لجنة الخبراء الدائمة للإحصاءات تعقد اجتماعها الاول

تم نشره الأحد 28 كانون الثّاني / يناير 2018 05:28 مساءً
لجنة الخبراء الدائمة للإحصاءات تعقد اجتماعها الاول
مبنى دائرة الاحصاءات العامة

المدينة نيوز :- عقدت لجنة الخبراء الدائمة للإحصاءات الزراعية برئاسة مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي وأمين عام وزارة الزراعة المهندس محمود الجمعاني اجتماعها الأول.

ووفق بيان للدائرة اليوم الاحد فقد ناقش الاجتماع أهم الإنجازات الميدانية والفنية والتقنية للتعداد الزراعي 2017 وخاصة مراحل التنفيذ الميداني وانجازات مراحل عد القطاع المنظم ومراحل العد من المساكن ونسبة الانجاز والتي طابقت البرنامج التنفيذي المعد مسبقاً والمعتمد من اللجنة الوزارية العليا للتعداد والتي يراسها وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري.

كما ناقشت اللجنة مخرجات التعداد الزراعي وسبل دعم التخطيط الزراعي المستقبلي ووضع السياسات القائمة على الأدلة، وتسهيل إجراء البحوث واتخاذ قرارات الاستثمار والأعمال، بالإضافة إلى المساهمة في تقييم أثر الأنشطة الزراعية على البيئة، وتعزز توحيد طرق جمع البيانات وتبويبهــا بطريقــة تسهل مقارنتها مع بيانات التعـدادات الزراعية السابقة ومع نظيراتها في الدول الأخرى.

واكد الزعبي أهمية تعاون المواطنين مع دائرة الاحصاءات العامة لتنفيذ التعدادات والمسوحات والدراسات التي تجريها الدائرة، وضرورة تعزيز مشاركة المؤسسات الإعلامية بتوضيح أهمية الدائرة والتعاون معها لما فيه المصلحة الوطنية العليا في توفير البيانات الإحصائية ذات المرجعية والاستقلالية المستندة الى منهجيات وأساليب دولية وذات حرفية ومهنية عالية وبجهود وطنية بحته، والتي عززت مصداقية الدائرة في كافة المجالات الإحصائية.

من جانبه، أوضح الجمعاني أهمية التوعية الإعلامية الإحصائية لدى المزارعين لترجمة أهمية الرقم الإحصائي في اتخاذ القرارات والتخطيط المستقبلي بما يخدم المصلحة العامة الوطنية.

--(بترا)