مختصون يناقشون قضايا تتعلق بالتعليم والموارد البشرية

تم نشره الجمعة 02nd شباط / فبراير 2018 05:52 مساءً
مختصون يناقشون قضايا تتعلق بالتعليم والموارد البشرية
جانب من الندوة

المدينة نيوز :- قال وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزار اذا اردنا الاعتماد على انفسنا يجب ان نجعل الشباب مبدعا قادرا على الابداع.

واضاف في جلسة بعنوان "الموارد البشرية والتعليم ماذا نريد" في مؤتمر اجندة الاردن 2018 اذا اجبنا على سؤال لماذا تراجع التعليم علينا ان نفهم المتغيرات المحلية والاقليمية والعالمية"، مبينا ان الاردن جزء من ظاهرة عالمية بدات منذ 15 عاما تضمن قياس مخرجات التعليم حيث بدأ العالم يقيس مخرجات التعليم وكانت النتيجة صادمة للكثير من الدول العالم وكان هناك حالة من الهلع مشيرا الى ان وجود الكثير من التعليم والقليل من التعلم.

وبين الرزاز في المؤتمر الذي ينظمة مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية لتكريس سياسات الاعتماد على الذات ان الدول الناجحة قادرة على سد الفجوة وازالة الحواجز بين المدرسة وبيئة العمل مؤكدا اهمية ان نبدأ بكسر الحاحز ومنذ الصفوف الابتدائية الاولى ومعرفة تطلعات الطالب في مراحلة الاولى هل يريد وظيفة حكومية ام يريد ان يكون مبدعا ومنتجا، مشيرا الى ان الابداع ليست مهارة فقط بل هو ثقافة وحرية .

واشار الى اهمية تأهيل المعلمين من خلال تدريبهم مبينا ان لدى الوزارة برنامج لتدريب 50 الف معلم.

وفي موضوع المناهج بين الرزاز الى "اننا نتطلع الى محاكاة التجارب العالمية ولا نريد ان نعيد تشكيل انفسنا.

واكد الرزاز اهمية موضوع المسالة والمحاسبة والمشاركة مشيرا الى مشروع وزارة التربية والتعليم لبناء قاعدة معلومات في الوزارة نستطيع ان نبني عليها. واشار الى حرص الوزارة على الاهتمام بالنشاطات اللامنهجية لتنمية وتعزيز روح المواطنة عند الطلبة .

وقال رئيس مجلس امناء الجامعة الامريكية الدكتور فيكتور بلة ان هناك مصطلحين مهمين عند الحديث عن اي عمل مؤسسي يتمثل في السياسات والنظام وهذا ينطبق على التعليم العالي والتعليم العام مبينا ان تكون هذه السياسات والانظمة التي تعمل بموجبها واضحة وتكون المخرجات واضحة مبينا ان هناك في التعليم العالي سياسات ليست مكتوبة.

واوضح ان مجالس الجامعات لديها صلاحيات كبيرة ولم تتمكن من القيام بواجبها لتحقيق الاستقلالية لهذه الجامعات لتعتمد على نفسها وتوفير مداخيل لها ولم تجرؤ هذه المجالس في يوم في اعادة النظر في الرسوم الجامعية.

واكد بلة اهمية اعادة النظر في تحديد مدة خدمة ادارة الجامعات ابتدأ من رئيس القسم وانتهاء برئيس الجامعة وعكس ما هو معمول به حاليا وقلب المعادلة ليصبح رئيس القسم في كل جامعة لدية الوقت الكافي في تحديد سياسة القسم وكذلك العميد في الكلية.

وأشار رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة بدوره الى بعض المشكلات التي تواجة الجامعات الاردنية وفي مقدمتها الاستقلالية مؤكدا وجود تدخلات من الكثير من المؤسسات يصل الى التدخل ببعض الامور الاكاديمية ورأى محافظة ان هذا التدخل قد يعود الى عدم الاستقلال المالي للجامعات ما يضطرها للاستجابة للضغوط من مقدمي الدعم.

وشدد على ضرورة ان تدير الجامعات شؤونها بنفسها من خلال مجالسها لضمان ان تكون القرارات شفافة وموضوعية ومن بين المشاكل بحسب محافظة قلة رسوم بعض التخصصات الاكاديمية والتي لاتزيد عن الفي دينار لكنه لم يطالب برفع الرسوم الجامعية ، بل أن تكون متواضعه مع تكاليف الدراسة .

ولفت محافظة كذلك الى الكم الكبير من خريجي الجامعات فهناك الف برنامج بكالوريس منسوخه عن بعضها بالجامعات الاردنية ، مشيرا الى ان الجامعة الاردنية تضم اليوم 45 الف طالب وطالبة وسط ضعف من امكانيات الجامعة .

وقال ان التعليم لم يواكب التطور والتقدم في بعض التخصصات ولم يتم ادخال اساليب تعليمية جديدة وسط التطور المرعب في وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات .

واشار الى ضعف قدرة الجامعات على مواكبة العصر من خلال نظام الترقيات والايفاد جراء ازمتها المالية ماجعلها عاجزة عن الاستقطاب والايفاد.

واكد محافظة ان نسب القبول بالجامعات عالية جدا وتصل الى 85 بالمئة من الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة ما يؤدي الى تخرج اعداد كبيرة من تخصصات مشبعة ، مبينا اننا نحتاج الى حل لهذة القضية .

وقالت العين الدكتورة هيفاء النجار نحتاج اليوم الى الايمان بقدرات الطلبة وتعزيز الهمة لدعم وبناء مساحات من الحوار وتشكيل معرفة جديدة مضيفة ان المدارس تحتاج كذلك الى الحاكمية الجيدة والمصادقية للوصول الى حالة جديدة من الواقعية، مشددة على ضرورة وقف عزلتها واستعادة بعدها الفكري والعاطفي العقلاني .

ورأت النجار ان تدريب المعلمين سطحي وشكلي ولم يخلق بدائل تفكير عند المعلمين ولا دافعية للعمل ، مشددة اننا هزمنا نظامنا التربوي ، وهزمنا المعلم ، وأخرجنا مناهج بعيدة عن القيم .

وشددت على ضرورة ان يكون لدنيا مشروع وطني تربوي أردني ، مشيرة إلى أننا سمحنا بأن يعيش طلبتنا في عزلة عن لغتنا وقيمنا .

وقالت "نريد ان يكون لدينا طلبة يحملون رؤية واضحة ويتمسكون بالقيم ويؤمنون بالحوار، بالاضافة الى معلم عقلاني ومنهاج تحفز الابداع والابتكار ومدرسة امنة".

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن
الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة
الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى
الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة
تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية
النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم
مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني مصدر أمني يعلق على توقيف مذيعة في التلفزيون الأردني
بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان بالصور : الرزاز في مجمع الشمال بعمان
بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين
الافتاء :  إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا الافتاء : إطلاق العيارات النارية في المناسبات المختلفة لا يجوز شرعا