افتتاح مكتب بميناء العقبة لإصدار وثيقة نقل الكترونية

تم نشره الثلاثاء 30 كانون الثّاني / يناير 2018 04:50 مساءً
افتتاح مكتب بميناء العقبة لإصدار وثيقة نقل الكترونية
هيئة تنظيم النقل البري

المدينة نيوز :- افتتحت هيئة تنظيم النقل البري اليوم الثلاثاء في ميناء العقبة مكتبا لاصدار وثيقة نقل إلكترونية تحفظ حقوق جميع الاطراف المشتركة بعملية النقل كخطوة اولى للتنظيم وتسهيل الاجراءات القانونية المترتبة عليهم.

وقال رئيس الهيئة صلاح اللوزي بدئ تطبيق مشروع "وثيقة النقل الإلكترونية" مطلع العام الجاري وتدريب سائقي الشاحنات على استخدام المنظومة الالكترونية لوثيقة النقل البري، ووقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع دائرة الجمارك الاردنية تحت عنوان "الربط الالكتروني وتبادل المعلومات" بين الطرفين.

واشار الى أنه لن يسمح لأي من الشاحنات الاردنية الدخول او الخروج من وإلى المملكة الا بوجود هذه الوثيقة الإلكترونية، وستلغى الوثيقة الورقية التي كان معمولا بها سابقا، لافتا الى ان وثيقة النقل الالكترونية عبارة عن مستند يثبت عقد النقل، وهي وسيلة مرنة وسهلة يمكن من خلالها تعبئة البيانات بالشكل الصحيح، وضمان صحتها وتوثيقها لدى الهيئة، اضافة الى انها ستحكم العلاقة بين اطراف عملية النقل,وفق بترا .

وبين أن مشروع المنظومة الإلكترونية لوثيقة النقل البري سيسهم برفع مستوى المواءمة بين الاتفاقيات الدولية في مجال نقل البضائع على الطرق والقوانين والتشريعات الأردنية وتسهيل حركة مرور الشاحنات عبر المنافذ الحدودية وعلى الطرق الدولية، وزيادة السلامة على الطرق من خلال معرفة خطورة المواد المنقولة، وكيفية التعامل معها اضافة الى الحد من تدخل الأشخاص او الشركات في عملية الاتجار بوثيقة النقل.

ولفت الى ان اطلاق الوثيقة يهدف للمضي بإجراءات التحول الالكتروني والتطوير المؤسسي لتحسين الخدمات، وأن توفير الخدمات الإلكترونية أصبح ضرورة ملحة لتحسين بيئة الأعمال.

وقال أن المشروع يهدف الى استكمال جميع العمليات والخدمات للناقلين سواء الشركات والافراد العاملين على نقل البضائع على الطرق ضمن انماطها المتعددة، حيث أصبحت هذه الوثيقة واجبة التطبيق بموجب أحكام نقل البضائع على الطرق رقم 21 لسنة 2006 وتعديلاته.

واشار الى ان الوثيقة كانت احدى متطلبات نقابة العاملين في النقل البري، وهي مستند يثبت عقد النقل ويعتبر قرينة على تسلم الناقل للبضائع وتحكم العلاقة بين اطراف عملية النقل وفق احكام قانون نقل البضائع على الطرق.

وبين ان الوثيقة تلزم الشاحن وشركة النقل بدفع الاجور المتفق عليها لمالكي مركبات الشحن الافراد ويكون الشاحن مسؤولا عن الاضرار والخسائر التي يتكبدها الناقل او النتائج المترتبة على ضياع الوثائق.

واكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة اهمية الوثيقة الالكترونية لتنظيم ومراقبة عمل الشاحنات التي تنقل البضائع من والى ميناء العقبة.



مواضيع ساخنة اخرى
«مفوضية اللاجئين»: التكاليف الصحية للسوريين زادت 4 أضعاف «مفوضية اللاجئين»: التكاليف الصحية للسوريين زادت 4 أضعاف
توقيف 18 مشاركا في " الرابع " توقيف 18 مشاركا في " الرابع "
أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل أول رد فلسطيني على اعتراف أستراليا بالقدس عاصمة لإسرائيل
الحكومة توضح .. اسعار الاسهم بالسوق المالي تميل الى انخفاض مع نهاية كل عام الحكومة توضح .. اسعار الاسهم بالسوق المالي تميل الى انخفاض مع نهاية كل عام
الطراونة : هذا الموعد المتوقع لتقديم طلبات دعم الخبز الطراونة : هذا الموعد المتوقع لتقديم طلبات دعم الخبز
بالصور : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة  آخرين اثر حادث تصادم في محافظة اربد بالصور : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين اثر حادث تصادم في محافظة اربد
الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب الحكومة تنفي تعرض محتج قرب الرابع للتعذيب
لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية لبنان : توقيف اردني خبأ مخدرات في ملابسه الداخلية
الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس الملك يؤدي صلاة الجمعة في مسجد الملك المؤسس
ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور ارتفاع عدد مصابي الأمن إلى 10 -صور
الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام" الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار "العفو العام"
تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام تعرف على القضايا التي لن يشملها العفو العام
سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن سوريا : ضبط صواريخ "أرض جو" على بعد أمتار من الأردن
نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر نجمة أردنية تنضم إلى فريق "باب الحارة" في جزئه العاشر
بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان ) بيان للاخوان المسلمين في الاردن حول الاوضاع الاقتصادية والحراك ( نص البيان )
الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة الناتو : الأردن ركيزة أساسية في تعزيز الاستقرار بالمنطقة