الأردن بيت العرب دائما

تم نشره الثلاثاء 30 كانون الثّاني / يناير 2018 01:21 صباحاً
الأردن بيت العرب دائما
جمال شواهين

المقاربة التقديرية في أعداد الخريجين الأردنيين الذين درسوا في جامعات عربية وأجنبية ستبين أن عشرات الألوف نالوا شهاداتهم في شتى أنواع التخصصات من الجامعات العراقية بدراسة مجانية إضافة لمنح مالية كانوا يحصلون عليها، وأنه بذات الفترات الزمنية هناك مثلهم وأكثر حصلوا على شهاداتهم من الجامعات السورية وبذات السوية المجانية.
وأنه الى جانب الجامعات العراقية والسورية تحل جامعات الاتحاد السوفييتي السابق ودول أوروبا الشرقية بذات القدر من تقديم المنح الدراسية لأردنيين جميعهم يعملون في البناء والخدمة وجلهم احتلوا أعلى المناصب خلال مسيرة الدولة المستمرة، وما زال هؤلاء الخريجون في مقدمة الصفوف يعملون بفضل تحصيلهم الجامعي والفرص التي أتيحت لهم للدراسة المجانية التي دونها لما كانون من سوية العلماء والمثقفين.
غير هذه الدول لم تقدم منحا لأردنيين وان هناك قلة تخرجوا من كوبا بذات السوية، أما غير ذلك فإما كان الأمر عبر تبادل أو على الحساب الخاص. وفي السياق فإن دولة عريقة بجامعتها مثل مصر لم تكن تقدم منحا لأردنيين وإنما إتاحة التعليم على الحساب الخاص، ورغم كثرة الخريجين منها فإنها لم تحتل مكانة كما الحال عند الخريجين من دول المنح. وبطبيعة الحال لا ينكر الفضل إلا جاحد ومثل هذا من يطلون بألسنتهم بين الفينة والأخرى محرضين وناقمين ولا يدركون أن من لا يشكر الناس لا يشكر الله.
المصريون في الأردن يقدرون بعشرات الألوف وأكثريتهم من المخالفين لشروط الإقامة، ولو أن احد قام بطردهم لأغلقت مجمل المحلات أبوابها ولتعطلت عجلة الحياة، ورغم ذلك هناك من يطل بأرنبة انفه ساخرا بالقول «واحد مصري» ولا يدري أن دار الأوبرا في القاهرة أنشئت قبل أكثر من قرن، في حين أن من يريد تسفير اللاجئين السوريين بقلابات ينسى أنه في مرة قال حافظ الأسد في خطاب إبان أزمة مياه حلت بنا أنه يأمر بالتزويد للأردني قبل السوري من سدود درعا، ونفس الشيء ما يخص العراق ونفطه المجاني وكيف نظرة البعض لهم، وعن اللاجئين الفلسطينيين فإن ما في القلوب تفضحه ممارسات كلما طلت الفتنة من مخبئها ولعن الله مطلقيها وهي اشد من القتل.

السبيل 2018-01-30



مواضيع ساخنة اخرى
أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل
الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب
لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية
الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس
ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور
الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام"
تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام
سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن
نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة
الكشف عن عملية اختلاس مليون ونصف لاحدى الشركات التابعه للبنوك الكشف عن عملية اختلاس مليون ونصف لاحدى الشركات التابعه للبنوك
تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى تورط 12 موظفا على خلفية قضية فلاتر الكلى
هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران  سجن السلط القديم (صور) هذه اسباب وجود صور خامنئي وسليماني على جدران سجن السلط القديم (صور)
تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات تكفيل الاعلامي محمد الوكيل وربيحات
إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين" إعلام: لقاء سري إسرائيلي أردني لبحث مشروع "قناة البحرين"