سوتشي ... بريق فاشل

تم نشره الخميس 01st شباط / فبراير 2018 01:14 صباحاً
سوتشي ... بريق فاشل
عمر عياصرة

ثمت هالة كبيرة سبقت مؤتمر سوتشي (مؤتمر الحوار الوطني السوري )، اشعرتنا انه نهاية الجدل في الازمة السورية وانه الطريق لدفن ميار الاستانا وجنيف على السواء.
بدأ المؤتمر وانتهى على خلاف تلك التوقعات، وحتى لا نقول انه فشل، يمكننا الزعم المنطقي بان نتائجة ليست كبيرة وان بريقه خافت بوضوح.
المؤتمر يعاني من مشاكل تكوينية، اهمها غياب كل اطياف النسيج السوري، وثانيها ان الراعي الروسي في حقيقته هو طرف غير نزيه بل هو عدو واضح لكل اطراف المعارضة الحقيقية.
ولعله من اهم اسباب فقدان المؤتمر لبريقه الموهوم، يكمن في ان جميع من حضره لا يمكن تصنيفهم الا بانهم جزء من نظام بشار الاسد، وهنا فقد سوتشي جديته، ولن تكون نتائجه اكثر تكرارا لمواقف النظام وخلفائه الروس والايرانيين.
عملية عفرين ايضا كان لها دور فاعل في افشال اندفاعة المؤتمر، فالاتراك مشغولون بحربهم، وليس من مصلحتهم الضغط على منصتهم الخاصة كي تستجيب لاوهام النصر الروسي في سوريا.
من جهة اخرى، اعتقد ان الرياض وواشنطن كانتا حاضرتين في تبديد قيمة مؤتمر سوتشي، فغابت منصة الرياض، وهنا ظهر المؤتمر بمنطق «النظام يحاور نفسه».
ايضا كان لزيارة نتنياهو الى موسكو ولقائه بوتين، دور في طرح كم كبير من الشكوك عن موقع المصالح الاسرائلية من تركيبة هذا المؤتمر، وهنا خسر المؤتمر كثيرا من اخلاقياته، وشكل ذخيرة لاتهام الاجندة الروسية.
في المحصلة، اعتقد جازما ان روسيا توهمت بقدرتها على التحكم بالمشهد، ولعله من المناسب للمعارضة الوطنية السورية ادراك انهم اقوى من تصورهم لذاتهم، وقد آن الاوان لخروجهم من تبعيتهم للعواصم نحو استقلالية وطنية.

السبيل 2018-02-01



مواضيع ساخنة اخرى
ناجية من سرطان الثدي تروي قصتها مع المرض ناجية من سرطان الثدي تروي قصتها مع المرض
بالصور: الأفاعي السامة في الأردن... صفاتها ومدى خطورتها وأماكن انتشارها بالصور: الأفاعي السامة في الأردن... صفاتها ومدى خطورتها وأماكن انتشارها
وفاة عربي بلدغة افعى في الكرك وفاة عربي بلدغة افعى في الكرك
بالفيديو  :  معتمر يدعو على فاسدي الاردن عند الكعبة المشرفة بالفيديو : معتمر يدعو على فاسدي الاردن عند الكعبة المشرفة
اصابة شخص بلدغة افعى في عجلون اصابة شخص بلدغة افعى في عجلون
مدير الضمان الاجتماعي : راتبي 3100 دينار مدير الضمان الاجتماعي : راتبي 3100 دينار
دائرة الأراضي تنفي تفويض الحكومة لأي قطعة أرض لنائب دائرة الأراضي تنفي تفويض الحكومة لأي قطعة أرض لنائب
السماح لأبناء غزة المقيمين بالمملكة منذ عام 1967 بالتملك لغايات السكن السماح لأبناء غزة المقيمين بالمملكة منذ عام 1967 بالتملك لغايات السكن
الغذاء والدواء: تراجع اغلاق المنشآت الغذائية30% في رمضان الغذاء والدواء: تراجع اغلاق المنشآت الغذائية30% في رمضان
في شهر الصوم.. دعوات لفرملة اللغو الالكتروني وحوكمته في شهر الصوم.. دعوات لفرملة اللغو الالكتروني وحوكمته
قادمة عبر الأردن .. تعزيزات أمريكية عسكرية في العراق قادمة عبر الأردن .. تعزيزات أمريكية عسكرية في العراق
5 ضحايا لـ”أفعى فلسطين” سنويا.. و”الصحة” تؤكد توفر أمصالها 5 ضحايا لـ”أفعى فلسطين” سنويا.. و”الصحة” تؤكد توفر أمصالها
"الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن
"لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب "لوز وسكر" يتلقيان علاجا في الأردن بعد صدمات الحرب
تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج تعرض 3 مراقبي اسواق بجرش لاعتداء من عاملين يتلاعبان بأوزان الدجاج
بالفيديو  -  الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان"  : لقد اعذر من انذر بالفيديو - الرزاز لموظفي "أراضي غرب عمان" : لقد اعذر من انذر