سوتشي ... بريق فاشل

تم نشره الخميس 01st شباط / فبراير 2018 01:14 صباحاً
سوتشي ... بريق فاشل
عمر عياصرة

ثمت هالة كبيرة سبقت مؤتمر سوتشي (مؤتمر الحوار الوطني السوري )، اشعرتنا انه نهاية الجدل في الازمة السورية وانه الطريق لدفن ميار الاستانا وجنيف على السواء.
بدأ المؤتمر وانتهى على خلاف تلك التوقعات، وحتى لا نقول انه فشل، يمكننا الزعم المنطقي بان نتائجة ليست كبيرة وان بريقه خافت بوضوح.
المؤتمر يعاني من مشاكل تكوينية، اهمها غياب كل اطياف النسيج السوري، وثانيها ان الراعي الروسي في حقيقته هو طرف غير نزيه بل هو عدو واضح لكل اطراف المعارضة الحقيقية.
ولعله من اهم اسباب فقدان المؤتمر لبريقه الموهوم، يكمن في ان جميع من حضره لا يمكن تصنيفهم الا بانهم جزء من نظام بشار الاسد، وهنا فقد سوتشي جديته، ولن تكون نتائجه اكثر تكرارا لمواقف النظام وخلفائه الروس والايرانيين.
عملية عفرين ايضا كان لها دور فاعل في افشال اندفاعة المؤتمر، فالاتراك مشغولون بحربهم، وليس من مصلحتهم الضغط على منصتهم الخاصة كي تستجيب لاوهام النصر الروسي في سوريا.
من جهة اخرى، اعتقد ان الرياض وواشنطن كانتا حاضرتين في تبديد قيمة مؤتمر سوتشي، فغابت منصة الرياض، وهنا ظهر المؤتمر بمنطق «النظام يحاور نفسه».
ايضا كان لزيارة نتنياهو الى موسكو ولقائه بوتين، دور في طرح كم كبير من الشكوك عن موقع المصالح الاسرائلية من تركيبة هذا المؤتمر، وهنا خسر المؤتمر كثيرا من اخلاقياته، وشكل ذخيرة لاتهام الاجندة الروسية.
في المحصلة، اعتقد جازما ان روسيا توهمت بقدرتها على التحكم بالمشهد، ولعله من المناسب للمعارضة الوطنية السورية ادراك انهم اقوى من تصورهم لذاتهم، وقد آن الاوان لخروجهم من تبعيتهم للعواصم نحو استقلالية وطنية.

السبيل 2018-02-01



مواضيع ساخنة اخرى
%19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم" %19 من الأردنيين يرغبون بالهجرة "بشكل دائم"
عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة عطية : لماذا جاء تعميم ابو البصل بمنع مكبرات الصوت سرياً وبدون علم مجلس الوزراء-وثيقة
مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة مجلس الوزراء يقرّ مشروع قانون معدِّل لقانون الجرائم الإلكترونيّة
مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل مدعي عمان يوقف الاعلامي محمد الوكيل
سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة سجن صاحب محل قام بتقبيل طفلة
بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة بالفيديو- الكرك : سائق متهور يقود حافلة عكس السير وبسرعة كبيرة
بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب بالفيديو : البكار يشكو الدوريات الخارجية للحكومة ولمجلس النواب
الرزاز  : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام الرزاز : الحكومة لن تتأخر بإصدار العفو العام
بالصور .. عمان :  وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل بالصور .. عمان : وفاة واصابة اثر اصطدام سيارة بجدار منزل
القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد القبض على شخصين ضربا عجوزا في اربد
"عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب "عادة التقبيل": الموت يتسلل في هيئة الحب
50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم 50 ألف عاملة منزل بدون تصاريح جراء رفع الرسوم
القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم" القبض على سيدة تجبر سائقين على دفع المال او " فضحهم"
مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ مستشفى الاردن: الاعتصامات تعيق الاسعاف وتحول دون وصول حالات الطوارئ
العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد العجارمة : يجوز لاستاذة الجامعة الجمع بين رواتبهم والتقاعد
كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف" كيف رد الأردن على رسالة الأسد " إنني أتطلع إلى الأمام ولا أتطلع للخلف"