"الأسرة النيابية" تطلع على مشاريع وبرامج "التخطيط" لتمكين المرأة اقتصاديا

تم نشره الأحد 04 شباط / فبراير 2018 05:21 مساءً
"الأسرة النيابية" تطلع على مشاريع وبرامج "التخطيط" لتمكين المرأة اقتصاديا
الدكتورة ريم ابو دلبوح - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- اطلعت لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب الدكتورة ريم ابو دلبوح وحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عماد فاخوري على المشاريع والبرامج التي تقدمها الوزارة لتمكين المرأة اقتصادياً وتحسين المستوى المعيشي لها.
واكدت أبو دلبوح ان الانجازات التي حققتها المرأة الاردنية على الصعد كافة تستحق من الجميع دعمها بشتى السبل لتتمكن من مواصلة دورها الريادي في مسيرة التطوير والانجاز .
ودعت الى ضرورة اطلاق جهد وطني واضح وبرامج انتاجية ومشاريع تنموية تسهم في تجاوز جميع العقبات التي تواجه المرأة، مستعرضةً الظروف الصعبة التي تمر بها المرأة والمشاكل التي تعاني منها كالفقر والبطالة فضلا عن الديون المترتبة عليها نتيجة القروض التي اقترضتها من الصناديق المتعددة .
واشارت  الى اهمية صندوق تسليف النفقة الذي جاء ضمن تعديل قانون الاحوال الشخصية والمهام المناطة به فيما يتعلق بدعم المرأة، لافتة الى ضرورة دعمه ورفده بالهبات والمساعدات ليتمكن من تحقيق اهدافه ومراميه على مستوى المحافظات.
وقالت ابو دلبوح ان الارتقاء والنهوض بالمرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعياً يحتاج بناء شراكة فاعلة وجادة وتواصل مستمر مع جميع الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها وزارة التخطيط  بما يضمن تحقيق المصلحة العامة .
بدوره اكد فاخوري ان الوزارة حريصة على دعم المرأة الاردنية وتمكينها على مختلف الصعد، لافتاً الى اهتمامها بالاصلاحات الجوهرية والتشريعات المرتبطة بالمرأة والتي هي نبراس ومنهج عمل نسعى الى ترجمتها بما يخدم مسيرتها التنموية .
واشار الى الانجازات التي حققتها المرأة في المجالات كافة، مؤكداً انها استطاعت ان تصنع لنفسها مكاناً وحيزاً واثبتت للجميع قدرتها على التغيير والتطوير والمساهمة في بناء مجتمع قوي يمتاز بالمنعة والحداثة.
وأوضح فاخوري ان الوزارة عملت مشاريع تنموية بكافة المحافظات ونحاول تدريب 800 طالب سنوياً من خريجي المعاهد والجامعات  في مؤسسات القطاع الخاص ودعمنا 60 مشروع انتاجي لدعم الاتحاد النسائي الاردني كما نقدم دعم مباشر لمؤسسات المجتمع المدني وفق اسس ومعايير معينة وبعد دراسة جدوى لاي مشروع .
واوضح فاخوري ان الوزارة من خلال دائرة الاحصاءات تجري حاليا مسحا حول دخل ونفقات الاسرة، وستظهر نتائجه صيف العام الحالي، وبناء عليه سيتم تنفيذ برنامجا لنتمية المناطق الفقيرة.
وابدى فاخوري استعداد الوزارة لتحقيق مبدأ التشاركية مع لجنة المرأة النيابية وانفتاحها على اي مقترحات من شأنها تمكين المرأة والاستمرار في مواصلة برامجها ومشاريعها لتمكين المرأة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية والمشاركة الفاعلة في تنمية المجتمعات المحلية.
من جهتهم، استعرض اعضاء اللجنة الهموم والتحديات التي تواجه المرأة، داعين الى ضرورة التفكير بشكل استثنائي واطلاق مشاريع تنموية تحد من تلك المشكلات لتحقيق الامن والامان الاجتماعي للجميع.
وقررت اللجنة في نهاية الاجتماع عقد اجتماعين منفصلين الاول مع اللجنة الوزارية المعنية بالمراة والثاني مع المشاريع الميكروية وذلك لبناء شراكة جادة معهما والاطلاع على اليات عملهما .



مواضيع ساخنة اخرى
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون
بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون
اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن
الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن
ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل
توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا
فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب
شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل
تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف
بالصور .. وسط حشد مهيب :   تشييع  جثمان الشهيد الملازم أول احمد محمود فياض الجالودي بالصور .. وسط حشد مهيب : تشييع جثمان الشهيد الملازم أول احمد محمود فياض الجالودي
غنيمات :انفجارات السلط  من مخلفات خلية الفحيص الارهابية غنيمات :انفجارات السلط من مخلفات خلية الفحيص الارهابية
الحكومة تفوض منازل حي جناعة لساكنيها بمتابعة من النائب خوري - وثيقة الحكومة تفوض منازل حي جناعة لساكنيها بمتابعة من النائب خوري - وثيقة
تفاصيل رسمية حول حادثة لغم السلط تفاصيل رسمية حول حادثة لغم السلط
شاهدوا الفيديو والصور: 3 وفيات ضحايا انفجار السلط بينهم رجلا امن و10 إصابات شاهدوا الفيديو والصور: 3 وفيات ضحايا انفجار السلط بينهم رجلا امن و10 إصابات
تغريدات  الرفاعي وجودة ضد مروان المعشر .. تفاصيل تغريدات الرفاعي وجودة ضد مروان المعشر .. تفاصيل
تعيمم  من التربية على مدارس بشأن الطابور الصباحي تعيمم من التربية على مدارس بشأن الطابور الصباحي