اليابان ترفع مساهمتها لـ"الأونروا" وتبدأ إجراءات الاعتراف بفلسطين

تم نشره الأحد 04 شباط / فبراير 2018 02:05 مساءً
اليابان ترفع مساهمتها لـ"الأونروا" وتبدأ إجراءات الاعتراف بفلسطين
مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدولية، نبيل شعث (أرشيف)

المدينة نيوز :- أكد مسؤول فلسطيني رفيع، اليوم الأحد، أن اليابان قررت رفع مساهمتها ومبلغ التمويل الذي تقدمه لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، استجابة لنداءات من الأخيرة بعد خفض الولايات المتحدة الأمريكية لمساهمتها في دعم المؤسسة الدولية.

وقال مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدولية، نبيل شعث، إن "اليابان قررت رفع مساهمتها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لتغطية العجز بعد خفض التمويل الأمريكي للوكالة الدولية، وبدء إجراءات الاعتراف بفلسطين".

وأضاف شعث، في بيان صدر عنه، إنه "تم الاتفاق على وقوف اليابان مع الشعب الفلسطيني في الملف السياسي، ورفض إعلان الرئيس الأمريكي ، دونالد ترامب، بشأن القدس، والوقوف مع الفلسطينيين في حقهم بدولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس".

وأضاف شعث، "أكد المسؤولون اليابانيون على تأييدهم لمؤتمر دولي للسلام يستند إلى المرجعية الدولية، والاعتراف بفلسطين، والقيام بذلك من خلال خطوات متتالية، أولها توقيعات من أعضاء البرلمان لمطالبة الحكومة بالاعتراف بفلسطين، ثم رفع المستوى الدبلوماسي للتمثيل الحالي من مكتب إلى ممثلية لفلسطين وإعطائها الحصانات الدبلوماسية اللازمة، ورفع ممثلية اليابان في رام الله، على أن تتوج هذه الخطوات بالاعتراف الكامل بفلسطين".

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية خفض مساعداتها المقدمة لـ "أونروا" للضغط على القيادة الفلسطينية للعودة للمفاوضات مع إسرائيل والقبول بالوساطة الأمريكية في عملية السلام، وهو ما ترفضه القيادة الفلسطينية وتعتبر أمريكا خارج رعاية أي عملية سلام مقبلة، بسبب قرار الرئيس الأميركي ترامب الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلنت "الأونروا" أنها تواجه أزمة مالية حادة، دفعتها لاتخاذ سلسلة من إجراءات التقشف كان آخرها إلغاء التوظيف في عدد من المهن التي تخدم اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملها الخمس.

المصدر : 24