ندوة علمية لمكافة انتشار الكلاب الضالة في بلدية السلط

تم نشره الثلاثاء 30 كانون الثّاني / يناير 2018 05:10 مساءً
ندوة علمية لمكافة انتشار الكلاب الضالة في بلدية السلط
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- نظمت امانه عمان واللجنة الفرعية لنقابة الاطباء البيطريين بالتعاون مع بلدية السلط الكبرى ندوة علمية تحت عنوان داء الكلاب وطرق السيطرة على الكلاب الضالة بتطبيق برنامج A.B.C وبمشاركة جامعة العلوم والتكنولوجيا .

وقال رئيس بلدية السلط المهندس خالد خشمان الفاعوري ان البلدية تهتم بمكافحة الكلاب الضالة وتعمل على مكافحتها من خلال جولاتها الميدانية ضمن برنامج محدد لها اومعالجة الشكاوي التي تستقبلها البلدية.

وأكد الخشمان ترحيب البلدية باتباع آليات مكافحة جديده وعلمية وفاعله تتوائم مع المواصفات العالمية ومتطلبات منظمات رعاية الحيوان لمعالجة آفة انتشار الكلاب الضاله بتطبيق النظام الذي تستخدمة الامانه A.B.C مثمنا جهود امانة عمان ونقل خبراتها في هذا المجال .

وقال مدير دائرة التفتيش الصحي والبيئي في امانه عمان الدكتور عبدالله الدباس ان عقد هذه المحاضرة يأتي في غطار التعاون ونقل الخبرات الحديثه والفاعله لمكافحة انتشار الكلاب الضاله

واشار الى أن اللجنة الفرعية لنقابة الاطباء البيطريين تسعى الى عقد ورشات عمل وندوات علمية بالتعاون مع امانه عمان الكبرى وجميع البلديات لنقل المعرفة وتوعية المجتمع المحلي ببعض الامراض المشتركة وكيفية الوقاية منها ومن اهمها الامراض المشتركة " السل " والحمى المالطية ، وداء القطط ، وانفلونزا الخنازير ، وداء الكلب " السعار " .

واستهلت الندوة العلمية بمحاضرة مقدمة من جامعة العلوم والتكنولوجيا قدمها الدكتور اسامة ساغا عن داء الكلب بالاضافة الى تقديم برنامج A.B.C. من الدكتور وسيم الخطيب والذي يعمل في دائرة ضبط ناقلات الامراض ورعاية الحيوان في امانه عمان .

وطبق البرنامج في الامانه منذ عام 2010 داخل مركز رعاية الحيوان في منطقة الموقر والذي يعمل على استئصال الاعضاء التناسلية للكلاب ذكورا واناثا في المركز ويتم تحصينها «تطعيمها» وتوثيق اسم المنطقة التي احضرت منها وتعطى رقما تسلسليا من خلال حلقة توضع على الأذن تدل على أن هذا الحيوان تم إجراء عملية جراحية له .

ويتم بعدها اطلاق سراح هذه الكلاب في نفس المنطقة التي تم اصطيادها منها لمنع تكاثرها، اضافة إلى أن هذه الكلاب المبتورة أعضائها والمحصنة تمنع الكلاب الضالة التي لم تخضع لهذه العملية من الاقتراب من حيز منطقتها وبذلك يتم السيطرة عليها اكثر.

وحضر الندوة مديرة مكافحة ناقلات الامراض ورعاية الحيوان مهندسة شتورة العدوان والموظفيين المعنيين في بلديات السلط وفحيص وماحص ووزارتي الزراعة والصحة

وتسلمت المهندسة العدوان درع بلدية السلط تعبيرا عن شكر البلدية للامانة وتعاونها في هذا المجال .

صور :