سلطة العقبة الخاصة تمنح المزيد من التسهيلات للبيئة الاستثمارية

تم نشره السبت 03rd شباط / فبراير 2018 02:52 مساءً
سلطة العقبة الخاصة تمنح المزيد من التسهيلات للبيئة الاستثمارية
سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة

المدينة نيوز:-كثفت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة اجراءاتها لتعزيز بيئة الاعمال والتسهيل الاستثماري لتحقيق بيئة استثمارية سريعة ومنافسة وقادرة على خدمة المستثمرين.

واوضح رئيس مجلس المفوضين ناصر الشريدة لوكالة الانباء الأردنية (بترا): انه تم إعفاء المؤسسات المسجلة من بدل اصدار الشهادة الصحية وشهادة السلامة العامة لأول مرة او عند تجديدها وتخفيض رسوم تسجيل المؤسسات بواقع 50 بالمائة لتصبح 750 دينارا للمؤسسات القائمة في المنطقة.

واضاف انه تم اطلاق 18 خدمة إلكترونية خاصة بخدمات مديرية تراخيص الاعمار ومديرية النافذة الاستثمارية من خلال بوابة الخدمات الالكترونية على موقع السلطة الرسمي الجديد، بحيث يتم تقديم كافة الطلبات إلكترونيا واستخدام خاصية الدفع الالكتروني لهذه الخدمات فيما تم السير بإجراءات منح غير الأردني الذي يقوم بشراء وتملك وحدة سكنية بسعر لا يقل عن مائة ألف دينار مجموعة من المزايا (اقامة لمدة 5 اعوام واثاث منزلي معفى من الجمارك لمرة واحدة).

وفي مجال تشجيع الاستثمار، نوه الشريدة بارتفاع عدد المؤسسات التي سجلت لأول مرة خلال عام 2017 بنسبة 40 بالمائة لتبلغ 268 مؤسسة مسجلة وبرأس مال مسجل يقدر بحوالي 491 مليون دينار، ومنحت المصانع المسجلة لدى السلطة خصما تشجيعياً عند التصدير أو إعادة التصدير بنسبة 50 بالمائة من اجمالي البدلات المدفوعة لشركة ميناء حاويات العقبة.

واوضح انه تم اعفاء مدخلات الانتاج الاجنبية لمنتجات المصانع المقامة في المنطقة عند دخولها لبقية اراضي المملكة من الرسوم الجمركية والضرائب الاخرى واعفاء المؤسسات التي تمارس نشاطا اقتصاديا في مواقع التخزين بالمنطقة من ضريبة الدخل البالغة 5 بالمائة عند التصدير وإعادة التصدير والترانزيت وتطبيق الاتفاقيات التجارية على البضائع المخزنة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عند دخولها بقية اراضي المملكة وتطبيق خصم 50 بالمائة من رسوم العبور على السفن القادمة والمغادرة لقناة السويس ومقصدها موانئ العقبة.

كما وقعت اتفاقية مع مجموعة المناصير لإنشاء مدينة صناعية بالمنطقة الصناعية الجنوبية بمساحة 900 دونم تشمل 14 مصنعا ومحطة تحلية لمياه البحر، واتفاقية أخرى مع غرفة شنزن الصينية ومدينة العقبة الصناعية الدولية لإنشاء مدينة صناعية في منطقة القويرة.

كما تم طرح العديد من الفرص الاستثمارية في القطاع السياحي منها فندق اربع نجوم بإطلالة شاطئية، والبدء بتطوير البنية التحتية لمشروع المطل بالإضافة الى المناطق الاقتصادية الست التي استحدثت في منطقة القويرة.



مواضيع ساخنة اخرى