مشاركة أردنية بارزة في أعمال الملتقى العربي للتراث الثقافي

تم نشره الخميس 01st شباط / فبراير 2018 05:02 مساءً
مشاركة أردنية بارزة في أعمال الملتقى العربي للتراث الثقافي
المركز الإقليمي للتراث الثقافي (ايكروم- الشارقة)

المدينة نيوز :- يستضيف الملتقى العربي للتراث الثقافي الذي ينظمه المركز الإقليمي للتراث الثقافي (ايكروم- الشارقة) يومي 7-8 شباط الجاري، نخبة أردنية بارزة من المسؤولين والخبراء والباحثين للمشاركة في أعماله.

وتشارك في الملتقى الذي يعقد للمرة الأولى في المنطقة سمو الأميرة وجدان الهاشمي رئيسة الجمعية الملكية للفنون الجميلة، ومؤسس وعميدة كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، نائب الرئيس وعميد البحث العلمي والدراسات في المعهد الدبلوماسي الأردني، مؤسس المعهد العالي للعمارة والفنون الإسلامية بجامعة آل البيت.

وللأميرة وجدان 16 كتاباً حول الفن الاسلامي باللغتين الانجليزية والعربية، ولها 38 معرضاً فردياً و100 معرض جماعي وبينالي في كل من العالم العربي وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة.

كما تشارك سمو الأميرة دانا فراس، سفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة في حزيران 2017 في جلسات الملتقى كونها مدافعة عالمية عن حماية التراث والحفاظ عليه، وحالياً تشغل منصب رئيس صندوق البتراء الوطني، وهو أقدم منظمة وطنية غير حكومية في الأردن معنية بمجال حماية التراث والحفاظ عليه,وفق بترا .

وعملت سمو الأميرة دانا فراس على تعزيز الحفاظ على التراث الثقافي والتعليم والتنمية المستدامة من حيث مختلف القدرات في القطاعات الثلاثة: القطاع الخاص والقطاع العام والمجتمع المدني، في كل من الأردن والولايات المتحدة، وكذلك عملت في مكتب جلالة الملكة نور في مشاريع تعزيز التنمية المستدامة والسلام وحقوق الإنسان.

وقال مدير المركز الدولي لحفظ التراث الثقافي الدكتور زكي أصلان، إن المركز حرص على مشاركة أبرز الشخصيات المحلية والدولية من قادة الفكر وأصحاب القرار والمعنيين بقضايا التراث الثقافي بهدف تبادل الخبرات والخروج بخطط عملية قابلة للتنفيذ وإقرار البرامج التي تساهم في حماية التراث الثقافي للمنطقة العربية.

وأعرب أصلان عن بالغ تقديره لاستجابة المشاركين الذين وصل عددهم إلى حوالي 50 مشاركاً في فعاليات الملتقى رغم انه في دورته الأولى.

كما يشارك في الملتقى، مدير عام دائرة الآثار العامة منذر جمحاوي، والدكتور معاوية إبراهيم ممثل المملكة في لجنة التراث العالمي باليونسكو والرئيس السابق لجمعية أصدقاء الآثار، ورئيس هيئة مديري "دار العمران" المعماري راسم بدران.