شفط الدهون تجميل أم ضرورة صحية؟

تم نشره الخميس 01st شباط / فبراير 2018 02:28 صباحاً
شفط الدهون تجميل أم ضرورة صحية؟

المدينة نيوز :- يلجأ البعض لعمليات شفط الدهون والتي تعد إحدى جراحات التجميل، بهدف التخلص من التراكمات الدهنية غير المرغوب فيها، ويظنون أنها تساهم بخسارة الوزن.

تجميل أم خسارة وزن؟

وتتعدد آراء الخبراء حول هذا الأمر، بينما يعتبرها بعضهم تجميلية يرى آخرون أنها تساهم بخسارة الوزن ولكن بحدود، فبحسب أخصائي جراحة التجميل كمال ناجي تؤدي عمليات شفط الدهون لتقلص القياسات في الجسم، وبالتالي يخسر الشخص الوزن.

واستدرك ناجي في حديث لـ"عربي21": "لكن الوزن ليس هو الجوهر لأنه مكون من ماء وعضل وأعضاء ودهن، فشفط الدهون تجميلي وخسارة وزن، من الطبيعي وخلال ستة أشهر إلى سنة من بعد الشفط يحصل تغيرات في الجسم للاستمرار بخسارة الوزن".

بدوره قال أخصائي جراحة التجميل إسلام محمدي في حديث لـ"عربي21": "القول بأن عمليات شفط الدهون لها علاقة بخسارة الوزن هو كلام خاطئ".

وأشار إلى أن الهدف الأهم والأساسي من شفط الدهون هو تشكيل قوام الجسم، يعني لو كان فيه جزء بارز أو كان هناك دهون موضعية غير قابلة للخسارة لوحدها، يساهم الشفط بالتخلص منها.

وأكمل: "نحن نشفط من الجسم تقريبا من 5 إلى 6 ليترات، ما يعادل حوالي 4 إلى 5 كيلو، وهذه الكمية ليست كبيرة أو كافية لخسارة الوزن بالتالي هو إجراء تجميلي بحت".

الموانع والمخاطر

يحتاج أي شخص يود إجراء عملية شفط الدهون لمعرفة ما الذي قد يمنعه من الخضوع لها، وهل هناك خطر على صحته أم لا؟

يجيب ناجي على هذا التساؤل بالقول: "لا يوجد هناك أمر يمنع من خضوع الشخص لعملية شفط الدهون، إلا بعض الحالات الطبية التي يكون فيها الأشخاص يعانون من أمراض تجعلهم غير قادرين على تحمل التخدير".

ووافق محمدي ناجي بكلامه وقال: "لا تناسب عملية شفط الدهون أي حالة غير مؤهلة طبيا لأخذ تخدير موضعي أو كامل، بالإضافة للسمنة المفرطة فهي تزيد مضاعفات التخدير".

وعن مخاطر عمليات شفط الدهون أكد أخصائي جراحة التجميل كمال ناجي، أنها مثلها مثل أي عملية جراحية عادية.

من ناحيته قال أخصائي جراحة التجميل إسلام محمدي: "إن المخاطر الأساسية في عمليات شفط الدهون هي التخدير ونوع المخدر، ولكنها بالنهاية هي كأي عملية جراحية أخرى".



مواضيع ساخنة اخرى
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن
الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة
الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى
الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة
تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية
النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم
مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني
بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان
بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين
الافتاء :  إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا الافتاء : إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا