الفايز يؤكد متانة العلاقات الاردنية التركية ويدعو لتطويرها

تم نشره الخميس 01st شباط / فبراير 2018 02:38 مساءً
الفايز يؤكد متانة العلاقات الاردنية التركية ويدعو لتطويرها
رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز

المدينة نيوز:- اشاد رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز، خلال ترؤسه الاجتماع الذي عقدته اليوم لجنة الصداقة البرلمانية الاردنية التركية مع السفير التركي لدى المملكة مراد كاراغوز بمتانة العلاقات بين المملكة الاردنية الهاشمية والجمهورية التركية.

وبحث الاجتماع العديد من القضايا الراهنة في المنطقة، خاصة المتعلقة بالأزمة السورية والقضية الفلسطينية، حيث اكد الطرفان اهمية الوصول لحل سياسي للأزمة السورية، والحفاظ على وحدة الاراضي السورية وشعبها، ومواصلة الجهود المشتركة في محاربة الارهاب والتطرف.

وقال رئيس مجلس الاعيان، ان الاردن يعتز بعلاقاته مع تركيا القائمة على الاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة، مبينا ان متانة العلاقات الاردنية التركية مصدرها التاريخ والقيم المشتركة، وهناك تعاون ثنائي بين البلدين في العديد من المجالات، اضافة الى التنسيق والتشاور المستمر بين قيادتي بلدينا السياسية حول قضايا المنطقة وكل ما من شأنه تطوير علاقاتنا الثنائية.

وثمن الفايز الموقف التركي الذي اكد دور الوصاية الهاشمية في حماية المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس والحفاظ عليه، وجهود تركيا الداعمة والمساندة لجلالة الملك في رفض اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل .

وعرض الفايز لأبرز التحديات التي تواجه الاردن والمنطقة، قائلا "اننا نتطلع لأن تكون، العلاقة الاردنية الاقتصادية مع تركيا علاقة شراكة وليست علاقة تنافسية بسبب عدم استقرار المنطقة"، داعيا الى "مزيد من الاستثمارات التركية في الاردن لخلق فرص عمل دائمة".

من جانبه اشاد السفير التركي بعمق علاقات بلاده مع الاردن خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، وثمن دور الاردن الكبير الذي يقوم به بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني من اجل تحقيق السلام في المنطقة، وعودة الامن والاستقرار اليها.

وقال، ان تركيا تنظر إلى الأردن كصديق وشريك أساسي في التعاون الاقليمي، معربا عن اعتزازه بمستوى العلاقات والتنسيق بين البلدين.

وبين ان علاقات التعاون بين البلدين وصلت لمستويات مثالية يحتذى بها، من خلال اتفاقيتي "الغاء التأشيرة بين البلدين و "اتفاقية التجارة الحرة" اللتين دخلتا حيز التنفيذ عامي 2009 و2011 .

وعرض السفير خلال الاجتماع السياسية التركية في المنطقة، وخاصة ما يجري في منطقة عفرين، مشيرا الى ان هدفها حماية الامن الوطني التركي ومحاربة الارهاب.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الاردنية التركية العين منير صوبر حوار تناول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث اكد رئيس واعضاء اللجنة اهمية زيادة الاستثمارات التركية في الاردن وتنويعها، خاصة في مجالات السياحة والنقل العام ومشاريع البنى التحتية.

واكدوا ضرورة ان تقوم تركيا بدور ايجابي لإحلال الامن والاستقرار في المنطقة واستغلال علاقاتها القوية مع اسرائيل، للعمل من اجل حل القضية الفلسطينية وتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه."بترا"