ايران : استمرار احتجاجات العمال وشرائح مختلفة‌ للمطالبة بحقوقهم

تم نشره الإثنين 29 كانون الثّاني / يناير 2018 08:30 مساءً
ايران : استمرار احتجاجات العمال وشرائح مختلفة‌ للمطالبة بحقوقهم
شعار أمانة‌ المجلس الوطني للمقاومة‌ الإیرانية

المدينة نيوز :- اصدرت أمانة‌ المجلس الوطني للمقاومة‌ الإیرانیة‌ - باریس بيانا ، الاثنين ، وصل المدينة نيوز نسخة منه وتالياً نصه : 

تتواصل في مختلف مدن البلاد، احتجاجات الشرائح الطافح کیل صبرها من الفقر والبطالة‌ والجوع والحرمان من العلاج وأبسط مقومات الحیاة‌ والقمع المستمر والمتزاید.‌

1. تواصل یوم الأحد إضراب 3500 من عمال المجموعة‌ الوطنیة‌ لصناعة‌ فولاذ إیران في الأهواز للیوم السادس علی التوإلی. إنهم یطالبون بدفع ثلاثة‌ أشهر من الرواتب والمزایا غیر المدفوعة‌ وکذلک دفع الرواتب في حینه والتمتع بمستحقات تأمین الضمان الاجتماعی وتکملة‌ التأمین لهم.

2. في «هفت تبه» بمدینة‌ شوش، أضرب العمال في مشروع «جغازنبیل» للتراث العالمي للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم لمدة‌ أربعة‌ شهور وأغلقوا طریق دخول العجلات إلی هذا التراث العالمي.

3. احتشد عمال سکة‌ الحدید في مختلف المدن منها العاصمة‌ طهران واندیمشک ودامغان واسلام شهر وسمنان ومراغه وزنجان للیوم الخامس علی التوإلی للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم منذ عدة‌ أشهر وهم یحتجون أیضا علی عدم تمتعهم بالتأمین وانعدام الأمن الوظیفي. وکانوا یحملون لافتة کتبت علیها: «لایوجد مسؤول یجیب؛ نحن محتاجون لرغیف خبز؛ لا تأمین لنا» 600 عامل لسکة‌ الحدید شمال شرق البلاد (شرکة‌ تراروس) العاملین في غرمسار، وآزادور، وسنخاس و... قاموا بموازاة‌ العمال المضربین الآخرین عن العمل بمنع حرکة‌ القطارات إلی طهران وکرج منطقة‌ زاغرس. کما وفي شاهرود منع العمال من حرکة‌ القطار بین طهران ومشهد. انهم یحتجون علی عدم تمتعهم بحق الاحتجاج والأمن الوظیفي. لأن المدیرین المبتزین في الشرکة‌ قد عاملوا العمال معاملة‌ مهینة‌ وهددهم بالفصل عن العمل وقالوا «نفصلکم عن العمل واذا لدیکم مکان أفضل فاذهبوا إلی هناک».

4. احتج 250 من عمال کیان کورد في ملایر للیوم السادس علی التوإلی للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم لمدة‌ ستة‌ أشهر والعیدیة‌ للعام السابق والعام الحالي. وخلال ثلاثة‌ أشهر مضت احتج العمال أکثر من مرة‌ علی عدم وفاء صاحب العمل بوعوده التی أطلقها کذبا.

5. وفي اصفهان احتشد حوإلی 200 من عمال صهر الحدید للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم المتأخرة.

6. وفي نجف آباد احتج عمال کاشي نیلو للیوم السادس علی التوالي أمام دائرة‌ التعاون في المدینة‌. انهم کتبوا علی اللافتة‌ التي کانوا یحملونها : «عمال کاشي نیلو لم یتلقوا رواتبهم منذ 28 شهرا؛ بأی ثمن الخصخصة‌؟ هل من مغیث؟». إحالة‌ هذه الشرکة‌ إلی عناصر حکومیة‌ تحت عنوان الخصخصة طیلة‌ ثلاث سنوات مضت قد خلقت مشاکل کثیرة‌ للعمال وجعلتهم حائرین في أمرهم.

7. نظم مزارعو رابر کرمان تجمعا احتجاجیا أمام مبنی المحافظة للاعتراض علی نقل میاه المنطقة‌ تجاهل الأراضي الزراعیة‌ الموجودة‌ في مسار المیاه مما تسبب في اختلالات في عمل ومعیشة‌ أهإلی المنطقة.

