"أونروا": الدول المانحة ستزيد مساهمتها

تم نشره الثلاثاء 30 كانون الثّاني / يناير 2018 04:58 مساءً
"أونروا": الدول المانحة ستزيد مساهمتها
مفوض عام أونروا بيير كرينبول (أرشيف)

المدينة نيوز :- أكد مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بيير كرينبول، اليوم الثلاثاء، أن عدداً من الدول قررت زيادة مساعداتها للمؤسسة الدولية، بعد نداءات الاستغاثة التي أطلقتها، لتجنب تداعيات قرار الولايات المتحدة الأمريكية تقليص مساعدات "أونروا" لأسباب سياسية.

وقال كرينبول، إن "الدول المانحة أبدت استعدادها لزيادة مساهمات أونروا بعد تقليص المساعدات الأمريكية، وإن الدول المانحة معنية بضرورة أن تستمر أونروا في تقديم خدماتها بغض النظر عن الأوضاع السياسية".

وأضاف "نواجه تحديات مالية كبيرة خاصة بعد القرار الأمريكي بتقليص المساعدات"، لافتاً إلى أن وكالة الغوث تنفق 1.3 مليار دولار سنوياً، كانت المساهمات الأمريكية تمثل حصة كبيرة منها.

وأوضح كرينبول، أن "تقليص المساعدات الأمريكية لا يتعلق بقصور في أداء منظمة أونروا، وأن الأمر مرتبط بمسألة القدس"، لافتاً لضرورة الفصل بين العمل الإنساني والنزاعات السياسية، و"إلا فإن الاستقرار سيغيب عن المنطقة"، على حد وصفه.

وشدد كرينبول على أن دول الخليج العربي تقدم مساعدات مهمة للاجئين الفلسطينيين، يتم صرفها في إعادة بناء المدارس والمنازل المدمرة خلال الحروب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.

وكان الناطق الإعلامي باسم "أونروا"، قد أكد في وقت سابق لـ24: "أن المؤسسة الدولية تملك تمويلاً يكفيها لشهرين أو ثلاثة على الأكثر، وأنها ستعمل بعد تلك الفترة في حالة طوارئ لسد العجز الكبير في موازنتها وتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها".

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تجميد 65 مليون دولار كانت تقدمها كمساعدات لأونروا ضمن موازنتها السنوية، كما أعلنت بعدها عن تجميد 45 مليون دولار، كانت تقدمها كمساعدات غذائية للمؤسسة الدولية، ضمن حملة تقول الإدارة الأمريكية إنها للضغط على السلطة الفلسطينية للعودة لطاولة المفاوضات.

المصدر :24