سياسي ياباني : كوريا الشمالية قادرة على صنع 30 سلاحاً نووياً

تم نشره الأحد 04 شباط / فبراير 2018 01:53 مساءً
سياسي ياباني : كوريا الشمالية قادرة على صنع 30 سلاحاً نووياً
السياسي الياباني (أرشيف)

المدينة نيوز :- أكد مدير المعهد الوطني للدراسات السياسية في طوكيو، اروشينج ميتشتا، أنه مع نهاية 2016 طورت كوريا الشمالية مواد تكفي لتصنيع ما يتراوح ما بين 13 إلى 30 سلاحاً نووياً، كما أجرت 6 تجارب نوويه خلال الفترة من 2009 إلى 2017، مشيرا إلى أن النظام الكوري يسير وفق خطوات مرتبة وليست عشوائية في هذا الصدد.

وقال ميتشتا لـ24 إن "كوريا الشمالية قد تهاجم اليابان بالسلاح النووي، وهذه حقيقة مؤسفة في ظل تطور نظامها النووي، وإنه إذا كان لدى كوريا الشمالية صواريخ نووية، فإن لدى اليابان صواريخ دفاعيه وقاعدة بحريه ضخمة"، مؤكدا أن اليابان أنفقت 18 مليار دولار بالتعاون مع أمريكا لتطوير وسائلها الدفاعية.

وأشار الأكاديمي الياباني أن بلاده "تعمل على تحقيق توازن إقليمي، وكذلك تشجيع الصين على اتباع نهج فعال لتحقيق الاستقرار بالمنطقة، كما تعمل على خلق آلية لمنع وإدارة الأزمات".

وقال ناروشينج ميتشتا إن دول جنوب شرق آسيا تواجه ضغوطاً متنامية من جانب الصين، وتقوم اليابان بمساعدتهم في بناء القدرات وفي حماية حدودهم، مضيفاً "اليابان تتعاون أيضاً مع كوريا الجنوبية وأستراليا والهند للحفاظ على توازن القوى في المنطقة".

المصدر : 24