8. وفي ماهشهر أضرب العمال المتعاقدون في البتروکیمیاویات المسماة‌ تندکویان منذ اسبوعین للاحتجاج علی عدم دفع رواتبهم ومزایاهم غیر المدفوعة‌. وکلاء‌ النظام النهابون یستغلون هؤلاء العمال منذ 20 شهرا کرجال السخریة‌ بدون عقد العمل ودفع الرواتب والمزایا.

9. تجمع عمال شرکة‌ الصلب في یزد أمام مبنی المحافظة‌ مطالبین باستعادة‌ قانون التقاعد لعشرین عاما لمشاغل هذا الفرع من الصناعة.

10. وفي بندر عباس أجبر أهالي منطقة‌ «دو هزار» مأموري البلدیة‌ الذین أرادو الضغط علیهم علی الفرار وذلک برشقهم بالحجارة‌.

11. وفي العاصمة‌ طهران تحشدت مجموعة‌ من عمال مصلحة‌ نقل الرکاب في طهران وضواحیها أمام البلدیة‌ تواصلا لاحتجاجاتهم للأیام السابقة‌ علی التأخیر لمدة‌ خمس سنوات في دفع وحدات سکنیة‌ في مشروع «سبیدار2 و3».

12. عمال بلدیة‌ بروجرد الذین لم تدفع لهم رواتبهم الضئیلة‌ منذ ثمانیة‌ أشهر احتشدوا للیوم الثاني علی التوالي أمام البلدیة.

13. عمال شرکة‌ «خرس سفيد شمال»‌ هم الآخرون لم یستلموا منذ 10 أشهر رواتبهم. مجموعة‌ من هؤلاء العمال احتشدوا أمام الشرکة في تسوج (محافظة آذربایجان الشرقیة) مطالبین بدفع رواتبهم المتأخرة.

14. تحشدت مجموعة‌ من المتقاعدین وعقب الدعوة‌ السابقة‌ ورغم تساقط الثلوج بکثافة‌ والطقس البارد، أمام مجلس شوری النظام في العاصمة‌ طهران فيما کانت قطعان قوی الأمن الداخلي وحرس مکافحة‌ الشغب منتشرة‌ بکثافة‌ منذ الصباح أمام المجلس والشوارع المحیطة‌ به وکانت تفرق المواطنین وتعتقل کل من کان لدیه جهاز الکامیرا.

15. تجمع المشارکون في امتحان المحاماة‌ في محافظة البرز للیوم الثاني علی التوالي أمام نقابة‌ المحامین بالمحافظة احتجاجا علی استبدال 30 شخصا من الفائزین في الامتحان ب30 من عناصر النظام.

16. في بابل احتشد المواطنون المنهوبة‌ أموالهم رغم الطقس البارد وتساقط الثلوج بغزارة‌ أمام فرع کاسبین بالمدینة. واستمرارا لهذا التجمع وقع اشتباک بین مجموعة‌ من المواطنین الذین دخلوا المؤسسة‌ من شدة البرودة‌ وبین أحد عناصر هذه المؤسسة‌ وعناصر القمع التي قامت بالدفاع عنه.

17. وفي رشت احتج المواطنون المنهوبة‌ أموالهم من قبل هذه المؤسسة‌ وکان أغلبهم سیدات، رغم برودة‌ الهواء‌ وتساقط الثلوج وهم یهتفون «أیها السراق عدیمی الشرف، أعیدوا أموالنا» و«ماذا فعلت الأیادي الخفية بأموالنا» و«هل هذا بنک مرکزي أم مرکز للسرقة» و«سرقوا أموالنا بالاحتیال». انهم رموا الطماطم وحثالة‌ الخضراوات نحو واجهة‌ المؤسسة وهم کانوا یهتفون «أیها الکذاب أین 98 بالمائة» ردا علی روحاني رئیس جمهوریة‌ النظام المخادع الذي ادّعی مؤخرا في مقابلة‌ بأن 98 بالمائة‌ من ودائع المواطنین المنهوبة‌ أموالهم قد تم دفعها.

18. وأما في جرجان فقد احتشد المواطنون المنهوبة‌ أموالهم بمحافظة‌ جلستان وفي أجواء‌ ممطرة‌ وهم یهتفون: «قسما بدماء‌ الشهداء‌ نستعید حقوقنا، لیعدم المفسد الاقتصادي» و«لیفرج عن ودائع المواطنین والموت لسیف (محافظ البنک المرکزي)».

19. وفي مدینة‌ مشهد نظم المواطنون المنهوبة‌ أموالهم تجمعا أمام «هاشمیه» بشعار «لیفرج عن ودائعنا، کاسبین سرقت والحکومة‌ دعمتها».

أمانة‌ المجلس الوطني للمقاومة‌ الإیرانیة‌ - باریس

29 ینایر (کانون الثانی) 2018



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات