الصحة والصحة العالمية تنفذان تمرينا افتراضيا للوقوف على استعدادات الوزارة

تم نشره الإثنين 29 كانون الثّاني / يناير 2018 01:01 مساءً
الصحة والصحة العالمية تنفذان تمرينا افتراضيا للوقوف على استعدادات الوزارة
وزارة الصحة

المدينة نيوز:- نفذت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والشركاء الرئيسيين، تمريناَ وهمياَ، اليوم الإثنين، يفترض انتشار مرض ما للوقوف على مدى استعداد وجاهزية مركز عمليات الطوارئ الصحية في وحدة الأزمات في الوزارة ضمن اطار خطتها للإستجابة للطوارىء.

و قال وزير الصحة الدكتور محمود الشياب، ان التمرين يكتسب أهمية بالغة إذ أنه يشكل فرصة لاختبار و تقييم مدى جاهزية الوزارة و الجهات المعنية للإستجابة لأي طارىء صحي قد يحدث بشكل مفاجىء.

وأضاف أن التمرين يتيح الوقوف على نقاط القوة في خطة الإستجابة والعمل على تعزيزها ونقاط الضعف والعمل على تلافيها لتكون الخطة في نهاية المطاف محكمه و دقيقة تحدد الأدوار بوضوح لكل جهة.

وأشار الدكتور الشياب إلى أنه يتابع مجريات التمرين عن كثب و أن الوزارة تنتظر التقييم النهائي و ما سيخرج به منفذوه من توصيات ستأخذ الوزارة بها لتطوير الخطة و تحسينها لتجنب أي إرباك عند مواجهة أي طارئ صحي.

و عبرت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة ماريا كريستينا بروفيلي، عن بالغ تقديرها لجهود الوزارة والتزامها القوي بأنشطة الاستعداد الصحي لضمان الاستجابة المناسبة في حالة الأزمات في سبيل إنقاذ حياة الأفراد في الأردن.

و قال الناطق الإعلامي بإسم الوزارة حاتم الأزرعي ان التمرين ارتكز على المناقشة العميقة بين المشاركين للتعريف بالسياسات والخطط و اجراءات التشغيل الموحدة لخطة الاستجابة للطوارئ عند الضرورة.

و أضاف أن النقاش والحوار أثناء التمرين يأتي لتحديد المجالات الضرورية اللازمة لمواصلة تطوير الخطة و تحسينها كلما تطلب الأمر، مبينا أن التمرين وهو الأول من نوعه في مجال الاستجابة للطوارىء الصحية يتيح المجال للمشاركين فيه من القطاعات المختلفة، ليكونوا على أعلى درجات الاستعداد و الجاهزية للتعامل مع التداعيات الكبيرة التي قد تحدثها حالة طوارىء صحية حقيقية قد تحدث في أي لحظة.

و أشار إلى أن التمرين يهدف بشكل عام لتعزيز اّليات عمل و إستجابة متعددة القطاعات كما اعتمدتها الوزارة و الشركاء أخيراَ في خطة الإستجابة، فضلاَ عن التحقق من دقة و فعالية البروتوكولات و الاّليات المتبعة لتشغيل مركز عمليات الطوارىء الصحية التابع للوزارة وأدوار فرق السياسات والخطط التي شكلتها الوزارة و اجراءات التشغيل القياسية للخطة وتحديد الفرص و الامكانات لتحسين قدرات الاستجابة للطوارئ لدى الوزارة.بترا



مواضيع ساخنة اخرى
«مفوضية اللاجئين»: التكاليف الصحية للسوريين زادت 4 أضعاف «مفوضية اللاجئين»: التكاليف الصحية للسوريين زادت 4 أضعاف
توقيف 18 مشاركا في " الرابع " توقيف 18 مشاركا في " الرابع "
أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل
الحكومة توضح .. اسعار الاسهم بالسوق المالي تميل الى انخفاض مع نهاية كل عام الحكومة توضح .. اسعار الاسهم بالسوق المالي تميل الى انخفاض مع نهاية كل عام
الطراونة : هذا الموعد المتوقع لتقديم طلبات دعم الخبز الطراونة : هذا الموعد المتوقع لتقديم طلبات دعم الخبز
بالصور : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة  آخرين اثر حادث تصادم في محافظة اربد بالصور : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين اثر حادث تصادم في محافظة اربد
الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب
لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية
الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس
ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور
الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام"
تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام
سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن
نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة