مسؤول ياباني: نقدر دور مصر في المصالحة الفلسطينية ولن ننقل أبداً سفارتنا إلى القدس

تم نشره الثلاثاء 30 كانون الثّاني / يناير 2018 11:51 صباحاً
مسؤول ياباني: نقدر دور مصر في المصالحة الفلسطينية ولن ننقل أبداً سفارتنا إلى القدس
مدير إدارة أفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية اليابانية هيورشي أوكا

المدينة نيوز :- أكد مدير إدارة أفريقيا والشرق الأوسط في الخارجية اليابانية هيورشي أوكا أهمية الدور المصري في تسوية أزمات المنطقة، مشيداً بالجهود التي بذلتها لإنجاح المصالحة الفلسطينية، وحرصها على حل القضية الفلسطينية.

وأشار أوكا في تصريحات أدلى بها اليوم الثلاثاء لوفد صحافي مصري، أن وزير الخارجية الياباني التقى في نهاية العام الماضي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، لمحاولة تنظيم حوار بينهما، في إطار وجهة النظر اليابانية الهادفة إلى إقامة دولتين مستقلين بالاعتماد على الحوار بين الطرفين.

وأوضح أوكا أن هناك مخطط ياباني للمساعدة في حل القضية الفلسطينية يطلق عليه ممر السلام والازدهار، وهو يساعد فى التنمية الاقتصادية بفلسطين يبدأ من منطقة اريحا في الضفة الغربية، وبدأ الانتاج في المنطقة الصناعية في هذا الممر، وهناك مساعدات وتعاون مع للجانب الفلسطيني، حتى يكون لفلسطين بعد قيامها شركات ومؤسسات قادرة على تنمية الاقتصاد المحلي.

وأشار المسؤول الياباني إلى حرص بلاده على مد الفلسطينيين بمساعدات مختلفة، لكن ذلك يحتاج إلى موافقات وتنسيق الجوار، مثل أعمال توصيل المياه التي تحتاج إلى موافقة الجانب الإسرائيلى، أو تصدير المنتجات الفلسطينية عبر جسر الملك حسين والأردن.

ورداً على سؤال عن تصويت طوكيو على القرار الرفض لنقل السفارة الأمريكية للقدس، قال المسؤول الياباني إن بلاده صوتت على مشروع القرار الذي قدمته مصر برفض نقل السفارة الأمريكية للقدس، مؤكداً أن طوكيو لن تنقل أبداً سفارتها إلى القدس.

المصدر : 24