سلطة العقبة الخاصة تنفذ عددا من البرامج البيئية

تم نشره الأربعاء 31st كانون الثّاني / يناير 2018 11:59 صباحاً
سلطة العقبة الخاصة تنفذ عددا من البرامج البيئية
سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة

المدينة نيوز:- نفذت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عددا من البرامج البيئية الرامية الى تحقيق الشروط البيئية التي وضعتها، لتكون شرطا اساسيا لإقامة اي استثمار مهما بلغ حجمه، للحفاظ على البيئة وعناصرها سليمة معافاة بعيدة عن اي تلوث.

وقال مفوض شؤون البيئة والاقليم في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة سليمان نجادات، لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن السلطة طبقت البرنامج الوطني لرقابة بيئة خليج العقبة ووضعت برامج رقابية لمصادر المياه ومحطات التنقية ونوعية الهواء في شمال وجنوب مدينة العقبة والمجمع الصناعي من خلال محطات الرصد الثابتة والمختبر المتنقل للمناطق الحساسة ونفذت برنامج التحقق من انبعاثات المداخن في المؤسسات الصناعية المختلفة.

ولفت الى ان البيئة في العقبة بكامل مكوناتها من هواء وماء يتم مراقبتها بشكل دوري وعلى مدار الساعة من قبل مختصين في مديرية البيئة، وان جميع الصناعات المتواجدة على الشاطئ الجنوبي تخضع لفحوصات دورية ويتم مخالفة اي مصنع يقوم بتجاوز النسب العالمية المسموح بها.

واضاف، ان السلطة منحت خلال عام 2017 حوالي 4180 موافقة بيئية، فيما بلغ عدد المشاريع التي صنفت من الفئة الأولى واحتاجت لتقييم شامل للأثر البيئي 19 مشروعا وتم تنفيذ اكثر من 200 كشف وتدقيق وتفتيش بيئي وتحرير حوالي الف مخالفة بيئية تصحيحية لمنشآت لم تلتزم بشروط البيئة العامة.

وبين نجادات، ان السلطة شاركت في اعداد تقرير حالة البيئة على مستوى المملكة في قطاعات الموارد المائية والبيئة البحرية ونوعية الهواء والتنوع الحيوي واعدت مسودة مواصفة قياسية لنوعية المياه في الاحواض الاصطناعية وتقارير للوضع البيئي لنوعية مياه البحر الاحمر، وانتهت من اعداد نوعية الهواء المحيط ومتابعة الادارة والمراقبة والتفتيش على مادة الفحم والكبريت السائب على الأرصفة المتخصصة وخطة استراتيجية للطاقة النظيفة في العقبة وخطة وطنية للنمو الأخضر ودليل الاشتراطات البيئية لمناولة المواد السائبة عبر الموانئ ونفذت برامج توعوية ومبادرات بيئية استهدفت مدارس العقبة.

واوضح، ان السلطة اعتمدت "الخطة الاستراتيجية للطاقة النظيفة لمدينة العقبة"، وتم ادراج 5 مشاريع رئيسية للعمل على تطبيقها في المدينة وهي المتنزه العلمي ونظام النقل الذكي وترشيد الطاقة في مبنى السلطة والشوارع العامة وتطوير مكب نفايات العقبة.