خبراء يناقشون التحديات التي تواجه الشباب

تم نشره الجمعة 02nd شباط / فبراير 2018 06:10 مساءً
خبراء يناقشون التحديات التي تواجه الشباب
الدكتور موسى شتيوي

المدينة نيوز :- ناقش خبراء ومختصون اليوم الجمعة بمنطقة البحر الميت الاخطار والتحديات التي تواجه الشباب الاردني، مشددين على ضرورة مواجهتها من خلال تنفيذ المشاريع وتوفير فرص العمل.

واشار مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية الدكتور موسى شتيوي خلال الجلسة الحوارية التي جاءت بعنوان الشباب الاردني الاخطار والتحديات والفرص الى المخاطر التي تواجه الشباب واهمها البطالة وضرورة مواجهتها من خلال تنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وبين ان نصف المتعطلين هم من يحملون الثانوية العامة او دونها مؤكدا على اهمية تصميم برامج سريعة وعاجلة للمساهمة في حل مشكلة البطالة موضحا ان قانون الضمان الاجتماعي يتضمن ما يعالج مشكلة البطالة.

واكد على اهمية ان يقوم القطاع الخاص بدوره في المساهمة في معالجة البطالة وضرورة التعاون بين القطاعين العام والخاص لتوفير فرص عمل للشباب.

واكد الدكتور سامي الحوراني وهو طبيب وناشط في موضوع الشباب على اهمية الابداع عند الشباب باعتبار ان الموهبة والابداع هو الطريق الامثل للتقدم الاقتصادي والاجتماعي .

واشار الى اهمية توفير الاماكن العامة في الاردن ليتحدث الشباب عن تجاربهم ويقمون بعرض ابداعاتهم الثقافية وهي رسالة لاعادة احياء المكان العام في مدننا واريافنا .

وقال رئيس نادي الابداع في الكرك حسام الطراونة "اقترح ان يكون عام 2018 عام الريادة والابداع للشباب لاستكشاف طاقات الابداع لديهم والعمل على تحفيزها من خلال التفكير الابداعي والتفكير الناقد ليكونوا محرك لعملية التنمية والتغيير في الاردن" .

واكد على اهمية ترسيخ قيم المواطنة والعدالة والمساواة والتعددية الفكرية من خلال العمل على تطوير مهارات وقدرات الشباب الحياتية والابداعية .

واكد رجل الاعمال شهم الور على اهمية تعميم و استخدام مهارات التفكير الابداعي الابتكاري من خلال الاخذ بيد الشباب ومنحهم الثقة بانفسهم.

واشار الى ضرورة ترسيخ مفهوم المواطنة القائم على الحقوق والواجبات واتاحة الفرص للشباب دون تحيز واطلاق طاقاتهم من خلال اشراكهم وتأهيلهم والحوار معهم .

ودعا الى زيادة فاعلية النظام التعليمي للمساهمة في تأهيل الشباب ورفع كفائتهم وقدراتهم ومحاربة ثقافة العيب بين الشباب .

--(بترا)