مذكرة تفاهم لرعاية محطات معرفة في محافظتي المفرق ومادبا

تم نشره الإثنين 29 كانون الثّاني / يناير 2018 01:54 مساءً
مذكرة تفاهم لرعاية محطات معرفة في محافظتي المفرق ومادبا
مادبا

المدينة نيوز:- وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومركز تكنولوجيا المعلومات الوطني وشركة أورنج الاردن والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) مذكرة تفاهم تتضمن رعاية أربع محطات معرفة مستضافة من قبل "جهد".

ووقع المذكرة بحضور وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة، امين عام الوزارة المهندس نادر الذنيبات ومدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني الدكتور بهاء الدين الخصاونة والرئيس التنفيذي لاورنج الاردن جيروم هاينك ونائب المديرة التنفيذية للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية لمحور القيادة والريادة محمد العموش.

وتعمل اورنج الاردن بموجب مذكرة التفاهم على رعاية اربع محطات معرفة مستضافة من قبل "جهد"، هي محطتا معرفة المفرق والدفيانة في محافظة المفرق، ومحطتا معرفة ماعين ومليح في محافظة مادبا.

وتزود اورنج الاردن من خلال هذه الرعاية المحطات بأجهزة حاسوب واثاث مناسب، وخط انترنت اضافي كدعم لخط الانترنت الرئيس للمحطات الأربع، وتغطية راتب مدرب واحد لمدة سنة، وصيانة محطتي معرفة المفرق والدفيانة، اضافة الى تغطية رسوم اشتراك 75 متدربا من اللاجئين في دورة (ICDL) المتفق عليها بالتنسيق مع مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وسيعمل مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني/ برنامج محطات المعرفة، من خلال مذكرة التفاهم على متابعة وتوفير الوسائل والتجهيزات الفنية اللازمة، وتوفير مدرب واحد في كل محطة مستضافة، وتوفير وتطوير البرامج التدريبية بما فيها المخصصة للاجئين، اضافة الى تزويد أورانج بقوائم الدورات التدريبية.

وقالت شويكة أن الوزارة تعمل على اعداد رؤى مستقبلية لبرنامج محطات المعرفة تتضمن بناء شراكات مع القطاع الخاص تخدم المجتمع المحلي والاستمرار في بناء شَراكات قوية مع المبادرات الوطنية الأخرى وخاصة المعنية بالتنمية المجتمعية، وبناء وتطوير قدرات مدربي محطات المعرفة لمواكبة التطورات العالمية، وتوفير التعليم الالكتروني، اضافة الى تطوير محطات المعرفة لتكون نافذة للحكومة الالكترونية.

وبينت ان شبكة محطات المعرفة امتدت لتنتشر الآن في مختلف مناطق المملكة لتشكل منظومة متكاملة ومتجانسة تقدم الخدمات المختلفة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات الأخرى المرتبطة بالتدريب وتطوير الموارد البشرية والتي تتناسب مع احتياجات المجتمعات المحلية وتراعي اهتمامهم بزيادة معرفتهم وتطوير مهاراتهم.

واكدت اهتمام الوزارة، ومركز تكنولوجيا المعلومات الوطني؛ الجهة التنفيذية للبرنامج، بتقديم الخدمات الالكترونية المختلفة في محطات المعرفة بدءًا بتقديم خدمة الانترنت والتدريب على مهارات استخدام الحاسوب وانتهاء بتقديم خدمات الحكومة الالكترونية، مشيرة الى انه تم اعتماد محطات المعرفة كنقاط نفاذ للخدمات الالكترونية.

من جهته اكد هاينك اهمية محطات المعرفة لنشر التكنولوجيا في معظم مناطق المملكة، مشيرا الى ان اورنج الاردن سبق وأن ساهمت في رعاية وتأهيل عدد من المحطات ايمانا منها بدورها ومسؤوليتها في نشر التكنولوجيا وخدمات الاتصالات في مختلف مناطق المملكة، والذي انعكس على اقبال فئة الشباب على خدمات هذه المحطات باستمرار.

واشاد هاينك بجهود فرق العمل في الوزارة والمركز والصندوق الاردني الهاشمي ومدربي هذه المحطات لدورهم في المساهمة في نشر التكنولوجيا واستخدامها.

من جانبه ثمن العموش دعم الوزارة من خلال برنامج محطات المعرفة، وشركة اورنج، مؤكدا حرص (جهد)، على توفير فرص مناسبة لجميع الفئات المستهدفة للاستفادة من محطات المعرفة المنتشرة في جميع مراكز الاميرة بسمة للتنمية الـ 51 والمنتشرة في مختلف مناطق المملكة، والعمل على نشر الثقافة الالكترونية بين المستفيدين من خدمات الصندوق والمجتمعات المحلية بشكل عام.بترا