علاجات منزلية لجفاف الفم.. جرّبوها!

تم نشره الإثنين 05 شباط / فبراير 2018 03:24 صباحاً
علاجات منزلية لجفاف الفم.. جرّبوها!

المدينة نيوز :- جفاف الفم هو مشكلة مزعجة يعاني منها عدد من الناس، وهي تعني أن الغدد اللعابية لا تعمل بشكل جيد، مما يؤدي إلى تغيير في تكوين اللعاب، أو القلة في تدفقه. واللعاب عنصر شديد الأهمية بالنسبة إلى صحة الإنسان، فهو يساعد على تذوّق الطعام وترطيبه أثناء المضغ، يسهل عملية الهضم، ويحافظ على صحة اللثة والأسنان. فما هي أسباب جفاف الفم، وهل من طرق لعلاجها؟

أسباب جفاف الفم

يمكن أن يكون جفاف الفم أحد الآثار الجانبية لتناول عدد من الأدوية أبرزها تلك المستعملة لعلاج الإكتئاب، ومضادات الإحتقان. ومن الأسباب أيضاً الإصابة بمرض السكري، أو العلاج الإشعاعي، تلف الأعصاب أو تلف الغدد اللعابية ومرض المناعة الذاتية.

وجفاف الفم خلال الليل يمكن أن يكون مرتبطاً بالأسباب نفسها أو يمكن أن يحصل بسبب الشخير، عدم القدرة على التنفس بسهولة من الأنف بسبب التهابات الجيوب الأنفية.

الأعراض

تشمل أعراض جفاف الفم الصعوبة في البلع وفي الكلام، جفاف في الفم وسماكة في اللعاب، تسوّس الأسنان بسبب تراكم البكتيريا في الفم، والذي أيضاً يسبب الرائحة الكريهة.

أنواع العلاجات المنزلية

الفلفل الحار: إذا كنت لا تعاني من أي حساسية تجاه الأطعمة الحارة، يمكنك وضع القليل من الفلفل الحار على إصبع رطب وفركه حول اللسان، أو رشه على الطعام أو في الحساء، وذلك سيسبب القليل من الحرق لبعض الوقت إنما من شأنه أن يحفّز عمل الغدد اللعابية ويزيد من إنتاج اللعاب.

شرب السوائل: يمكن أن يحدث جفاف الفم نتيجة انخفاض معدل السوائل في الجسم، لذلك فإن زيادة تناول المياه والسوائل يؤدي إلى زيادة الرطوبة في الجسم، مما يمنع جفاف الفم. لذلك إشرب المياه والعصائر الطبيعية والشاي الأخضر والبابونج، وتجنّب تناول المشروبات التي تحتوي كافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لأنها تزيد من الجفاف.

الهيل وبذور الشمر: إن مضغ بعض حبات الهيل أو تناول بذور الشمر هو كفيل بالقضاء على جفاف الفم وعلى رائحة الفم الكريهة في الوقت عينه.

الزنجبيل: يكافح جفاف الفم وذلك عن طريق مضغ شريحة صغيرة من الزنجبيل الطازج خلال اليوم أو تناول 2-3 أكواب من مشروب الزنجبيل الساخن الممزوج مع العسل.

الحامض: هو من العناصر المحفزة لعمل الغدد اللعابية، يمكن مزج القليل من عصير الحامض مع ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم لعلاج الجفاف ورائحة الفم الكريهة.

(صحتي)



مواضيع ساخنة اخرى
عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟ عاشت طفولتها في الأردن.. من هي الوزيرة النمساوية التي يعتزم بوتين حضور زفافها؟
الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب الاوقاف: نستقبل ملاحظات الحجاج على واتساب
تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية تاجر اردني يقبل البيع بالليرة التركية
امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية امن الدولة تسند 5 تهم للمتورطين بحادثة السلط الارهابية
العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا العضايلة : الأردن يتطلع لأن يكون مركزا للخدمات اللوجستية لإعادة إعمار سوريا
النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم النجاح في امتحان الكفاية في اللغة العربية شرطاً للحصول على وظيفة معلم
العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة العثور على مواد كيماوية متفجرة في احدى المغارات وعمليات التمشيط مستمرة
حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف حرب الأردن على الإرهاب: المقاربات الأمنية وحدها لا تدحر الفكر المتطرف
نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن نيت فلكس تصور أول مسلسل عربي في الاردن
بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين بالصور- السعودية : حادث سير لحافلة حجاج اردنيين
شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن شقيق الشهيد الدماني: كلنا مشاريع شهداء للوطن
الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة الرزاز :سيبقى الأردن دوماً سيفاً صارماً على عنق الإرهاب الغاشم .. صورة
الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى الشهيد قوقزة توفي قبل ان يرى طفلته الاولى
الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة الملكة رانيا : لشهداء الواجب الرحمة
تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية تفاصيل رسمية حول عملية السلط الأمنية
النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم النسور : الموت للقتلة المجرمين مهما كان انتماؤهم