علاجات منزلية لجفاف الفم.. جرّبوها!

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 03:24 صباحاً
علاجات منزلية لجفاف الفم.. جرّبوها!

المدينة نيوز :- جفاف الفم هو مشكلة مزعجة يعاني منها عدد من الناس، وهي تعني أن الغدد اللعابية لا تعمل بشكل جيد، مما يؤدي إلى تغيير في تكوين اللعاب، أو القلة في تدفقه. واللعاب عنصر شديد الأهمية بالنسبة إلى صحة الإنسان، فهو يساعد على تذوّق الطعام وترطيبه أثناء المضغ، يسهل عملية الهضم، ويحافظ على صحة اللثة والأسنان. فما هي أسباب جفاف الفم، وهل من طرق لعلاجها؟

أسباب جفاف الفم

يمكن أن يكون جفاف الفم أحد الآثار الجانبية لتناول عدد من الأدوية أبرزها تلك المستعملة لعلاج الإكتئاب، ومضادات الإحتقان. ومن الأسباب أيضاً الإصابة بمرض السكري، أو العلاج الإشعاعي، تلف الأعصاب أو تلف الغدد اللعابية ومرض المناعة الذاتية.

وجفاف الفم خلال الليل يمكن أن يكون مرتبطاً بالأسباب نفسها أو يمكن أن يحصل بسبب الشخير، عدم القدرة على التنفس بسهولة من الأنف بسبب التهابات الجيوب الأنفية.

الأعراض

تشمل أعراض جفاف الفم الصعوبة في البلع وفي الكلام، جفاف في الفم وسماكة في اللعاب، تسوّس الأسنان بسبب تراكم البكتيريا في الفم، والذي أيضاً يسبب الرائحة الكريهة.

أنواع العلاجات المنزلية

الفلفل الحار: إذا كنت لا تعاني من أي حساسية تجاه الأطعمة الحارة، يمكنك وضع القليل من الفلفل الحار على إصبع رطب وفركه حول اللسان، أو رشه على الطعام أو في الحساء، وذلك سيسبب القليل من الحرق لبعض الوقت إنما من شأنه أن يحفّز عمل الغدد اللعابية ويزيد من إنتاج اللعاب.

شرب السوائل: يمكن أن يحدث جفاف الفم نتيجة انخفاض معدل السوائل في الجسم، لذلك فإن زيادة تناول المياه والسوائل يؤدي إلى زيادة الرطوبة في الجسم، مما يمنع جفاف الفم. لذلك إشرب المياه والعصائر الطبيعية والشاي الأخضر والبابونج، وتجنّب تناول المشروبات التي تحتوي كافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لأنها تزيد من الجفاف.

الهيل وبذور الشمر: إن مضغ بعض حبات الهيل أو تناول بذور الشمر هو كفيل بالقضاء على جفاف الفم وعلى رائحة الفم الكريهة في الوقت عينه.

الزنجبيل: يكافح جفاف الفم وذلك عن طريق مضغ شريحة صغيرة من الزنجبيل الطازج خلال اليوم أو تناول 2-3 أكواب من مشروب الزنجبيل الساخن الممزوج مع العسل.

الحامض: هو من العناصر المحفزة لعمل الغدد اللعابية، يمكن مزج القليل من عصير الحامض مع ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم لعلاج الجفاف ورائحة الفم الكريهة.

(صحتي)



مواضيع ساخنة اخرى
صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام صورة : طفل متغيب عن منزل ذويه منذ 6 ايام
شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات  في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية شاهدوا.. الامن : لا حلوى مخدرات في الاردن والفيديو المتداول في دولة عربية
قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23 قائمة الـ 119 قيادياً في الأمن العام تدحض قائمة الـ 23
مصدر :  نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع مصدر : نسب تعاطي المخدرات في الأردن بارتفاع
السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم السماح لأبناء قطاع غزّة بتسجيل مركبات الديزل بأسمائهم
بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية بيان : "أهالي الأسرى الأردنيين" يردون على تصريحات الخارجية
الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون الافراج عن موقفي احداث الشغب بعجلون
بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون بعد يومين من الشغب .. عودة الاوضاع الى طبيعتها في عجلون
بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون بالصور : حريق سيارة تابعة لصندوق المعونة الوطنية في عجلون
اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن اليمن : احباط تهريب كميات كبيرة من نباتات مخدرة الى الاردن
الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن الغـذاء والـدواء تحذر من منتج غير مجاز في الاردن
ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل ترجيح تشغيل 100 حافلة عمومية بعمان الشهر المقبل
توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا توضيح : صورة الملكة والأميرتين سلمى وايمان في عمان وليس في النمسا
فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب فلحة بريزات : عن الأردن وذوي القربى والأنساب وعاليات الأكعاب
شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل شمعون آران : الاردن رفض المشاركة في بطولة باسرائيل
تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف تشييع جثمان الشهيد العتوم في مسقط رأسه بمدينة سوف