مصر: غلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية اليوم

تم نشره الإثنين 29 كانون الثّاني / يناير 2018 03:41 مساءً
مصر: غلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية اليوم
الهيئة المصرية الوطنية للانتخابات

المدينة نيوز :- تغلق الهيئة المصرية الوطنية للانتخابات، اليوم الإثنين، باب تلقي طلبات الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المصرية 2018.

كما تنتهي اليوم مكاتب التوثيق والشهر العقاري من إصدار توكيلات المواطنين على نماذج التأييدات للمرشحين الذين يرغبون في الترشح للانتخابات الرئاسية المصرية.

وأغلقت المجالس الطبية، أمس الأحد، باب الكشف الطبي لراغبي الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية المصرية، التي تجرى أواخر مارس (آذار) المقبل.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة وتنشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين، وأعداد المزكين، أو المؤيدين لكل منهم، على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء، 30 و31 يناير (كانون الثاني) الجاري وذلك في مؤتمر صحافي.

وتتضمن شروط التقدم بأوراق الترشح بالانتخابات: النماذج الخاصة بتزكية أعضاء مجلس النواب (20 تزكية)، أو تأييد طالب الترشح من جانب المواطنين (25 ألف إقرار من 15 محافظة بحد أدنى لا يقل عن 1000 إقرار في المحافظة الواحدة)، وصورة من بطاقة تحقيق الشخصية (الرقم القومي)، وشهادة ميلاد طالب الترشح، أو مستخرج رسمي منها، وصورة رسمية من المؤهل الحاصل عليه، وإقرار طالب الترشح بأنه مصري من أبوين مصريين، وبأنه لم يحمل هو أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

وكذلك صحيفة الحالة الجنائية لطالب الترشح، وشهادة بأنه أدى الخدمة العسكرية، أو أعفي منها طبقاً للقانون، وإقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع، والتقرير الطبي الصادر من الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بنتيجة الكشف الطبي على المرشح، وإقرار بأنه يتمتع بحقوقه المدنية والسياسية.

كما يلزم تقديم إقرار بأنه لم يسبق الحكم عليه في جناية، أو في جريمة مخلة بالشرف، أو الأمانة، وإن كان قد رد إليه اعتباره، وإيصال يفيد سداد مبلغ 20 ألف جنيه بخزانة الهيئة المصرية الوطنية للانتخابات بصفة تأمين، وبيان المحل المختار الذي يخطر فيه طالب الترشح بكل ما يتصل به من أعمال الهيئة.

كما حدد قانون الانتخابات الرئاسية المصرية شروطاً يلزم توافرها في المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية بـ: أن يكون مصرياً من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل أو أي من والديه أو زوجته جنسية دولة أخرى، وأن يكون حاصلا على مؤهل عال، وأن يكون متمتعا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يكون قد حكم عليه في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ولو كان قد رد إليه اعتباره، وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانوناً، وألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية، وألا يكون مصاباً بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية.

المصدر : 24



مواضيع ساخنة اخرى
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن
الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة
الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى
الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة
تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية
النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم