الرئيس الألماني وعقيلته يزوران مخيم اللاجئين السوريين بالأزرق

تم نشره الإثنين 29 كانون الثّاني / يناير 2018 03:26 مساءً
الرئيس الألماني وعقيلته يزوران مخيم اللاجئين السوريين بالأزرق
الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير

المدينة نيوز:- زار الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير ترافقه السيدة عقيلته اليوم الاثنين مخيم الأزرق للاجئين السوريين الذي يقطنه نحو 25 ألف لاجئ للاطلاع على الخدمات المقدمة لهم.

وخلال جولة للرئيس الألماني في المول التجاري الذي يزود اللاجئين في المخيم باحتياجاتهم من المواد الغذائية والتموينية، استمع الى شرح موجز من الممثل المقيم والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي عبد المجيد يحيى عن المواد الغذائية الموجودة وكيفية صرفها للاجئين.

وقال يحيى ان البرنامج يقدم مساعدات لنحو نصف مليون لاجئ سوري في الأردن من خلال برنامج البطاقات الإلكترونية الغذائية المبتكر، اذ يقوم السوريون بشراء حاجاتهم من المحلات التجارية والدفع عن طريق مسح العين باستخدام تكنولوجيا "بلوكتشين".

وبين ان البرنامج يهدف للتسهيل على المستفيدين من المساعدات الانسانية التي يتلقونها من البرنامج داخل المخيمات، والمساهمة في تعزيز مشاريع البرنامج لإيصال الدعم للاجئين السوريين من خلال التحويلات النقدية لهم بطريقة اقل كلفة وأكثر سهولة وأماناً.

وتابع: ان المشروع الذي اطلقه البرنامج داخل مخيم الأزرق العام الماضي، هو الأول من نوعه في العالم باستخدام "بلوكتشين"، وان هذه التكنولوجيا تقوم بإنشاء وادارة حسابات المستفيدين وتحميل المساعدات وتفويض الحركات النقدية والسماح لبرنامج الأغذية العالمي بمتابعة العمليات في الوقت الفعلي.

وأوضح ان قاعدة البيانات لهذه التكنولوجيا ترتبط بنقاط المسح الضوئي للعين الموجودة داخل المحلات التجارية المتعاقدة مع البرنامج، ويستخدم المستفيدون المسح الضوئي للعين كآلية لتوثيق الحركات النقدية.

كما اطلع الرئيس الألماني وعقيلته يرافقهما مدير مخيم الأزرق العقيد أحمد السيايدة، على أوضاع اللاجئين السوريين في المخيم، وزار إحدى العائلات المستفيدة من منحة "دافئ" المقدمة من الحكومة الألمانية، حيث تستفيد لاجئة من المنحة المخصصة للاجئين السوريين لدراسة اللغة الانجليزية في الجامعات الأردنية.

وقال رئيس قسم الثقافة والصحافة بالسفارة الألمانية خايمي شبيربيرغ لـ (بترا)، ان الزيارة تأتي في اطار تعزيز العلاقات الثنائية بين ألمانيا والأردن، معبرا عن شكر ألمانيا للمملكة قيادة وحكومة وشعبا على استضافة اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم رغم شح الامكانيات والموارد.

ولفت الى ان ألمانيا تعد ثاني أكبر داعم للمملكة بعد الولايات المتحدة الأميركية، وتبرعت الحكومة الألمانية منذ عام 2016 وحتى الآن بأكثر من 250 مليون دولار لبرنامج الأغذية العالمي.