لقاء يناقش قضايا لقطاع الاجهزة الكهربائة والالكترونية

تم نشره الأحد 04 شباط / فبراير 2018 02:15 مساءً
لقاء يناقش قضايا لقطاع الاجهزة الكهربائة والالكترونية
غرفة تجارة عمان

المدينة نيوز:- ناقش لقاء عقد بمقر غرفة تجارة عمان، اليوم الاحد، قضايا تخص قطاع تجار الاجهزة الكهربائية والالكترونية وبخاصة تلك المتعلقة بالاجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة والاجراءات المتعلقة بشروط طرحها بالسوق المحلية.

وطرح الحضور خلال اللقاء الذي نظمته النقابة العامة لتجار الكهرباء، العديد من القضايا، منها: تأخير التخليص على البضائع ما يؤدي لعرقلة الحركة التجارية وزيادرة الكلف ستنعكس على المواطن، وتعديل البنود الجمركية المتعلقة بالتخمين للاجهزة الكهربائية المستوردة الموفرة للطاقة.

الى ذلك اشار نقيب تجار الكهرباء والكترونيات رياض القيسي الى معاناة التجار فيما يتعلق بانجاز المعاملات لجهة التخليص على البضائع والمتعلقة بتطبيق الاعفاءات على الاجهزة الكهربائية ومصابيح الطاقة المستوردة للسوق المحلية.

وبين ان هذه الاجراءات ترتب كلفاً اضافية على البضائع تصل الى نحو 25 بالمئة من قيمتها، بالاضافة الى الفحوصات التي يتم طلبها لغايات الاعفاء تشكل ما يقارب 35 بالمئة من قيمة الحاوية، مؤكدا ان هذه الكلف ستنعكس بالنهاية على المستهلك.

واوضح ان قطاع الاجهزة الكهربائية يمر بنفس ظروف القطاعات الاخرى لجهة الركود وتراجع النشاط التجاري، لافتا الى ان مبيعات التجار انخفضت خلال العام الماضي بنسبة 72 بالمئة عند بعض الشركات مقارنة مع العام 2016.

وبين ان استمرار النشاط التجاري بقطاع الاجهزة الكهربائية بنفس الوتيرة التي كانت خلال الاشهر الاول من العام الحالي سيؤدي الى اغلاق اعداد كبيرة من المحال التجارية وتسريح للعمالة على ابعد تقرير بالنصف الاول من 2018، داعيا الى الاسراع بمعالجة الاضرار والمعيقات التي تواجههم.

وحسب القيسي، اوصى اللقاء، بضرورة تثبيت الزامية الاشتراك بالنقابة التي تأسست في العام 1996 ليتسنى لها الالتزام بتعداتها، وتوحيد الجهود لمنع عمليات الاغراق بالسوق "وحرق الاسعار"، والوقوف بحزم حيال عمليات احتيال ضد تجار القطاع يمارسها بعض الاشخاص للمحافظة على مصالحهم واعمالهم.

من جانبه، دعا عضو مجلس ادارة غرفة تجارة عمان نافذ عليان تجار الكهرباء والالكترونيات للاسراع بتجديد عضويتهم بالغرفة للاستفادة من خدماتها وبخاصة "النافذة الواحدة" التي تضم مندوبين عن مختلف الجهات الرسمية المعنية بالنشاط الاقتصادي.

واشار خلال اللقاء الذي حضره ممثل قطاع الكهرباء والإلكترونيات في غرفة تجارة الأردن نبيل الشرباتي، الى امكانية الاستفادة من وحدة المعاملات الالكترونية التي تساعد على تجديد التراخيص لدى امانة عمان الكبرى الكترونيا، بالاضافة لخدمات التدريب واصدار شهادات المنشآ والتصديق على المعاملات.

واكد عليان ان الظروف الاقتصادية الضاغطة التي تمر على المملكة حاليا والقت بثقلها على مختلف الانشطة التجارية تتطلب العمل بشكل جماعي لتجاوز التحديات والحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد الوطني.

يذكر ان عدد محلات تجار لوازم الاجهزة الكهربائية المنزلية والالكترونيات والاتصالات يصل الى 2500 تاجر بعموم المملكة، فيما ينتسب للنقابة بالوقت الحالي 1200 تاجر.بترا



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل مصدر أمني: لا شبهة جنائية بدفن أجنة في كفرابيل
هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية هذا ما يجري على الحدود بين الأردن وسوريا... قرارات ثأرية
نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو) نقابة الفنانين الأردنيين تكشف موقفها من مسلسل ”جن“ (فيديو)
المركزي الأردني: 2948 مليون دولار الدخل السياحي وحوالات المغتربين في 4 أشهر المركزي الأردني: 2948 مليون دولار الدخل السياحي وحوالات المغتربين في 4 أشهر
المدعي العام يباشر التحقيق بـ”قضية جن” ومنتجو المسلسل يؤكدون قانونية موقفهم المدعي العام يباشر التحقيق بـ”قضية جن” ومنتجو المسلسل يؤكدون قانونية موقفهم
تعنيف طفل يثير مواقع التواصل في الأردن تعنيف طفل يثير مواقع التواصل في الأردن
نتفليكس ترد على الأردنيين  :  لن نتهاون مع الألفاظ الجارحة لطاقم العمل نتفليكس ترد على الأردنيين : لن نتهاون مع الألفاظ الجارحة لطاقم العمل
هيئة الأفلام : الذين علقوا على مسلسل "جن" لم يشاهدوه أساسا هيئة الأفلام : الذين علقوا على مسلسل "جن" لم يشاهدوه أساسا
نتفليكس تنتج مسلسلا آخر في الأردن نتفليكس تنتج مسلسلا آخر في الأردن
‫مدعي عام عمان يضع يده على ملف مسلسل (جن) ‫مدعي عام عمان يضع يده على ملف مسلسل (جن)
المعاني: لا تغيير على المناهج الدراسية المعاني: لا تغيير على المناهج الدراسية
فيديو : تعرف على مسلسل جن الذي اغضب الاردنيين رسميا وشعبيا فيديو : تعرف على مسلسل جن الذي اغضب الاردنيين رسميا وشعبيا
تحذير أمني : الجوكر من أخطر المواد المخدرة تحذير أمني : الجوكر من أخطر المواد المخدرة
تقرير : الأحداث يرتكبون 10% من مجموع الجرائم المسجلة في الأردن عام 2018 تقرير : الأحداث يرتكبون 10% من مجموع الجرائم المسجلة في الأردن عام 2018
سحر العبادي .. اسم شارع جديد في الزرقاء سحر العبادي .. اسم شارع جديد في الزرقاء
الحباشنة : تجنيسي 700 شخص كذب وافتراء ومحض اختلاق الحباشنة : تجنيسي 700 شخص كذب وافتراء ومحض اختلاق