الحساسية العامة والتصريحات المستفزة

تم نشره الثلاثاء 30 كانون الثّاني / يناير 2018 01:23 صباحاً
الحساسية العامة والتصريحات المستفزة
عمر عياصرة

يوما بعد يوم، تتفاقم أزمة البلد الاقتصادية التي لا يراد لها أن تشخّص إلا وفق أدوات القراءة والتفكيك الرسمية، لا يستمعون إلا لأنفسهم، ولا يعرفون إلا مقاربات الجباية.
في ذات السياق الجمهور الأردني يعيش فترة من الحساسية العامة غير مسبوق في منسوبه، بمعني كما يقال في المقولة الشعبية (الناس عايفه حالها، وروحها برأس مناخيرها).
غلاء وارتفاع أسعار الكثير من السلع والخدمات شلل في العلاقة مع المؤسسات كالحكومة والبرلمان، وضبابية في الأمل والتطلع للمستقبل.
كل ذلك يجعل رادارات الحساسية عند الأردنيين مستفزة، تضخم القليل، وبالتالي لا تقبل من السلطة التنفيذية الحاضرة والسابقة، النصائح والزلات.
هذا المزاج الشعبي المستفز الحساس، يحتاج الى خطاب ذكي، وقبل ذلك يستدعي من الحكومة أن تعرّف نفسها بمنظار الناس لا بمنطق الفوقية، وهنا يجب أن تكون التصريحات بعيدة عن الاستفزاز، بل بعيدة عن شبهة الاستفزاز.
رئيس ديوان سابق في لقاء تلفزيوني خانه التعبير في وصف علاقة الأردنيين بالملك، فقامت الدنيا انتقادا ولم تقعد، وآخر تناول اللاجئين السوريين بمنطق الإهانة، فنالت تغريدته مستوى عال من الرفض.
أضف لذلك، احتكاك الأمن بقيادات حي الطفايلة بعد حادثة السور الاستنادي في رأس العين، كما أن رئيس الوزراء لم يكن محقا بحجم ردة فعله على سؤال النائب عن راتب ابنه، وضربه بيده على طاولته في مجلس النواب.
إذا ببساطة المعادلة واضحة، من يريد أن يصرح، أو يفرد عضلاته في لقاء تلفزيوني، عليه أن يدرك أن الحساسية العامة لدى الأردنيين قد تجعله سببا لعواقب لا يعلم مداها إلا الله.
كلنا معنيون بالهدوء العام الوطني، فهناك أزمة مزدوجة داخلية وخارجية نعتاشها اليوم، لا تحتاج الى مزيد من الزيت ليصب على النار، وتحتاج لحكمة مسؤول يتحمل مسؤولية ما جرى، ينفتح على الناس بذكاء، ولا يزيد الطين بلة.

السبيل 2018-01-30



مواضيع ساخنة اخرى
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن
الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة
الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى
الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة
تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية
النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم
مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني
بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان
بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين
الافتاء :  إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا الافتاء : إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا