اربد: الشوحة يدعو الى تعزيز التجارة البينية العربية

تم نشره الخميس 01st شباط / فبراير 2018 01:05 مساءً
اربد: الشوحة يدعو الى تعزيز التجارة البينية العربية
غرفة تجارة اربد

المدينة نيوز:- دعا رئيس غرفة تجارة اربد محمد الشوحة خلال لقائه الملحق التجاري المصري في الاردن سمير قرشي الى تعزيز التجارة البينية العربية، وتعزيز التعاون بين رجال الاعمال في كل اربد ونظرائهم في مصر.

واطلع الشوحة قرشي خلال زيارته اليوم الخميس غرفة التجارة على البيئة التجارية والاستثمارية في اربد والسلع الممكن تبادلها بين الطرفين لرفع حجم التجارة البينية بينهما، معتبرا ان التجارة البينية بين البلدين "لا تمثل الطموح المشترك بين القطاعات الاقتصادية المختلفة قياسا على عمق التجربة اذ ما زال حجمهما بحدود نصف مليار دولار رغم التنوع الصناعي في البلدين".

ودعا الشوحة الى تعزيز التجارة البينية بين الدول العربية لمواجهة التكتلات الاقتصادية العالمية التي تسيطر على اقتصادات العالم سواء باتفاقيات ثنائية او اتفاقيات مشتركة تعطي مزايا تشجيعية للتبال التجاري العربي البيني، مشيدا بمستوى الصناعات المصرية لاسيما المواد الغذائية التي تشكل الجزء الاكبر من حجم الصادرات المصرية الى السوق الاردنية والتي تحظى بثقة المستهلك والتاجر الاردني، وضرورة التوسع والتنوع بالتبادل التجاري بين البلدين.

من جهته اشار قرشي الى ضرورة تبني افكار وطروحات متقدمة تعزز التجارة البينية بين البلدين ودخول اصناف وسلع جديدة تعمل على رفع حجم التبادل التجاري بينهما وزيادة مساحة الالتقاء بين رجال الاعمال والمستثمرين المصريين والاردنيين وتبادل الاستضافة في المعارض المتخصصة والشاملة التي تقام في كلا البلدين.

وأشار الى ضرورة تذليل العقبات التي تقف عائقا امام نمو التبادل التجاري بين مصر والاردن لاسيما ما يتصل منها بالمواصفات والمقاييس والشحن والنقل والجمارك، لافتا الى ان القطاع الاستثماري في مصر ينظر الى السوق الارنية كسوق منفتحة وواعدة يمكن ان يكون لها دور مؤثر في مراحل الإعمار في المنطقة انطلاقا من موقعها الجغرافي والبيئة الجاذبة والمشجعة للاستثمار والتعاون التجاري.

يشار الى الميزان التجاري بين البلدين يميل لصالح مصر بشكل كبير اذ بلغت قيمة الصادرات المصرية الى الاردن 430 مليون دولار عام 2017 مقابل صادرات اردنية للسوق المصرية بقيمة 84 مليون دولار.

وتتركز الصادرات الاردنية الى مصر بمواد الجليسرين الخام والاسمنت والصابون والورق والاسمدة والدهانات والمواد الكيماوية والمبيدات الحشرية واملاح البوتاسيوم بينما تمثل المواد الغذائية والزجاج والمرايا والادوات الكهربائية والتمباك والمنسوجات القطنية والسيراميك والسجاد ابرز الصادرات المصرية الى الاردن."بترا"