"صناعة الزرقاء": قطاع الكرتون مدخل انتاجي ضروري

تم نشره الإثنين 29 كانون الثّاني / يناير 2018 07:34 مساءً
"صناعة الزرقاء": قطاع الكرتون مدخل انتاجي ضروري
جانب من الاجتماع

المدينة نيوز :- قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة, إن قطاع التعبئة والتغليف والورق والكرتون يلعب دوراً رئيسياً في خدمة القطاعات الصناعية الأخرى.

وأضاف خلال اجتماع عقد اليوم الاثنين في غرفة صناعة الزرقاء ضم عددا من الشركات الصناعية المتخصصة بصناعة وطباعة الكرتون واعضاء مجلس إدارة الغرفة، ان القطاع يسهم في تشغيل الايدي العاملة الاردنية، ورفع مستوى تنافسية الصناعات الوطنية من خلال تقديم مواد تغليف ذات جودة عالية وبمواصفات عالمية.

وأشار الى أن صادرات قطاع التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية على مستوى محافظتي الزرقاء والمفرق ارتفعت بنسبة 5ر16 بالمائة خلال العام 2017 الماضي وبقيمة بلغت 3ر23 مليون دولار مقارنة بصادرات القطاع خلال العام 2016 والبالغة 20 مليون دولار.

وأكد أهمية استفادة القطاع من الانتعاش المتوقع للصناعة الوطنية في ظل زيادة الصادرات الصناعية من خلال الاعتماد على منتجات التعبئة والتغليف المحلية، مبينا أن الغرفة استضافت العام 2017 الماضي وفدا صناعيا صينيا متخصصا بصناعة الورق والكرتون المضلع، للعمل على زيادة القدرات التنافسية للشركات الصناعية الأردنية من خلال تطوير القدرات التنافسية لشركات التعبئة والتغليف.

وبين حمودة ان الغرفة وقعت مع شركة Bosom "بوسوم" الدولية الصينية مذكرة تفاهم، تهدف الى ابتعاث عشرة طلاب سنوياً للالتحاق ببرنامج تدريبي تنفذه جامعات صينية، في مجال صناعة الكرتون وماكينات صناعة وطباعة الورق والكرتون، ومدته سنة يدرس الطالب 10 شهور نظري ومن ثم يلتحق بأحد المصانع الصينية المتخصصة لمدة شهرين.

وأوضح انه يستفيد من هذا البرنامج الطلاب الحاصلون على شهادات في التخصصات الهندسية سواء لمرحلة البكالوريوس أو الدبلوم، وفق شروط محددة تشمل الحصول على شهادة التوفل وخبرة في مجال موضوع الدراسة، حيث أن البعثة مجانية بالكامل.

من جهته، قال نائب رئيس الغرفة حسين حواتمة إن الغرفة نفذت دراسة أثبتت تزايد مستوردات مواد التعبئة والتغليف والتي أثرت على تنافسية قطاع التعبئة والتغليف والورق والكرتون بشكل كبير في السوق المحلي.

من جهته بين عضو الغرفة المهندس جميل وريكات أهمية مشاركة الغرفة السنوية بفعالية زيارة الصين "Lets GoChina" الهادفة الى التشبيك مع الموردين الصينيين المنتجين لخطوط الانتاج وماكينات الطباعة والكرتون.

--(بترا)