"الصحة" تقرر إعادة تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين

تم نشره الأربعاء 31st كانون الثّاني / يناير 2018 03:10 مساءً
"الصحة" تقرر إعادة تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين
وزير الصحة الدكتور محمود الشياب

المدينة نيوز:- قرر وزير الصحة الدكتور محمود الشياب إعادة تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين وتشكيل لجنة منبثقة عنها لمتابعة تنفيذ خارطة الطريق لمكافحة التبغ والمراحل التي انجزت على هذا الصعيد.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور الشياب اليوم الاربعاء في مبنى الوزارة مع مدير عام الجمعية الملكية للتوعية الصحية الدكتور رامي فراج وممثلي هيئات ومنظمات المجتمع المدني العاملة في مجال مكافحة التبغ بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية ماريا بروفيلي.

وجدد الدكتور الشياب التأكيد على الجدية والالتزام بمكافحة آفة التبغ وتنفيذ الالتزامات في اطار الاتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ التي يعد الاردن من اوائل الدول الموقعة عليها.

واوعز الى الجهات المعنية في الوزارة بتطبيق احكام القوانين والانظمة والتعليمات ذات الصلة بالتدخين والوقاية من اضراره والرامية لمكافحته حفاظا على الصحة العامة بمنتهى الحزم وعدم التهاون مع المخالفين.

وتطرق الدكتور الشياب لإجراءات الوزارة على صعيد المكافحة والجهود التي تبذلها للرقابة على مدى تطبيق القوانين والانظمة والالتزام بمضامينها واحكامها، لافتا الى رفع عدد ضباط الارتباط ممن لديهم صلاحيات الضابطة العدلية الى 750، مشيرا الى ان الوزارة والادارة الملكية لحماية البيئة اطلقتا اليوم الاربعاء فرقا مشتركة في جولات ميدانية صباحية ومسائية تشمل الاماكن العامة التي يحظر التدخين فيها والوزارات والمؤسسات والمولات والمطاعم ومحلات بيع السجائر ولوازم التبغ.

واتفق المجتمعون على ضرورة تعزيز دور ضباط الارتباط ومنحهم الصلاحيات اللازمة واخضاعهم لمزيد من التدريب والتأهيل المناسب لتمكينهم من اداء دورهم بفاعلية، مؤكدين ضرورة تكامل جهود القطاعات المعنية كافة وتكاتفها لمكافحة ناجحة تحقق الاهداف التي نسعى اليها جميعا في الحد من ظاهرة التدخين وتداعياتها الصحية والاقتصادية والاجتماعية السلبية على المجتمع والافراد.

ودعت الجمعية والهيئات الوزارة الى ايجاد خط ساخن مخصص لغاية تقديم الشكاوى والملاحظات والآراء المتعلقة بالتدخين وتعزيز وتفعيل التجاوب السريع معها.

وبين الدكتور الشياب ان مثل هذا الخط متوفر وبإمكان المواطنين التواصل على الخط الساخن رقم (5004545) الخاص بوزارة الصحة عبر مركز الاتصال الوطني وحدد الرقم الفرعي 5 للشكاوى والملاحظات المتعلقة بالتدخين .بترا