الأردن بيت العرب دائما

تم نشره الثلاثاء 30 كانون الثّاني / يناير 2018 01:21 صباحاً
الأردن بيت العرب دائما
جمال شواهين

المقاربة التقديرية في أعداد الخريجين الأردنيين الذين درسوا في جامعات عربية وأجنبية ستبين أن عشرات الألوف نالوا شهاداتهم في شتى أنواع التخصصات من الجامعات العراقية بدراسة مجانية إضافة لمنح مالية كانوا يحصلون عليها، وأنه بذات الفترات الزمنية هناك مثلهم وأكثر حصلوا على شهاداتهم من الجامعات السورية وبذات السوية المجانية.
وأنه الى جانب الجامعات العراقية والسورية تحل جامعات الاتحاد السوفييتي السابق ودول أوروبا الشرقية بذات القدر من تقديم المنح الدراسية لأردنيين جميعهم يعملون في البناء والخدمة وجلهم احتلوا أعلى المناصب خلال مسيرة الدولة المستمرة، وما زال هؤلاء الخريجون في مقدمة الصفوف يعملون بفضل تحصيلهم الجامعي والفرص التي أتيحت لهم للدراسة المجانية التي دونها لما كانون من سوية العلماء والمثقفين.
غير هذه الدول لم تقدم منحا لأردنيين وان هناك قلة تخرجوا من كوبا بذات السوية، أما غير ذلك فإما كان الأمر عبر تبادل أو على الحساب الخاص. وفي السياق فإن دولة عريقة بجامعتها مثل مصر لم تكن تقدم منحا لأردنيين وإنما إتاحة التعليم على الحساب الخاص، ورغم كثرة الخريجين منها فإنها لم تحتل مكانة كما الحال عند الخريجين من دول المنح. وبطبيعة الحال لا ينكر الفضل إلا جاحد ومثل هذا من يطلون بألسنتهم بين الفينة والأخرى محرضين وناقمين ولا يدركون أن من لا يشكر الناس لا يشكر الله.
المصريون في الأردن يقدرون بعشرات الألوف وأكثريتهم من المخالفين لشروط الإقامة، ولو أن احد قام بطردهم لأغلقت مجمل المحلات أبوابها ولتعطلت عجلة الحياة، ورغم ذلك هناك من يطل بأرنبة انفه ساخرا بالقول «واحد مصري» ولا يدري أن دار الأوبرا في القاهرة أنشئت قبل أكثر من قرن، في حين أن من يريد تسفير اللاجئين السوريين بقلابات ينسى أنه في مرة قال حافظ الأسد في خطاب إبان أزمة مياه حلت بنا أنه يأمر بالتزويد للأردني قبل السوري من سدود درعا، ونفس الشيء ما يخص العراق ونفطه المجاني وكيف نظرة البعض لهم، وعن اللاجئين الفلسطينيين فإن ما في القلوب تفضحه ممارسات كلما طلت الفتنة من مخبئها ولعن الله مطلقيها وهي اشد من القتل.

السبيل 2018-01-30



مواضيع ساخنة اخرى
رواتب العسكريين يوم الاحد القادم رواتب العسكريين يوم الاحد القادم
صور : كامل القرآن الكريم على حجر بحجم رأس دبوس في الاردن صور : كامل القرآن الكريم على حجر بحجم رأس دبوس في الاردن
لهذه الأسباب تم التراجع عن رفع أسعار «الحمام» و «الكعك الشعبي» لهذه الأسباب تم التراجع عن رفع أسعار «الحمام» و «الكعك الشعبي»
3 وفيات و 3 إصابات بمشاجرة مسلحة في البلقاء 3 وفيات و 3 إصابات بمشاجرة مسلحة في البلقاء
خبير اقتصادي : الأردن يملك نفط لكنه لم ينضج خبير اقتصادي : الأردن يملك نفط لكنه لم ينضج
الخارجية الروسية: انتهاء أزمة النازحين على الحدود مع الأردن الخارجية الروسية: انتهاء أزمة النازحين على الحدود مع الأردن
الغذاء والدواء: لا حبوب مصنعة مخالفة بالاسواق المحلية الغذاء والدواء: لا حبوب مصنعة مخالفة بالاسواق المحلية
توقيف سيدة حملت مسدساً داخل محكمة بعمان واسناد تهمتين لها توقيف سيدة حملت مسدساً داخل محكمة بعمان واسناد تهمتين لها
مصدر حكومي ينفي التقارب مع إخوان الأردن مصدر حكومي ينفي التقارب مع إخوان الأردن
وثائق .. لينا عناب : نسبة ارتفاع غير مسبوقة في الدخل السياحي وثائق .. لينا عناب : نسبة ارتفاع غير مسبوقة في الدخل السياحي
تقرير الأمم المتحدة حول الأردن يتناول ‘‘الإرهاب‘‘ والزواج المبكر تقرير الأمم المتحدة حول الأردن يتناول ‘‘الإرهاب‘‘ والزواج المبكر
ما هو وضع من اكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة الاشتراك بالضمان ما هو وضع من اكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة الاشتراك بالضمان
معبر "نصيب" بين سورية والاردن شريان للاقتصاد اللبناني معبر "نصيب" بين سورية والاردن شريان للاقتصاد اللبناني
ضبط 12907 مخالفة استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة في ثاني ايام الحملة المرورية ضبط 12907 مخالفة استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة في ثاني ايام الحملة المرورية
14 بالمئة نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية 14 بالمئة نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية
ما هو الوعد الذي قطعته الحكومة ؟؟ صورة ما هو الوعد الذي قطعته الحكومة ؟؟ صورة