دراسة تنفي: مكملات أوميغا 3 لا تقي من أمراض القلب

تم نشره الأحد 04 شباط / فبراير 2018 01:46 مساءً
دراسة تنفي: مكملات أوميغا 3 لا تقي من أمراض القلب

المدينة نيوز:- يشير تحليل تجميعي إلى أن المكملات الغذائية التي تحتوى على حمض أوميغا 3 الدهني ربما لا تساعد في الحد من خطر الإصابة بمشكلات في شرايين القلب في الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بذلك.

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبتي سمك على الأقل أسبوعياً والتفكير في تناول مكملات غذائية تحتوى على أوميغا 3 عندما لا يكون ذلك متاحاً. وربطت أبحاث سابقة أوميغا 3 بالحد من خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب والحد من خطر حدوث ترسبات في الشرايين وتقليل ضغط الدم بعض الشيء. 


تحليل الدراسة
ومن أجل هذه الدراسة، فحص الباحثون بيانات من عشر تجارب شارك فيها في المجمل 77917 شخصاً لهم تاريخ سابق من الإصابة بأزمة قلبية أو جلطة دماغية أو مشكلات صحية مثل السكري. وتم إعطاء معظم المشاركين بشكل عشوائي إما مكملات غذائية تحتوي على أوميغا 3 أو دواء وهمي لمدة عام على الأقل.


وبوجه عام، كانت أعمار المشاركين 64 عاماً في المتوسط لدى انضمامهم للتجارب وتمت متابعتهم لمدة 4.4 سنوات في المتوسط. وخلال عملية المتابعة توفي 2695 شخصاً (3.5%) بسبب أمراض في القلب، في حين أصيب 2276 شخصاً (2.9%) بأزمات قلبية غير مميتة كما أصيب 1713 (2.2%) بجلطات دماغية وأجرى 6603 (8.5%) عمليات جراحية في شرايين القلب.

نفس الأخطار
وقال الباحثون في دورية غاما لطب القلب على الانترنت إن الأخطار ظلت هي نفسها سواء تناول الأشخاص مكملات تحتوى على أوميغا 3 أم لا. وقال الدكتور روبرت كلارك كبير معدي الدراسة وهو باحث في الصحة العامة في جامعة أوكسفورد ببريطانيا إن "هذه النتائج ..أظهرت عدم وجود تأثير مفيد لمكملات حمض أوميغا 3 الدهني لمنع الإصابة بأمراض شرايين القلب بوجه عام أو أي مرض فرعي في شرايين القلب ..".


وقال: "لذلك فإن هذه النتائج..لا تدعم الخطوط الرئيسية الحالية لجمعية القلب الأمريكية التي تؤيد تناول المرضي الذين سبق إصابتهم بمرض الشريان التاجي مكملات أوميغا 3 الغذائية لمنع إصابتهم بأمراض في شرايين القلب".



مواضيع ساخنة اخرى
تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن” تقرير إسرائيلي: تحرك أردني فلسطيني جديد بالقدس لإحباط “صفقة القرن”
3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا 3 اصابات سيئة بعيارات نارية خلال مشاجرة في مادبا
النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان النائب الشياب يرد على بيان المجالي : حظيت أنت وإخوانك بألقاب "معالي " وسكنتم ارقى أحياء عمان
سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!! سوسن مبيضين تكتب : أين كنتم يا سادة يا قادة وأنتم في مناصبكم؟... فذاكرة الاردنيين قوية ولا ننسى..!!
السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي السعودية..وفاة الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي
الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل الملك يلتقي رؤساء وزراء سابقين - تفاصيل
وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين وفاة أردني إثر حادث سير في البحرين
بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول بالفيديو : اهالي عنجرة يشيعون الشاب صقر الزغول
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون