموازنة العامة للدولة.

وفي رده على النائب ابراهيم ابو السيد، طالب رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي تقديم ما يؤكد ان ابن رئيس الوزراء يأخذ نصف او حتى ربع قيمة الراتب الذي اشار اليه النائب ابو السيد، وهو 16 الف دينار.

وثمن النائب يحيى السعود قرار تشكيل لجنة تحقيق خاصة بحادثة الاعتداء على مواطنين واعضاء في مجلس امانة عمان على اثر انهيار جدار في منطقة المهاجرين، داعيا الى محاسبة كل من اساء الى المواطنين وحاول تجيير الاحداث لغير صالح الوطن.

وكان رئيس المجلس تقدم في بداية الجلسة بالشكر لجلالة الملك عبدالله الثاني الذي عودنا دائما ان يكون في صف المواطن، في اشارة الى توجيهات جلالته للحكومة بالعدول عن قرار رفع الضريبة عن الادوية.