افتتاح مكتب بميناء العقبة لإصدار وثيقة نقل الكترونية

تم نشره الثلاثاء 30 كانون الثّاني / يناير 2018 04:50 مساءً
افتتاح مكتب بميناء العقبة لإصدار وثيقة نقل الكترونية
هيئة تنظيم النقل البري

المدينة نيوز :- افتتحت هيئة تنظيم النقل البري اليوم الثلاثاء في ميناء العقبة مكتبا لاصدار وثيقة نقل إلكترونية تحفظ حقوق جميع الاطراف المشتركة بعملية النقل كخطوة اولى للتنظيم وتسهيل الاجراءات القانونية المترتبة عليهم.

وقال رئيس الهيئة صلاح اللوزي بدئ تطبيق مشروع "وثيقة النقل الإلكترونية" مطلع العام الجاري وتدريب سائقي الشاحنات على استخدام المنظومة الالكترونية لوثيقة النقل البري، ووقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع دائرة الجمارك الاردنية تحت عنوان "الربط الالكتروني وتبادل المعلومات" بين الطرفين.

واشار الى أنه لن يسمح لأي من الشاحنات الاردنية الدخول او الخروج من وإلى المملكة الا بوجود هذه الوثيقة الإلكترونية، وستلغى الوثيقة الورقية التي كان معمولا بها سابقا، لافتا الى ان وثيقة النقل الالكترونية عبارة عن مستند يثبت عقد النقل، وهي وسيلة مرنة وسهلة يمكن من خلالها تعبئة البيانات بالشكل الصحيح، وضمان صحتها وتوثيقها لدى الهيئة، اضافة الى انها ستحكم العلاقة بين اطراف عملية النقل,وفق بترا .

وبين أن مشروع المنظومة الإلكترونية لوثيقة النقل البري سيسهم برفع مستوى المواءمة بين الاتفاقيات الدولية في مجال نقل البضائع على الطرق والقوانين والتشريعات الأردنية وتسهيل حركة مرور الشاحنات عبر المنافذ الحدودية وعلى الطرق الدولية، وزيادة السلامة على الطرق من خلال معرفة خطورة المواد المنقولة، وكيفية التعامل معها اضافة الى الحد من تدخل الأشخاص او الشركات في عملية الاتجار بوثيقة النقل.

ولفت الى ان اطلاق الوثيقة يهدف للمضي بإجراءات التحول الالكتروني والتطوير المؤسسي لتحسين الخدمات، وأن توفير الخدمات الإلكترونية أصبح ضرورة ملحة لتحسين بيئة الأعمال.

وقال أن المشروع يهدف الى استكمال جميع العمليات والخدمات للناقلين سواء الشركات والافراد العاملين على نقل البضائع على الطرق ضمن انماطها المتعددة، حيث أصبحت هذه الوثيقة واجبة التطبيق بموجب أحكام نقل البضائع على الطرق رقم 21 لسنة 2006 وتعديلاته.

واشار الى ان الوثيقة كانت احدى متطلبات نقابة العاملين في النقل البري، وهي مستند يثبت عقد النقل ويعتبر قرينة على تسلم الناقل للبضائع وتحكم العلاقة بين اطراف عملية النقل وفق احكام قانون نقل البضائع على الطرق.

وبين ان الوثيقة تلزم الشاحن وشركة النقل بدفع الاجور المتفق عليها لمالكي مركبات الشحن الافراد ويكون الشاحن مسؤولا عن الاضرار والخسائر التي يتكبدها الناقل او النتائج المترتبة على ضياع الوثائق.

واكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة اهمية الوثيقة الالكترونية لتنظيم ومراقبة عمل الشاحنات التي تنقل البضائع من والى ميناء العقبة.



مواضيع ساخنة اخرى
توقيف سيدة حملت مسدساً داخل محكمة بعمان واسناد تهمتين لها توقيف سيدة حملت مسدساً داخل محكمة بعمان واسناد تهمتين لها
مصدر حكومي ينفي التقارب مع إخوان الأردن مصدر حكومي ينفي التقارب مع إخوان الأردن
وثائق .. لينا عناب : نسبة ارتفاع غير مسبوقة في الدخل السياحي وثائق .. لينا عناب : نسبة ارتفاع غير مسبوقة في الدخل السياحي
تقرير الأمم المتحدة حول الأردن يتناول ‘‘الإرهاب‘‘ والزواج المبكر تقرير الأمم المتحدة حول الأردن يتناول ‘‘الإرهاب‘‘ والزواج المبكر
ما هو وضع من اكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة الاشتراك بالضمان ما هو وضع من اكمل سن الشيخوخة ولم يكمل مدة الاشتراك بالضمان
معبر "نصيب" بين سورية والاردن شريان للاقتصاد اللبناني معبر "نصيب" بين سورية والاردن شريان للاقتصاد اللبناني
ضبط 12907 مخالفة استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة في ثاني ايام الحملة المرورية ضبط 12907 مخالفة استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة في ثاني ايام الحملة المرورية
14 بالمئة نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية 14 بالمئة نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية
ما هو الوعد الذي قطعته الحكومة ؟؟ صورة ما هو الوعد الذي قطعته الحكومة ؟؟ صورة
مجهولون يسرقون 18 ألف دينار من مطعم في الزرقاء مجهولون يسرقون 18 ألف دينار من مطعم في الزرقاء
الكرك : مسامحة اهل قاتل والسماح لهم بالعودة لبيوتهم بعد جلوهم منها الكرك : مسامحة اهل قاتل والسماح لهم بالعودة لبيوتهم بعد جلوهم منها
5 آلاف شاحنة جاهزة للتبادل التجاري بين الأردن وسورية 5 آلاف شاحنة جاهزة للتبادل التجاري بين الأردن وسورية
ما حقيقة زيادة قيمة المخالفات المرورية ؟؟ ما حقيقة زيادة قيمة المخالفات المرورية ؟؟
بالصور : اصابة رجل أمن في حادث تصادم بعمان بالصور : اصابة رجل أمن في حادث تصادم بعمان
"أمن الدولة": السجن لمتهمين حاولوا القاء قنابل على رجال أمن "أمن الدولة": السجن لمتهمين حاولوا القاء قنابل على رجال أمن
الصحة: ما يتم تداوله عن مرض جديد بأسم SOL عار عن الصحة الصحة: ما يتم تداوله عن مرض جديد بأسم SOL عار عن الصحة