مصر: غلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية اليوم

تم نشره الإثنين 29 كانون الثّاني / يناير 2018 03:41 مساءً
مصر: غلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية اليوم
الهيئة المصرية الوطنية للانتخابات

المدينة نيوز :- تغلق الهيئة المصرية الوطنية للانتخابات، اليوم الإثنين، باب تلقي طلبات الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المصرية 2018.

كما تنتهي اليوم مكاتب التوثيق والشهر العقاري من إصدار توكيلات المواطنين على نماذج التأييدات للمرشحين الذين يرغبون في الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية.

وأغلقت المجالس الطبية، أمس الأحد، باب الكشف الطبي لراغبي الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المصرية، التي تجرى أواخر مارس (آذار) المقبل.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة وتنشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين، وأعداد المزكين، أو المؤيدين لكل منهم، على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء، 30 و31 يناير (كانون الثاني) الجاري وذلك في مؤتمر صحافي.

وتتضمن شروط التقدم بأوراق الترشح بالانتخابات: النماذج الخاصة بتزكية أعضاء مجلس النواب (20 تزكية)، أو تأييد طالب الترشح من جانب المواطنين (25 ألف إقرار من 15 محافظة بحد أدنى لا يقل عن 1000 إقرار في المحافظة الواحدة)، وصورة من بطاقة تحقيق الشخصية (الرقم القومي)، وشهادة ميلاد طالب الترشح، أو مستخرج رسمي منها، وصورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه، وإقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

وكذلك صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح، وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية، أو أعفي منها طبقاً للقانون، وإقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع، والتقرير الطبي الصادر من الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بنتيجة الكشف الطبي على المرشح، وإقرار بأنه يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية.

كما يلزم تقديم إقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية، أو في جريمة مخلة بالشرف، أو الأمانة، وإن كان قد رد إليه اعتباره، وإيصال يفيد سداد مبلغ 20 ألف جنيه بخزانة الهيئة المصرية الوطنية للانتخابات بصفة تأمين، وبيان المحل المختار الذي يخطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل به من أعمال الهيئة.

كما حدد قانون الانتخابات الرئاسية المصرية شروطاً يلزم توافرها في المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية بـ: أن يكون مصرياً من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجته جنسية دولة أخرى، وأن يكون حاصلا على مؤهل عال، وأن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ولو كان قد رد إليه اعتباره، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانوناً، وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية، وألا يكون مصاباً بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

المصدر : 24



مواضيع ساخنة اخرى
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون
بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون
اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن
الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن
ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل
توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا
فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب
شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل
تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف
بالصور .. وسط حشد مهيب :   تشييع  جثمان الشهيد الملازم أول احمد محمود فياض الجالودي بالصور .. وسط حشد مهيب : تشييع جثمان الشهيد الملازم أول احمد محمود فياض الجالودي
غنيمات :انفجارات السلط  من مخلفات خلية الفحيص الارهابية غنيمات :انفجارات السلط من مخلفات خلية الفحيص الارهابية
الحكومة تفوض منازل حي جناعة لساكنيها بمتابعة من النائب خوري - وثيقة الحكومة تفوض منازل حي جناعة لساكنيها بمتابعة من النائب خوري - وثيقة
تفاصيل رسمية حول حادثة لغم السلط تفاصيل رسمية حول حادثة لغم السلط
شاهدوا الفيديو والصور: 3 وفيات ضحايا انفجار السلط بينهم رجلا امن و10 إصابات شاهدوا الفيديو والصور: 3 وفيات ضحايا انفجار السلط بينهم رجلا امن و10 إصابات
تغريدات  الرفاعي وجودة ضد مروان المعشر .. تفاصيل تغريدات الرفاعي وجودة ضد مروان المعشر .. تفاصيل
تعيمم  من التربية على مدارس بشأن الطابور الصباحي تعيمم من التربية على مدارس بشأن الطابور الصباحي